قال السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن دور مصر في مواجهة الأزمة بين إسرائيل وفلسطين طبيعي؛ كون القضية الفلسطينية وغزة جزء من الأمن القومي المصري، إلى جانب الأخوة التي تجمعنا بالفلسطينيين الذين لهم حقوق علينا، لذلك أرسلت مصر من البداية مواكب من سيارات النقل والشحنات تحمل الأدوات الطبية والمواد الغذائية إلى غزة.

إسرائيل ضربت معبر رفح مرتين خلال 24 ساعة

وأضاف حسن، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «DMC»، أن إسرائيل ضربت معبر رفح مرتين خلال 24 ساعة، ومن هنا جاءت مساعي مصر مع الدول الأخرى وكل من له تأثير على إسرائيل، ومنها الولايات المتحدة الأمريكية، لحل الأزمة، مشيرا إلى أن إسرائيل أُصيبت بحالة فزع شديد وارتباك، مع رغبة في الانتقام الشديد غير المحدود، وكل هذه الأمور تحتاج لضوابط وتوابع لكبح جماح التمادي في استخدام القوة بلا مبرر.

قتل المدنيين والأبرياء

وتعجب من قتل المدنيين والأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن مع هدم منازلهم، «هذا أمر مؤسف ويسئ لإسرائيل نفسها أكثر من تحقيقه للأهداف معينة»، مؤكدا أنه لا يمكن القضاء على الشعب الفلسطيني، فطالما تنكر إسرائيل حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته لن تعيش في أمان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشعب الفلسطيني إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية الولايات المتحدة القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

مصر تؤكد على انسحاب إسرائيل الكامل من معبر رفح وحرية حركة الفلسطينيين

أفاد مصدر مصري رفيع بأن مصر تواصل تمسكها بموقفها بشأن انسحاب إسرائيل الكامل من الجانب الفلسطيني من معبر رفح، مؤكدة على ضرورة عدم فرض أي قيود على حركة المواطنين الفلسطينيين من وإلى قطاع غزة. 

جاء ذلك وفقًا لتصريحات بثتها قناة «القاهرة الإخبارية».

حرية حركة المساعدات الإنسانية

وأشار المصدر إلى أن مصر تؤكد على ضرورة إتاحة إسرائيل الحرية لحركة المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى قطاع غزة، مع التشديد على أهمية فتح كافة المعابر البرية مع القطاع بشكل فوري. 

كما نبهت مصر الأطراف المعنية إلى خطورة التصعيد الإسرائيلي في غزة، مشيرة إلى أن استمرار السياسات الإسرائيلية الحالية سيؤدي إلى تصعيد أكبر مع عواقب وخيمة على المنطقة بأسرها.

إدانة القصف الإسرائيلي في خان يونس

أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات قصف إسرائيل لمنطقة المواصي غرب خان يونس، التي تعج بالنازحين، مما أدى إلى استشهاد وإصابة العشرات من المدنيين الفلسطينيين.

 وطالبت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية والهجرة اليوم السبت، إسرائيل بالكف عن الاستهانة بأرواح المدنيين العزل والتحلي بالمعايير الإنسانية والالتزام بأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

دعوة لوقف التصعيد

أكدت الخارجية المصرية أن هذه الانتهاكات المستمرة في حق المواطنين الفلسطينيين تضيف تعقيدات خطيرة على الجهود المبذولة حاليًا للتوصل إلى التهدئة ووقف إطلاق النار، وتزيد من المعاناة الإنسانية للفلسطينيين وسط صمت وعجز دولي مخزٍ. 

وشددت مصر على أن هذه الجرائم لن تسقط بالتقادم، وأن المجتمع الدولي يجب أن يتحمل مسؤوليته في وضع حد لهذه الانتهاكات ووقف التصعيد.

مقالات مشابهة

  • مصر تؤكد على انسحاب إسرائيل الكامل من معبر رفح وحرية حركة الفلسطينيين
  • الخارجية الفلسطينية: جرائم الاحتلال دليل جديد أن حرب إسرائيل المعلنة هي على المدنيين
  • الرئيس المصري يرفض توظيف معبر رفح لحصار الشعب الفلسطيني في قطاع غزة
  • قبضة أمنية|باحثة تكشف خطة إسرائيل في غزة: الاحتلال يريد اجتزاز المقاومة الفلسطينية
  • دبلوماسي فلسطيني: مؤتمر السلام الدولي سينعقد قبل نهاية العام الجاري (فيديو)
  • نائب أمين عام حزب الله: “إسرائيل” لا تستطيع الإقدام على حماقة لأنها تعرف تماما أنها ستدفع ثمنا كبيراً
  • مصطفى بكري: مصر مستمرة في عملية التفاوض لإنهاء الحرب في غزة
  • بكري: مصر تقف بكل جسارة للحفاظ على أمنها رغم الحزام الناري
  • مصطفى بكري للحكومة: خلينا ندير الأزمة بحكمة ونبتعد عن أي تصريحات تخلق احتقان
  • كل ما تريد معرفته عن نجمة الصداقة الفلسطينية