أكد عدد من الأدباء والنقاد أن الدراما تقدم فرصة للكتاب والأدباء للوصول إلى جمهور أوسع من خلال وسائل الإعلام المرئية، ما يعزز الوعي الثقافي ويثري تفاعل المشاهدين مع الأدب، وأضافوا في تقرير خاص لـ24 "أن ليست كل رواية قابلة لأن تكون فيلماً سينمائياً أو مسلسلاً تلفزيونياً، فالموضوع يلعب دوراً وطبيعة الكاتب وأسلوبه يلعب دوراً، وبيئة العمل الزمانية والمكانية، تلعب دوراً أيضاً".

نجيب محفوظ رفض ‏تماماً كتابة سيناريو لأي عمل من أعماله الروائية

يقول الأديب والناقد الدكتور شعبان بدير: "علاقة الدراما بالأدب علاقة قديمة، سواء كان على المستوى السينمائي أو التلفزيوني، فكم من أعمال روائية نجحت الدراما في تجسيدها وتقديمها إلى المشاهد بطريقة مشوقة جذبت الجمهور العربي، وجعلته يبحث عنها في أصولها الورقية لقراءتها والاستمتاع بها مثلما استمتعوا بمشاهدتها، وأبرز هذه الأعمال روايات الكاتب نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الأداب، وكذلك الأديب الروائي محمد عبدالحليم عبدالله الذي تحولت معظم رواياته إلى أفلام ومسلسلات، لما تميزت به من ثراء فى الأحداث والشخصيات والبيئة المحيطة بها، مثل "شجرة اللبلاب – لقيطة -  للزمن بقية – غصن الزيتون".

جمهور أوسع

ويتابع بدير: "الدراما تقدم فرصة للكتاب والأدباء للوصول إلى جمهور أوسع من خلال وسائل الإعلام المرئية، ما يعزز الوعي الثقافي، ويثري تفاعل المشاهدين مع الأدب، وليس أدل على ذلك من مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" الذي قدم في منتصف التسعينات من القرن الماضي، وأخذ عن رواية بنفس الاسم للكاتب الروائي إحسان عبد القدوس، فعلى الرغم من الأحداث المضافة إلى المسلسل التي لم توجد في الرواية، إلا أن العمل نجح نجاحاً كبيراً... وما يزال يعلق في ذهن المشاهد العربي، ما وجه المشاهدين لقراءة الرواية والمقارنة بين الأحداث".

يضيف الأديب والناقد "كما قدمت الدراما منصة لمناقشة القضايا المعقدة التي تتناولها الأعمال الأدبية، ولفتت نظر النقاد والمثقفين لإعادة تحليلها ودراستها ومقارنتها بين النص المكتوب والأعمال المرئية على الشاشتين الكبيرة والصغيرة، وإعادة تفسير أحداثها بصورة مبتكرة، وهذه المنصات النقدية يمكن أن تكون مصدر إلهام للكتّاب والمبدعين الجدد، وفي المقابل أثرت الأعمال الروائية السينما والدراما التلفزيونية، بفضل نجاح بعض هذه الأعمال، ما ساهم في تحسين صناعة السينما والتلفزيون العربي وأصبحا أكثر تطوراً واحترافاً، ما عزز من إمكانية إنتاج المزيد من الأعمال الدرامية عالية الجودة، ونذكر هنا رواية "الفيل الأزرق" للكاتب أحمد مراد التي تحولت إلى فيلم بنفس الاسم، ولاقى رواجاً كبيراً، فنجاح الدراما في تجسيد الأعمال الروائية يعتمد في الأساس على اختيار الرواية المناسبة ذات القصة القوية والموضوع الملهم والشخصيات المثيرة للتحويل إلى مسلسل أو فيلم، وبالتالي فريق العمل المحترف المبدع من الممثلين والمخرجين، الذين يعيدون إنتاج القصة بشكل مشوق وجذاب، ويعتمد ذلك كله على السيناريست الذي يكتب أحداث العمل، وحواراته ويحرك شخصياته بتقنياته المختلفة، ولذلك كان الكاتب نجيب محفوظ يرفض كتابة السيناريو لرواياته التي حولت إلى أفلام، لأنه أراد أن يكتسب العمل خبرة السيناريست ويستفيد من التقنيات التي يعتمد عليها في صناعة الحبكة الفنية".

