أبوظبي في 12 أكتوبر / وام / نظمت دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي، بالتعاون مع هيئة الرعاية الأسرية، لقاءً إعلامياً مشتركاً، بهدف تسليط الضوء على استراتيجية أبوظبي لجودة حياة الأسرة، إضافة إلى دور الهيئة والخدمات الشاملة التي تقدمها، والتعريف برقم مركز الاتصال الخاص بها. شهد اللقاء الإعلامي، سعادة المهندس حمد الظاهري دائرة تنمية المجتمع، وسعادة الدكتورة بشرى الملا المدير العام لهيئة الرعاية الأسرية، وعدد من القيادات في المؤسستين.

و بهذه المناسبة أكد معالي الدكتور مغير خميس الخييلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع، أن القيادة الرشيدة لا تدخر جهداً لتوفير سبل الحياة الكريمة للأسر المواطنة والمقيمة، وتولي الأسرة كل الحرص والاهتمام باعتبارها نواة المجتمع، كما تتابع بشكل دائم احتياجات الأفراد وتطلعاتهم واحتياجاتهم، ايماناً بأهمية الانسان باعتباره الثروة الحقيقية للبلاد.

وأضاف معالي الدكتور مغير الخييلي، أن الأسرة تعد أساس المجتمع وركن من أركان التنمية المستدامة، ومن هذا المنطلق، تأتي استراتيجية أبوظبي لجودة حياة الأسرة، التي اعتمدها المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي برئاسة سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي، وأطلقتها دائرة تنمية المجتمع، بهدف تعزيز جودة حياة المجتمع، وتجسّد دور دائرة تنمية المجتمع باعتبارها الجهة المنظمة للقطاع الاجتماعي.

وقال الخييلي إن الاستراتيجية تضم العديد من المبادرات والبرامج التي تم تصميمها لتغطي محاور الشباب، الأسرة، وكبار السن ، وسيتم تنفيذها بالتعاون مع الشركاء. مؤكداً أهمية الأثر الاجتماعي الذي للاستراتيجية على تعزيز جودة حياة أفراد المجتمع، وزيادة التماسك الأسري، ومواصلة الارتقاء بجودة حياة كبار السن، كما ستسهم في دعم الشباب المقبلين على الزواج، وتزويدهم بالمهارات اللازمة، لتمكينهم من تكوين أسر المستقبل. وأضاف معاليه أنه وانطلاقاً من رؤية الدائرة المتمثلة في توفير حياة كريمة لكافة أفراد المجتمع، فإن الدائرة تعمل بشكل تكاملي مع كافة الشركاء، ولذلك تأتي هيئة الرعاية الأسرية، التابعة لدائرة تنمية المجتمع، لتكون أحد العناصر الرئيسية لتحقيق أهداف الاستراتيجية، عبر الدور والاختصاصات الممنوحة لها، إضافة إلى حزمة الخدمات النوعية التي تقدمها، بصفتها الجهة المركزية الموحدة لاستقبال جميع خدمات الرعاية الاجتماعية للأسر في إمارة أبوظبي.

وأشاد الخييلي بالجهود التي تبذلها الهيئة منذ تأسيسها، حيث تعمل وفق الاستراتيجية المعتمدة على تقديم أفضل الخدمات للمجتمع.

ومن جهته، قال سعادة حمد الظاهري وكيل دائرة تنمية المجتمع، خلال كلمته، أن إمارة أبوظبي حرصت على تعزيز جودة حياة أفراد المجتمع، ومواصلة الارتقاء بمستويات المعيشة، لينعم سكّان الإمارة بالرفاهية والعيش الكريم، وهو ما يتماشى مع رؤية الدائرة في توفير حياة كريمة لكافة أفراد المجتمع.

وأضاف حمد الظاهري ان استراتيجية أبوظبي لجودة حياة الأسرة، وما تتضمنه من برامج ومبادرات نوعية تخدم الفرد والأسرة، جاءت بعد إجراء العديد من الدراسات التفصيلية لكافة المحاور التي يمكن أن تعزز جودة حياة الأسرة، إضافة إلى العمل المشترك مع مختلف الشركاء من المؤسسات الحكومية المحلية والاتحادية، والقطاعين الخاص والثالث، وكذلك أفراد المجتمع، ما يعزز فاعلية الاستراتيجية ويضمن الوصول إلى أهدافها المنشودة.

