حددت المديرية العامة للجوازات الإجراءات اللازمة للتعامل عند فقدان جواز السفر داخل المملكة، حيث تتيح الجوازات إمكانية إصدار جواز سفر بدل فاقد.

فقدان جواز السفر داخل المملكة

وأوضحت الجوازات أنه عند فقدان جواز السفر داخل المملكة، حيث أوضحت أنه يمكن عمل بلاغ فقدان عبر خدمة تواصل، من ثم يرجى حجز موعد على خدمة تجديد جواز السفر، ومراجعة قسم الفقدان.

وأضافت أنه يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الرابط هنا .

مرحبًا بك، يمكنك عمل بلاغ فقدان عبر خدمة تواصل، من ثم يرجى حجز موعد على خدمة تجديد جواز السفر، ومراجعة قسم الفقدان، ويرجى الاطلاع على الرابط المرفق للإفادة. سعدنا بك https://t.co/1Q9YBvtCyp

— الجوازات | خدمة العملاء (@CareAljawazat) October 12, 2023 بلاغ فقدان جواز سفر

وتمتد صلاحية الجواز للسفر لعدة سفرات، ويجب في حال فقدانه داخل المملكة إبلاغ أقرب إدارة جوازات أو قسم شرطة في الجهة التي لا يوجد بها إدارة للجوازات.

وجواز السفر السعودي صالح لمدة خمس سنوات من تاريخ صدوره أو إلى أن تنتهي صفحاته أيهما أسبق، وعند انتهاء جواز السفر لا يكون صالحاً للتمديد، بل يتعين إصدار جواز سفر جديد.

وفي حال فقدانه خارج المملكة فيجب إبلاغ أقرب ممثلية سعودية عن فقدانه، وظروف فقدانه، وتحرير محضر بذلك لدى الشرطة، والإعلان عن ذلك في صحف البلد الذي فقد فيه مع البحث الدقيق عنه.

كم يستغرق استخراج جواز سفر بدل فاقد

وجاءت إجراءات فقدان أو سرقة أو تلف جواز السفر داخل المملكة، كما حددتها الجوازات، لتشمل ما يلي:

مراجعة صاحب الجواز أو من له الحق بإصدار الجواز لمن هم دون سن (۲۱) عاماً لإدارات الجوازات للإبلاغ عن الجواز المفقود او المسروق أو التالف خلال مدة لا تتجاوز اسبوع من تاريخ العلم. ويجوز التفويض من منصة أبشر.

التحقيق مع فاقد الجواز أو من له الحق بإصدار الجواز لمن هم دون سن (۲۱) عاماً عن أسباب الفقدان.

و يتم إصدار القرار الإداري بحق المخالف وفق نظام وثائق السفر ولائحته التنفيذية سواء منح جواز سفر أو غرامه ماليه أو المنع من السفر أو بهما معاً.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: المديرية العامة للجوازات الجوازات جواز السفر جواز سفر

إقرأ أيضاً:

للمصريين في لبنان.. هذا الخبر يهمكم

أعلنت السفارة المصرية في لبنان، عن تقديمها تسهيلات للمصريين في لبنان الراغبين في العودة إلى مصر في ظل التوتر بين إسرائيل ولبنان. ودعت السفارة المصرية في لبنان المواطنين المصريين هناك، الذين لا يحملون جواز سفر مصرياً صالحاً لسرعة التوجه إلى السفارة لاستخراج وثيقة سفر، "تسهيلاً للمواطنين الراغبين في العودة إلى أرض الوطن"، على ضوء التطورات الأمنية الحالية التي يشهدها لبنان. كما طلبت السفارة المصرية أن يقدم المصري صاحب الطلب الأوراق الرسمية المصرية التي تُثبت تمتعه بالجنسية المصرية وتحمل صورته الشخصية ومن بينها: أصل أو صورة جواز السفر المنتهي، أو صورة جواز السفر المفقود، أو بطاقة الرقم القومي، أو شهادة تأدية الخدمة العسكرية، أو رخصة قيادة مصرية، أو تصريح عمل صادر من السلطات المصرية.

وتشهد الأوضاع على الحدود اللبنانية الإسرائيلية توترات كبيرة، اذ شن الطيران الإسرائيلي لغارات مكثفة على الجنوب اللبناني، بالإضافة الى قصفه البقاع ومناطق في الضاحية الجنوبية لبيروت بالتزامن مع إعلان الجيش الإسرائيلي بدء عملية برية "محددة الهدف والدقة" ضد أهداف لحزب الله في المنطقة القريبة من الحدود في جنوب لبنان. (روسيا اليوم)

مقالات مشابهة

  • “رمان الباحة” .. شحن أكثر من 12 ألف كرتون إلى المدن الرئيسة داخل المملكة
  • "الجوازات" توضح الإجراءات التي تُتخذ عند فقدان الإقامة
  • دخلت على قدميها خرجت جثة.. حكاية طالبة توفت بمستشفى في المنوفية
  • “موانئ” تضيف خدمة الشحن “fem1” إلى ميناء جدة الإسلامي لربط موانئ المملكة بموانئ الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط
  • لربط المملكة بموانئ الشرق الأوسط والبحر المتوسط.. إضافة خدمة شحن جديدة إلى ميناء جدة
  • بسبب «حقنة بنج».. وفاة طالبة بمستشفى الهلال للتأمين الصحي بشبين الكوم
  • للمصريين في لبنان.. هذا الخبر يهمكم
  • هام للمغاربة الراغبين في السفر إلى إسبانيا.. مدريد تفرض قيودًا جديدة بدءا من اليوم
  • رئيس «الشيوخ»׃ السيسي يتخذ كل الإجراءات اللازمة لحماية الأمن القومي المصري
  • بعد ارتدائها الحجاب.. هل اعتزلت جيهان أنور التمثيل؟