الرياض

تمكن فريق المركز السعودي لزراعة الأعضاء في الحصول على موافقات للتبرع بأعضاء ثمانية متوفين دماغياً لصالح مرضى القصور العضوي النهائي وذلك في مستشفى الملك خالد الجامعي، ومستشفى الدكتور محمد الفقيه ومدينة الملك سعود الطبية بالرياض، ومستشفى المانع بالهفوف ومستشفى الملك فهد بجدة بالإضافة إلى مستشفى كليفلاند في أبوظبي.

وأُنقذت حياة أربعة مواطنين أحدهم يبلغ من العمر 16 عامًا واثنان منهم يبلغان من العمر 17 عامًا والرابع منهم 39 عامًا، عانوا من مرض القصور القلبي النهائي وذلك بإجراء أربع عمليات زراعة قلب لهم ، وأُنقذت حياة مواطن يبلغ من العمر 43 عاماً عانى من مرض القصور الرئوي بإجراء عملية زراعة رئة له، وأُنقذت حياة ثلاثة مواطنين آخرين أحدهما يبلغ من العمر 48 عاماً بينما بلغ عمر الثاني 64 عامًا، عانيا من القصور الكبدي النهائي بإجراء عمليتي زراعة كبد لهما.

كما أُجريت عمليتا زراعة كبد وكلى لمواطنة أخرى تبلغ من العمر 66 عاماً أنهت معاناتها مع مرضى القصور الكبدي والكلوي النهائي، وتم إنهاء معاناة طفل يبلغ من العمر 12 عاماً بإجراء عملية زراعة أمعاء له، وأُنهيت معاناة سبعة مواطنين آخرين مع مرض القصور الكلوي النهائي وجلسات الغسيل الدموي بإجراء سبع عمليات زراعة كلى لهم بالإضافة إلى إجراء عملية زراعة بنكرياس لمواطن آخر يبلغ من العمر 33 عامًا.

وأوضح المدير العام للمركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور طلال القوفي أن عملية توزيع الأعضاء تمت وفق الأخلاقيات الطبية وبما يضمن عدالة التوزيع بحسب الأولويات الطبية للمرضى وأن النجاح المحقق جاء نتيجة التعاون المشترك بين الجهات المعنية كافة, مشيداً بالجهود المبذولة من مركز الإحالات بوزارة الصحة.

وعبر عن امتنانه لعوائل المتوفين الذين آثروا التبرع بأعضائهم لهؤلاء المرضى، داعياً الله سبحانه أن يجزيهم خير الجزاء في الدنيا والآخرة.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: زراعة الأعضاء فريق المركز السعودي مرضى القصور العضوي یبلغ من العمر

إقرأ أيضاً:

لم تشهد مثلها منذ 135 عاما.. درجات الحرارة في موسكو تهدد حياة السكان

حذرت هيئة الأرصاد الجوية في موسكو من حدوث ارتفاع كبير في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة، وقد تصل إلى ما يقرب من 24 درجة مئوية ليلًا وهي درجة حرارة مرتفعة مقارنة بالطقس المعتاد في روسيا الذي تقترب فيه الحرارة من 40 تحت الصفر، لذا فإن 24 درجة مئوية خلال الليل غير معهودة من وجهة نظرهم ويمكن ألا يتحملها السكان.

ليال خطيرة في موسكو

ليال خطيرة في موسكو بسبب ارتفاع درجات الحرارة، هكذا وصفها خبراء الأرصاد، وذلك بسبب وصولها إلى ما يقرب من 24 درجة مئوية خلال فترة الليل وقبل شروق الشمس: «الجو حار جدًا وغير طبيعي تمامًا لمنطقتنا.. لا بد على السكان أنّ يتخذوا احتياطاتهم اللازمة للتعامل مع هذه الحرارة» وفق ما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

هذا الطقس يحمل في طياته خطورة كبيرة على المواطنيين في موسكو، وذلك لأنّ جسم الإنسان لا يسترد قواه بشكل جيد في درجات الحرارة المرتفعة هذه، وحسب هيئة الأرصاد في موسكو، فإن المدينة سجلت أقصى درجات حرارة خلال الأيام الماضية، وبلغت العظمى 33 درجة مئوية، وهذا أمر غير معتاد على الإطلاق بالنسبة لمدينة تكسوها الثلوج وتصل فيها الحرارة إلى تحت الصفر.

حرارة لم تشهدها البلاد من قبل

ووفق الصحيفة البريطانية، فمنذ ما يقرب من 135 عامًا، لم تسجل العاصمة الروسية مثل هذه الحرارة العظمى، وأقصى درجة حرارة وصلت إليها كانت 31.9 درجة، لذلك حذرت «الأرصاد» من تأثير ارتفاع الحرارة على السكان واحتمالية إصابتهم بالإجهاد الحراري.

ونصحت هيئة الأرصاد الروسية في موسكو، المواطنين بالبقاء بعيدًا عن الحرارة وأشعة الشمس الحارقة، وذلك من خلال الاحتماء في منازلهم، وإذا قضوا العطلة خارج المنزل، يجب عليهم تناول الكثير من الماء والسوائل.

مقالات مشابهة

  • عملية شفط دهون تُنهي حياة مواطنة سعودية بمصر
  • وفاة شخص واصابة اخر في اصطدام سيارة بدراجة نارية بوهران
  • صورة مثيرة تجمع بين ليونيل ميسي ولامين يامال.. ما الحقيقة ؟
  • عملية زراعة كلية في الإمارات تنقذ حياة طفل فلسطيني من غزة
  • «حياة كريمة» تنقذ عائلة «يسرية» بعد وفاة زوجها وابنها: «بقى ليا معاش»
  • ظهور عدوى «آكلة الدماغ» في إسرائيل.. تسجيل إصابة جديدة على الشاطئ
  • لم تشهد مثلها منذ 135 عاما.. درجات الحرارة في موسكو تهدد حياة السكان
  • بعد وفاتها بشهرين.. سبب مفاجئ وراء رحيل التيك توكر الشهيرة إيفا إيفانزا
  • "أبو قرقاص المركزي" تنجح بإجراء عملية قيصرية لسيدة حامل بتوائم ثلاثة ذكور
  • إنفوجراف.. 17 إعلاناً للإسكان الاجتماعي لفائدة 1.6 مليون مواطن في 10 سنوات