ويختم الدكتور بدير: "لكن على الرغم من الأمثلة العديدة الناجحة في تجسيد الروايات العربية في الدراما، إلا أن هناك أيضاً أمثلة لأعمال لم تحقق النجاح نفسه، بل ربما اتهمت بالفشل، ولم تلق الاستحسان من الجمهور، بل ربما شوهت العمل الروائي، والأمثلة عديدة، ويرجع ذلك إلى الاختيار غير الموفق للرواية المختارة للتجسيد، وعدم القدرة على كتابة السيناريو المناسب لأحداثها، حيث ينقل السيناريو من الرواية كما هي، بل ربما غير في أحداثها وشخصياتها، مثلما حدث في مسلسل "لا تطفئ الشمس" الذي أخذ عن رواية للكاتب إحسان عبد القدوس".

تضافر تقنيات الصناعة

وتقول عضو لجنة تحكيم "أمير الشعراء" الناقدة الدكتورة أماني فؤاد: "لا يمكننا أن ‏نطلق حكماً بأن كل الأعمال الدرامية العربية من مسلسلات أو أفلام نجحت في نقل روح ومضامين ‏وفنيات الأعمال الأدبية الروائية أو القصصية، أو فشلت في تحويلها لدراما قائمة على الصورة والمشاهدة، ‏الفن من طبيعته الفرادة، ويتعين الحكم على كل حالة منفردة، كما أن النجاح أو الفشل يتم بدرجات متفاوتة ‏من حالة إلى أخرى، وبنسب مئوية مختلفة، ويتوقف على عمل كاتب السيناريو والمخرج معاً، وأيضاً ‏تضافر كل تقنيات صناعة الصورة والدراما، فعلى سبيل المثال رواية الأديب الكبير الراحل "بهاء طاهر" ‏التي حازت على جائزة أول بوكر عربية "واحة الغروب" تحولت إلى مسلسل تلفزيوني، عُرض في رمضان ‏منذ عدة سنوات، هذا العمل استطاع أن ينقل روح العمل الأدبي وأجواءه، وطقسه المكاني والتاريخي، كما ‏استطاع أبطاله تجسيد أزمات الأبطال الإشكاليين في النص الأصلي، وأحسب أن العمل الدرامي نجح إلى ‏حد كبير في تجسيد روح العمل الأدبي". ‏

وتضيف: "في مجال تحويل الروايات لسينما نجحت بعض الأفلام الحديثة التي تحولت عن روايات أحمد مراد ‏وإبراهيم عيسى في تجسيد نصوصهم الروائية بنسب عالية، وتفاوت نجاح بعض الأفلام الأخرى التي ‏عالجت نصوص روائية أخرى، وللسينما المصرية تاريخ عريق في هذا، فكلنا لن ننسى فيلم "دعاء الكروان" ‏لرواية طه حسين بنفس العنوان، وأيضاً فيلم "الكرنك" لنجيب محفوظ أو الطريق أو قلب الليل، أو الشحاذ، وفي رمضان العام الماضي حوّل المخرج خالد يوسف قصه "سره الباتع" ليوسف إدريس إلى مسلسل تلفزيوني ‏حشد له أكبر عدد من النجوم، وإنتاجاً ضخماً، إذ وفق المخرج في نقل روح العمل على أصعدة فنية، ولم يوفق ‏في بعض الزوايا الفنية الأخرى، ذلك حين أضاف شخصيات كثيرة وعمد إلى التشويق، فأصاب العمل ‏الدرامي ببعض الترهل".

وتتابع الدكتورة أماني فؤاد "في المسلسل الدرامي ذاكرة الجسد المأخوذ عن رواية أحلام مستغانمي وعلى الرغم من توفر كاتب سيناريو جيد ‏للرواية لتحويلها إلى دراما، وأتصور أنه قيل إن الروائية شاركت في كتابة السيناريو، إلا أن المسلسل وقع ‏في الإيقاع البطيء حيث تهاوى من المخرج ولم يستطع أن ينقل فلسفة النص الروائي ولا ما يحمله من رمز ‏بصورة جيدة، ومؤلف العمل الروائي ليس مسؤولاً عن عمله عندما يتحول إلى دراما سينمائية أو تلفزيونية، ويصبح العمل ‏الدرامي مسؤولية مشتركة بين كاتب السيناريو والمخرج، وفي هذا الإطار أتذكر أن نجيب محفوظ رفض ‏تماماً كتابة سيناريو لأي عمل من أعماله الروائية، على الرغم من أنه كتب سيناريو لبعض الروايات الأخرى مثل ‏رواية أنا حرة لإحسان عبد القدوس.