وبيّن وكيل دائرة تنمية المجتمع، أهمية الاستراتيجية التي تم إطلاقها في يوليو الماضي في ترسيخ الدور التربوي للوالدين وتعزيز جودة حياة كبار السن، إضافة إلى دعم الشباب، ما يسهم في النهوض بدور الأسرة وبالتالي الحفاظ على وحدة وتماسك المجتمع. و أكد أهمية الدور الذي تلعبه هيئة الرعاية الأسرية نحو دعم أهداف استراتيجية جودة حياة الأسرة، حيث تعد تنظيماً مؤسسياً يساهم في الدفع بعجلة التنمية الاجتماعية في إمارة أبوظبي من خلال الخدمات المتكاملة التي تقدمها لمختلف فئات المجتمع. منوهاً أن الدائرة ستواصل العمل مع كافة الشركاء ومن خلال مختلف المبادرات والاستراتيجيات، لخدمة الأفراد والأسر وتحقيق تطلعاتهم.

ومن جانبها، قالت سعادة الدكتورة بشرى الملا، المدير العام لهيئة الرعاية الأسرية إن خدمات الرعاية الاجتماعية المطورة التي تقدمها هيئة الرعاية الأسرية، تمثل خطوة مهمة ضمن مساعينا للارتقاء بجودة حياة الأسر في أبوظبي، حيث توفر الهيئة خدمات رعاية شاملة تلبي احتياجات الأسر والمستفيدين منها من مختلف الفئات العمرية، وتتبنى نهجاً مبتكراً متكاملاً في إدارة الحالات باعتبارها نقطة تواصل واحدة مركزية لتلبية جميع متطلبات المستفيدين عبر رقم التواصل المباشر ، وتسعى الهيئة من خلال ذلك إلى التمكين الاجتماعي للأسر والأطفال والشباب، بالتنسيق مع جميع المؤسسات الاجتماعية لتقديم كافة الخدمات المتكاملة اللازمة للأسر على حسب احتياجاتهم.

وأضافت قائلة : تتطلع هيئة الرعاية الأسرية من خلال التعاون مع الشركاء والتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة والجهات الاجتماعية الأخرى إلى ترسيخ الروابط الأسرية، وتعزيز الانسجام والتماسك الاجتماعي، والارتقاء بجودة حياة أفراد المجتمع ككل في إمارة أبوظبي، التزاماً منا بمسؤوليتنا بتوفير الخدمات الشاملة للأسر، والتفوق كنموذج يحتذى به عالمياً في الرعاية الأسرية.

وكشفت الدكتورة الملا، عن مجموعة من الخدمات التي تقدمها الهيئة، وتشمل: الاستشارات الاجتماعية والنفسية، وبرامج الدمج، ودعم مانحي الرعاية، والدعم في حالات الطوارئ، والإيواء المؤقت. وتعالج هذه الخدمات حالات اجتماعية مختلفة من ضمنها الخلافات الأسرية والتحديات الاجتماعية التي تواجه الأطفال والأحداث، والفئات الضعيفة، كما تم الإعلان عن رقم هاتف مركز الاتصال والخاص باستقبال الحالات 800444. و كشفت هيئة الرعاية الأسرية خلال اللقاء الإعلامي عن إطلاقها لفعالية مجتمعية تفاعلية في منطقة القناة على مدى ثلاثة أيام، من 13 إلى 15 أكتوبر الجاري من الساعة 10 صباحاً حتى 10 مساءً، لتسليط الضوء على خدماتها، والتعريف برقم مركز الاتصال المخصص للتبليغ عن الحالات الاجتماعية التي قد تواجه أفراد وأسر مجتمع أبوظبي من المواطنين والمقيمين والزائرين.

