يعد السرطان سببًا رئيسيًا للوفاة، إلى جانب أمراض أخرى مثل الخرف وأمراض القلب، وهناك أكثر من 200 نوع من السرطان يمكن أن يؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم ومع ذلك، فقد ثبت أن نوعا واحدا من السرطان أكثر فتكا من غيره ويمثل سرطان الرئة 21 بالمائة من جميع وفيات السرطان، وفقاً لإحصائيات الوفيات العالمية.

 

يتسبب سرطان الرئة في فقدان سنوات من الحياة أكثر من أي شكل آخر من أشكال المرض.

 

كشفت دراسة جديدة عن أنواع السرطان التي تحرم المرضى أكثر من غيرها من حيث سنوات الحياة مع أحبائهم بشكل عام، تشير التقديرات إلى أن السرطان يسرق مليوني سنة من الحياة كل عام - بناءً على متوسط العمر المتوقع.

 

ووجدت الدراسة أنه خلال تلك المليوني سنة، بلغت وفيات سرطان الرئة 500 ألف سنة وكان سرطان الأمعاء هو التالي، وسرطان الثدي أودى بحياة 197 ألف سنة.

 

وتلا ذلك 127 ألف سنة لسرطان البنكرياس و114 ألف سنة لسرطان المريء ونظرت الدراسة في الفترتين 1988 و1992 وقارنت متوسط سنوات العمر السنوية المفقودة مع الفترة من 2013 إلى 2017.

 

وقال طبيب الأورام أندريه فوروبيوف لـ MedicForum، يسمح لنا هذا التحليل برؤية تأثير السرطان على المرضى وأسرهم، والوقت الثمين الذي يضيع نتيجة لذلك، وإن قياس سنوات العمر الضائعة على مدى فترة 30 عامًا يوفر رؤية جديدة حول المجالات التي نجحت فيها السياسات الصحية والتقدم العلاجي ويحدد المجالات التي تحتاج إلى بذل المزيد من الجهود. 

 

وإن مثل هذه الأبحاث تساعد قادة الرعاية الصحية والسياسات على اتخاذ قرارات أفضل للمرضى وأحبائهم، كما يعلق عالم الأورام فوروبييف على الدراسة.

 

ويُعتقد أن حوالي 80% من حالات سرطان الرئة يمكن الوقاية منها، و72% منها تتعلق بالتدخين كما أن التعرض لتلوث الهواء والمواد مثل الأسبستوس والسيليكا يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالأمراض.

 

أعراض سرطان الرئة

السعال الجديد أو السعال في أغلب الأحيان

لاهث، لا مشكلة في فعل ما فعلته من قبل

السعال مع البلغم الدموي

ألم في الصدر أو الكتف

التهابات الصدر التي تستمر في العودة، أو التهاب الصدر الذي لا يتحسن

فقدان الشهية

الشعور بالتعب بشكل مستمر

خسارة الوزن.

زتشمل الأعراض الأقل شيوعًا تورم الأصابع والأظافر، المعروف باسم الأصابع المضربة ويمكن أن يسبب أيضًا ألمًا وتورمًا في المفاصل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السرطان سرطان الرئة الخرف امراض القلب سرطان الامعاء سرطان البنكرياس سرطان المريء اعراض سرطان الرئة سرطان الرئة ألف سنة

إقرأ أيضاً:

«فريد» يطلب تقليل نفقة طفليه من محكمة الأسرة: «بتصرف فلوسي على الميكاب»

«بعد 4 سنوات من الطلاق اكتشفت أنها بتصرف فلوس نفقة ولادي على التفاهات ونفسها، ولما اتكلمت معاها حصلت مشكلة كبيرة»، بهذه الكلمات طلب رجل ثلاثيني من محكمة الأسرة تقليل النفقة التي تتقضاها طليقته للإنفاق على أطفالهما، إذ طلب تخفيضها من 200 ألف شهريًا للنصف وفقًا للرسوم والفواتير الأصلية، فما القصة التي تلقاها خبراء التسوية؟.

تفاصيل 6 سنوات زواج

«من قبل ما نتجوز وأنا شرحت لها ظروفي وإني لسه ببني حياتي، وعدتني إننا هنساعد بعض في العيشة»، بهذه الوعود الوردية بدأ الزوج «فريد. م» حديثه مع «الوطن»، وهو يحكي تفاصيل زواجه التي لم يلحق أن يسعد بها، كما وعدته أنه سيعيش في الجنة، وبعد 5 أشهر بدأ يستيقظ على شجار ليلًا وصباحًا، بسبب طلباتها التي لا تنتهي، على حد قوله.

في البداية تمردت على مستوى المعيشة معه، فبدأ عمل في أكثر من عمل حتى أُنهك، وجعله يشعر بأنه اختار الفتاة غير المناسبة، ومع الوقت رفض فكرة الطلاق بعد أن أنجبا توأما، كلما رآهما نسى الهم ومع الوقت بدأت تطلب مصروفات أكثر من طاقته، وتترك المنزل، حتى طلقها بعد 6 سنوات من الزواج وأعطاها جميع حقوقها، وبعدها طلبت مصروفات أكثر من اللازم من أجل المدرسة واشتراك النادي فقط لطفلهما، وعندما رفض لاحقته بدعوى نفقة، حسب قوله.

صراع على النفقة في محكمة الأسرة

«اتفاجئت بالدعوى وحصلت على حكم، ويقيت أدفع أضعاف المبلغ، وبعد فترة زادت، ومع ملاحظتي لأسلوب حياتها عرفت أنها تصرف على نفسها والتجميل وشراء الملابس الفاخرة والميكاب من فلوس ولادي، ولما واجهتها هددتني بدعوى تانية، وبدأت تحرمني من رؤية ولادي وتقسيهم عليا»، وفقًا لحديث الزوج.

3 جلسات تسوية رفضت فيهم الأم تخفيض النفقات، وادعاء بخل الزوج، فقرر الزوج تحويل الدعوى للمحكمة، بعد أن زادت المشكلات بينهما وبدأت تؤرق حياته العملية والأسرية، فقرر دعوى تخفيض نفقة حمت رقم 200 في محكمة الأسرة بالقاهرة الجديدة.

مقالات مشابهة

  • التشخيص المبكر مهم لعلاج السرطان بنسبة 100%.. طبيبة توضح التفاصيل
  • تريندز يصدر دراسة جديدة باللغة التركية حول مكافحة الفقر وحماية البيئة
  • “تريندز” يصدر دراسة جديدة باللغة التركية حول مكافحة الفقر وحماية البيئة
  • أنواع السرطان الشائعة لدى الرجال فوق سن الأربعين
  • «فريد» يطلب تقليل نفقة طفليه من محكمة الأسرة: «بتصرف فلوسي على الميكاب»
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • دراسة توضح العلاقة بين تلوث الهواء في الطفولة وأمراض الجهاز التنفسي
  • دراسة تكشف تأثير تلوث الهواء في الطفولة على صحة الرئة في البلوغ
  • تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة
  • علامة شائعة تدل على الإصابة بسرطان الرئة.. إذا استمرت أسبوعين اذهب للطبيب فورا