آراء متباينة

ويقول الأديب والناقد الدكتور أحمد عقيلي: "كثرت الآراء، وتنوعت المواقف، وتباينت بين المثقفين والمتخصصين في الفنون الأدبية المتنوعة من مسرح، وقصة، ورواية، وعلاقتها بالدراما على اختلاف أنواعها وأشكالها، وخصوصاً تحويل الأعمال الروائية الناجحة إلى أفلام، أو مسلسلات، وقد أثار هذا التوجه دائرة من الاستفسارات والمواقف المتباينة، التي ترتكز في محورين، الأول: يرى أن تحويل العمل الأدبي عموماً، والروائي، على وجه الخصوص، إلى عمل درامي: مسلسل تلفزيوني، أو فيلم، أو مسرحية، سيؤدي إلى خلل في بنية العمل الروائي، ويغيّر من ملامحه الحقيقية وآثاره النفسية، نتيجة لتدخل يد المخرج والسيناريست، إضافة إلى المؤثرات الأخرى من أضواء وألوان وأصوات، ما يغير في بنية العمل الأدبي والروائي، أما الموقف الثاني: فهو مؤيد للتوظيف الروائي في العمل الدرامي، لأن الدراما تبث دفقات من الحياة الفنية في جسد العمل الروائي، وتعمّق دلالاته وتجذب القارئ والمتلقي بشكل أكبر، نتيجة للمؤثرات الكثيرة التي تحملها في طياتها، وهي مؤثرات تصوغ خطوطها وترسم ألوانها وتضبط إيقاعها، ريشة المخرج وقيثارته.

ويضيف: "إننا لنجد كثيراً من هذه التجارب والمحاولات في عالمنا العربي، لعلنا نذكر منها على سبيل التمثيل لا الحصر، رواية " أفراح القبة" للكاتب والروائي المصري، الحائز على جائزة نوبل في الآداب نجيب محفوظ، ورواية: "دعاء الكروان"، للروائي والأديب المصري طه حسين، ورواية "ساق البامبو" للروائي الكويتي سعود السنعوسي، ورواية "ذاكرة الجسد" للروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، ورواية "ذهب مع الريح"، للروائية الأمريكية: مارغريت ميتشل، وغيرها الكثير، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: أي الموقفين هو الصحيح؟

ويطرح الدكتور عقيلي وجهة نظره بوصفه ناقداً أدبياً، متخصصاً في النقد الأدبي الحديث: "إن الموضوع ذو وجهين، بل إنهما وجهان لعملة واحدة، فقد يبني النص الروائي مجده على حساب الدراما والإخراج الفني، حين يتحول هذا النص الروائي إلى عمل تمثيلي، سواء كان مسلسلاً في حلقات، أو فيلماً طويلاً أو مسرحية، وقد يبني العمل الدرامي نجاحاته وتأثيره الكبير في رؤية المشاهد على حساب الرواية وقوة بنائها، وحبكتها، وصراعها المتنامي، ومقولة عملها المؤثرة، وشخصياتها المدروسة بدقة وإتقان، فالأمر إذاً نسبي ومرتبط بطبيعة العمل الأدبي من جهة، والفن الدرامي الذي يصاغ العمل الأدبي في قالبه، ومدى إتقان هذه الصياغة وإخراجها من جهة أخرى.

