موقع 24:
2024-07-04@02:47:23 GMT

فنلندا: روسيا تعتبرنا دولة معادية

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

فنلندا: روسيا تعتبرنا دولة معادية

قالت الاستخبارات الفنلندية، الخميس، إن روسيا تعتبر الآن فنلندا "دولة معادية"، بعد تدهور العلاقات بين البلدين.

وقال جهاز الاستخبارات الأمنية الفنلندية، الخميس، لدى عرضه لمراجعة الوضع الأمني القومي، إن العلاقات بين الدولتين تدهورت بصورة كبيرة بسبب غزو روسيا لأوكرانيا، وما تبعه من فرض عقوبات وانضمام فنلندا لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأضاف الجهاز، أن "روسيا تعامل فنلندا حالياً على أنها دولة معادية".. وأوضح، "وهذا يتضح من خلال التغطية السلبية لفنلندا في الإعلام الروسي وأمور أخرى وقرار إغلاق القنصلية العامة في سان بطرسبرغ".

وأكد الجهاز، أن روسيا على استعداد لاتخاذ إجراء ضد فنلندا في حال لزم الأمر. وأشار إلى أن الأهداف الأساسية للسياسة الروسية هي تقويض الناتو ووحدة الاتحاد الأوروبي وخفض دعم الدول الغربية لأوكرانيا.

وفي أبريل (نيسان) الماضي، دخلت العلاقات بين روسيا وفنلندا في نفق مظلم، بعد انضمام الأخيرة بشكل رسمي إلى حلف الناتو، بانضمامها إلى حلف شمال الأطلسي رسمياً، أمس الأربعاء، وجهت فنلندا ضربة مؤلمة إلى موسكو.فبذكرى تأسيسه في الرابع من أبريل 1949، أصبحت الدولة الاسكندنافية التي تتشارك مع روسيا حدوداً بطول 1300 كيلومتر، لتصبح العضو الـ31 في الحلف الذي يمثل 50% من القوة العسكرية العالمية.

وتتشارك الدولة الاسكندنافية مع روسيا حدوداً بطول 1300 كيلومتر، ومع انضمام فنلندا، زادت المسافة الإجمالية للحدود بين روسيا والحلف الدفاعي بمقدار الضعف تقريباً.وبدأت فنلندا مؤخراً خطة شاملة لتحصين حدودها ضد أي هجوم روسي محتمل، واشترت "مقلاع داود" الدفاعي من إسرائيل بقيمة 345 مليون دولار، وبدأت بتجديد خط السكة الحديدية "لوريلا-تورنيو-هابراندا"، الذي يربطها بالسويد لتسريع نقل قوات الناتو في حال حدوث صراع محتمل مع روسيا، إضافة إلى إجراءات أخرى. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة فنلندا روسيا

إقرأ أيضاً:

ستولتنبرغ يستبعد الحاجة إلى مراجعة عقيدة "الناتو" النووية

قال الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ إن الحلف لا يرى حاليا حاجة لمراجعة عقيدته النووية.

وأضاف ستولتنبرغ في مقابلة مع صحيفة "يوميوري" اليابانية: "لا يوجد تهديد مباشر في الوقت الراهن. لا يرى حلف شمال الاطلسي حاجة الى مراجعة عقيدته النووية".

إقرأ المزيد بوتين: روسيا تدرس تغييرات محتملة في العقيدة النووية

وأشار ستولتنبرغ أيضا إلى أن عملية استبدال المقاتلات الأمريكية المستخدمة للردع النووي من "إف-16" إلى "إف-35" تستمر كالمعتاد".

في وقت سابق، صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن روسيا تفكر في إجراء تغييرات محتملة على عقيدتها النووية، مؤكدا أن موسكو ليست بحاجة بعد إلى تنفيذ ضربة نووية وقائية.

وأضاف بوتين أنه على وجه الخصوص، يجري تطوير قنابل نووية متفجرة ذات طاقة منخفضة للغاية.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن "القوات النووية الاستراتيجية لروسيا دائما في حالة استعداد قتالي كامل، لذا فإن ما تفعله الدول الغربية الآن لا يزعجنا كثيرا، لكننا بالطبع نراقبه عن كثب".

 

المصدر: يوميوري

مقالات مشابهة

  • روسيا تتوعد بالرد على تعزيز الوجود العسكري لـ"الناتو" بالقرب من حدودها
  • روسيا: سياسيات فنلندا العدوانية لن تبقى دون رد
  • فنلندا: الصين يمكنها أن تلعب دورا مهما في إقناع روسيا بإنهاء الحرب في أوكرانيا
  • واشنطن: خروج روسيا الحل الوحيد لوقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • روسيا ستجمد مشاركتها في الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا
  • CFR: قمة الناتو يجب أن تكون رسالة إلى بوتين
  • نظرة على الهجمات الروسية الهجينة المشتبه بها ضد الغرب
  • "كجزء من استراتيجية الناتو ضد روسيا".. إسبانيا تنشر قوات في سلوفاكيا
  • ستولتنبرغ يتهم الصين بالتحريض على الصراع في أوروبا
  • ستولتنبرغ يستبعد الحاجة إلى مراجعة عقيدة "الناتو" النووية