ودعت الهيئة أفراد المجتمع للحضور إلى الفعالية والتعرف على الهيئة ودورها في خدمة أفراد المجتمع من خلال منظومة متكاملة تتبع نهجاً استباقياً في تلبية احتياجات الأسر، مستهدفة كافة الشرائح المجتمعية من جميع المراحل العمرية من الأطفال والشباب والنساء وكبار السن وأصحاب الهمم، وذوي الماضي المضطرب.

عماد العلي/ ريم الهاجري

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: دائرة تنمیة المجتمع أفراد المجتمع إمارة أبوظبی التی تقدمها إضافة إلى من خلال

إقرأ أيضاً:

شمال الباطنة والداخلية تستعرضان جهود التوعية والوقاية من المخدرات

نظمت لجنة الشؤون الاجتماعية بالمجلس البلدي بمحافظة شمال الباطنة بالتعاون مع قيادة شرطة محافظة شمال الباطنة اليوم احتفالًا بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات الذي يصادف اليوم السادس والعشرين من شهر يونيو من كل عام تحت شعار «الأدلة واضحة: لنستثمر في الوقاية» برعاية سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة وحضور العقيد سعيد بن محمد الجابري مساعد قائد قيادة شرطة محافظة شمال الباطنة.

وأكد الرائد ناصر بن علي الجديدي مساعد مدير إدارة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بقيادة شرطة محافظة شمال الباطنة على أهمية الاحتفال بهذه المناسبة لتعزيز الجهود الدولية والمحلية لمكافحة المخدرات والحد من آثارها السلبية على المجتمع، مشيرا إلى أن الاحتفال بهذا اليوم يعكس التزام سلطنة عمان بالمساعي الدولية للحد من خطر المخدرات والمؤثرات العقلية من خلال استراتيجية شاملة ترتكز على محورين أساسيين: الأول هو المكافحة الأمنية التي تشمل جمع المعلومات عن المهربين والمروجين وتنفيذ عمليات الضبط والمداهمات والتنسيق مع الدول المجاورة، والمحور الثاني وهو المكافحة الوقائية التي تركز على توعية المجتمع بمخاطر المخدرات وأهمية الوقاية منها مؤكدا على أهمية تكاتف المجتمع بدءًا من الأسر التي هي أساس التنشئة مرورا بالمدرسة والجامعات وبيئات العمل وانتهاءً بالجهات الأمنية والقضائية والعلاجية.

من جانبها أشادت ثريا بنت حميد العامرية رئيسة اللجنة الاجتماعية بالمجلس البلدي بمحافظة شمال الباطنة بدور الشراكة المجتمعية في مكافحة المخدرات وتحقيق التنمية الصحية المستدامة، مؤكدة أن ظاهرة تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية ذات تأثير كبير على بناء المجتمع وأفراده لما يترتب عليها من آثار صحية واجتماعية واقتصادية تهدد كيان المجتمع.

تخلل الحفل مشهد مسرحي صامت بعنوان «واأسفاه» جسد تأثير المخدرات والمؤثرات العقلية على حياة الإنسان وذلك إيمانا بأن الفن المسرحي هو تجسيد للوقائع أمام مرأى الحضور الذي سوف يرسخ الرسالة لديهم، كما تم تقديم تجربة لمتعافٍ من الإدمان بعنوان قصة من «متعاطٍ إلى معالج» قدم فيها تجربته طول السنوات الماضية للتعافي من إدمان المخدرات إضافة إلى محاضرة حول نظرة الإسلام في مكافحة المخدرات قدمها الشيخ الدكتور عمار بن سعيد المانعي.

وفي ختام الحفل تم تقديم عرض مرئي عن جهود شرطة عمان السلطانية في مكافحة المخدرات، ثم افتتح راعي المناسبة المعرض التوعوي الذي يعرض جهود سلطنة عمان في هذا المجال من خلال عدة أركان منها: ركن أضرار المواد المخدرة وتأثيرها على الجانب الاجتماعي والاقتصادي والصحي والأمني وركن يوضح أسباب انتشار المخدرات في البلاد وأساليب وطرق التهريب المكتشفة من قبل شرطة عمان السلطانية.