ويوضح "إذ ليست كل رواية قابلة لأن تكون فيلماً سينمائياً أو مسلسلاً تلفزيونياً، فالموضوع يلعب دوراً وطبيعة الكاتب وأسلوبه يلعب دوراً، وبيئة العمل الزمانية والمكانية، تلعب دوراً أيضاً، ومع هذا التوجه أو ذاك، لا بد من وجود ضوابط دقيقة لهذه العلاقة بينهما، ألا وهي الأمانة والدقة في تناول العمل الأدبي أو الروائي، فلا ينتقص المخرج من هذا العمل، أو يشوه حقائقه، أو يغيّر في شخصياته وبيئته المكانية أو الزمانية أو التاريخية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الرواية العربية أعمال درامية على الرغم من نجیب محفوظ یلعب دورا فی تجسید أن تکون

إقرأ أيضاً:

مجمع البحوث الإسلامية: إخلاص النية أساس قبول العمل في الإسلام

أكد مجمع البحوث الإسلامية على أهمية إخلاص النية في الأعمال، مشددًا على أن العبرة في الإسلام ليست بكثرة الأعمال الظاهرة بقدر ما تكون بجودة النية وصفائها. واستشهد المجمع بما قاله الإمام أبو سليمان الداراني رحمه الله: "طوبى لمن صحت له خطوة واحدة لا يريد بها إلا الله تعالى"، موضحًا أن هذه الكلمات تلخص مفهومًا عميقًا في الإسلام، وهو أن الأعمال مهما بلغت عظمتها لا قيمة لها إذا لم تكن خالصة لله.

مفهوم إخلاص النية 

وأشار المجمع إلى أن مفهوم إخلاص النية حاضر بقوة في نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى"، مما يعكس أن قيمة العمل ترتبط بالنية التي تُدفع إليه. وأكد العلماء في المجمع أن النية الصادقة تعني أن يقوم الإنسان بالعمل من أجل إرضاء الله وحده، بعيدًا عن الرياء أو طلب المدح.

تحقيق الإخلاص في العمل 

وأوضح المجمع أن تحقيق الإخلاص في العمل يُعتبر تحديًا كبيرًا للنفس البشرية، لكنه في الوقت ذاته باب لتحقيق البركة في الحياة والسكينة في القلب. وتابع علماء الأزهر قائلين: "أحيانًا تكون خطوة صغيرة خالصة لله خيرًا من عمل كبير صاحَبَه رياء. وهذا المعنى هو الذي قصده الإمام الداراني بقوله: طوبى لمن صحت له خطوة واحدة لا يريد بها إلا الله تعالى. فهذه الخطوة الصغيرة تكون أساسًا لحياة نقية وبداية لنيل رضا الله".

تربية النفس على الإخلاص

وأضاف المجمع أن تربية النفس على الإخلاص تبدأ بتصفية القلب من حب الظهور وترك طلب الثناء، ويحتاج هذا إلى تدريب وصبر، مشيرًا إلى أن الإنسان كلما أخلص النية لله، كلما شعر برضا داخلي وانشراح في صدره، وشهد لذلك تأثيرًا إيجابيًا على علاقته بربه.

ويؤكد مجمع البحوث الإسلامية أن الإخلاص ليس أمرًا يقف عند حدود العبادة فقط، بل هو منهج حياة يجب أن يظهر في سلوك الفرد وأخلاقه وتعاملاته مع الناس. ويدعو المجمع المسلمين إلى مجاهدة أنفسهم للوصول إلى إخلاص النية، لأن فيه الخير والصلاح للعبد في الدنيا والآخرة.

 

مقالات مشابهة

  • 97 عملاً مقاوماً بالضفة والقدس خلال أسبوع
  • ما هي الأسئلة التي ستوجه للأسرة خلال اجراء التعداد السكاني؟
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أشهر الإفيهات التي لا تنسى لـ يوسف عيد
  • مجمع البحوث الإسلامية: إخلاص النية أساس قبول العمل في الإسلام
  • صراعات وحروب تتصدى لها عائلة السيوفي في “نقطة سودة”
  • إطلاق جائزة باشراحيل للإبداع الأدبي
  • إثراءً للواقع الثقافي العربي .. إطلاق جائزة باشراحيل للإبداع الأدبي
  • الجميّل التقى هوكشتاين: لضرورة أن تكون مصالح لبنان حاضرة في أي تسوية يجري العمل عليها
  • «الملتقى الأدبي» يناقش رواية «عشاق وكتب»
  • إنتعاشة فنية لـ ميرنا نور الدين.. تعرف على أبرز الأعمال التي تنتظر عرضها (تقرير)