كما احتفلت إدارة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بمحافظة الداخلية صباح اليوم بهذه المناسبة بالتعاون والشراكة مع جمعية المرأة العمانية ببهلا واللجنة الصحية ببهلا وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ سعيد بن علي بن أحمد الصلف النعيمي والي بهلا.

وذكر الملازم سيف الزيدي من إدارة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بمحافظة الداخلية أن شرطة عمان السلطانية بمختلف تشكيلاتها أولت اهتماما كبيرا لمكافحة تجار ومروجي تلك المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، حيث تأتي في مقدمة تلك التشكيلات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية وإداراتها الجغرافية، باعتبارها الجهة المسؤولة مسؤولية مباشرة في ضبط تجار ومروجي تلك المواد السامة، ويتمثل دورها في ضبط العصابات والشبكات الإجرامية التي تقوم بتهريب تلك المواد إلى أراضي سلطنة عمان، ويتمثل دور الإدارة العامة وإداراتها الجغرافية في التعاون مع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في توعية أفراد المجتمع بخطر المخدرات والمؤثرات العقلية وما تجره من خسائر على الأرواح والممتلكات وتأثيرها على الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والأمنية، مستخدمة في ذلك جميع وسائل التواصل الاجتماعي المسموع منها والمرئي بهدف الوصول لأكبر عدد من شرائح المجتمع، بالتركيز على فئه الشباب باعتبارهم اللبنة الأساسية في بناء الوطن ورقيه.

وأكد الزيدي أنه ومن هذا المنطلق جاء دور إدارة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بمحافظة الداخلية في إبراز ما حققته من جهود وإنجازات خلال العام المنصرم، كما ركزت على الجوانب التوعوية والتثقيفية وهو مطلب أساسي في الحد من انتشار هذه الآفة السامة بين أفراد المجتمع، حيث تكمن أهمية التوعية بمخاطر المخدرات في كونها حائط الصد الأول في مواجهة هذه الظاهرة.

بعدها قدم الرقيب أول سيف الهنائي من إدارة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بمحافظة الداخلية محاضرة حول آفة المخدرات تناول فيها التعريف بالمواد المخدرة وأنواعها الطبيعية والنصف تصنيعية والمخدرات المصنعة، كما استعرض أسباب تعاطي المخدرات وأضرار التعاطي على الفرد والمجتمع وأساليب التهريب، وقدم في محاضرته لمحة قانونية من قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية واستعرض الطرق الوقائية من الوقوع في المخدرات.

تخلل الفعالية عروض مرئية توعوية حول المخدرات والمؤثرات العقلية، وعلى هامش الفعالية افتتح المعرض التوعوي الذي شاركت فيه إدارة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بمحافظة الداخلية وجمعية المرأة العمانية ببهلا ولجنة المسابقة المجتمعية للحد من انتشار المخدرات والمؤثرات العقلية بالولاية وإدارة حماية المستهلك بالداخلية.

مقالات مشابهة

  • اتفاقية تفاهم بين دائرة تنمية المجتمع ومركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني حول ترخيص مهنيي الرعاية الاجتماعية
  • أبوظبي تستعرض دور «مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه»
  • الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات ركيزة لأمن المجتمع
  • «المحامي السفاح».. القصة الكاملة لمنفذ مذبحة الأسرة بالصاروخ وإشعال النيران في أشلائهم
  • شمال الباطنة والداخلية تستعرضان جهود التوعية والوقاية من المخدرات
  • أبوظبي تستعرض دور «مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه» خلال المشاركة في «قمة مستقبل تكنولوجيا الغذاء»
  • هيئة تنمية المجتمع تنظم فعالية للتوعية باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • مدير عام شرطة أبوظبي: الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات ركيزة أساسية لأمن المجتمع وسلامته
  • شرطة أبوظبي: الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات ركيزة أساسية لأمن المجتمع
  • «تنمية المجتمع» تطلق جوائز القطاع الثالث في أبوظبي