صدى البلد:
2024-08-11@16:42:21 GMT

الأمم المتحدة: غزة تواجه كارثة إنسانية ضخمة

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

وصف مسؤول في الأمم المتحدة معاناة الناس في غزة، اليوم الخميس، بأنها "مروعة للغاية"، حيث واصلت قوات الإحتلال الإسرائيلية قصف الأراضي المزدحمة والمحاصرة ردا على التوغل المميت الذي قامت به المقاومة الفلسطينية التي تسيطر على القطاع، في نهاية الأسبوع.

 

قال عدنان أبو حسنة، المستشار الإعلامي لوكالة الأمم المتحدة التي تساعد اللاجئين الفلسطينيين، في مقابلة عبر الهاتف من مدينة غزة مع صحيفة نيويورك تايمز، إن المياه والكهرباء مقطوعة.

توقفت محطة الكهرباء الوحيدة في غزة عن العمل يوم الأربعاء بسبب الحصار الذي تفرضه إسرائيل والذي منع وصول شحنات الوقود.

 

أضاف أن المستشفيات تعاني من نقص الوقود اللازم لتشغيل المولدات الاحتياطية، مما يضاعف المخاوف من وقوع كارثة إنسانية مع تدفق المرضى لتلقي العلاج وسط الغارات الجوية الإسرائيلية التي أودت بحياة المئات. وبدون كهرباء لم يكن لدى السكان وسيلة لتخزين الطعام. أضاف: "نحن أمام كارثة كبيرة". 

 

تعهدت الإحتلال الإسرائيلي بعدم السماح بدخول أي مساعدات إنسانية إلى غزة. ودعت وزارة الخارجية المصرية، الخميس، الدول والوكالات إلى إرسال أي مساعدات لغزة إلى مطار العريش الدولي بالقرب من معبرها الحدودي مع غزة. 

 

قال مسؤولون أمريكيون إنهم يتحدثون مع إسرائيل ومصر بشأن فتح قناة للمساعدات الإنسانية، لكنهم امتنعوا عن اتخاذ موقف متشدد بشأن هذه القضية. قال مسؤول أردني إن الأردن أرسل شحنة من الإمدادات الإنسانية المخصصة لغزة إلى مصر، لكن لم يكن من الواضح ما إذا كان سيتم السماح بدخول المساعدات إلى القطاع المحاصر.

 

يعيش ما يقدر بنحو مليوني فلسطيني في غزة، ونزح ما لا يقل عن 338,934 شخصًا في أعقاب الغارات الجوية الإسرائيلية الأخيرة، وفقًا لمكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة. 

 

قال عدنان أبو حسنة، المستشار الإعلامي لوكالة الأمم المتحدة التي تساعد اللاجئين الفلسطينيين، إن حوالي نصفهم تم وضعهم في المدارس والملاجئ التي تديرها الأونروا، وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين، ولم يكن لدى الوكالة ما يكفي من الإمدادات لمساعدتهم جميعا.

 

وأضاف: "أمامنا إمدادات كافية من الوقود لمدة أربعة وخمسة أيام" لمواصلة عمليات الإغاثة. "القصف لا يتوقف"

 

دعت وكالة الإغاثة التابعة لمجلس اللاجئين النرويجي، الخميس، إلى إنشاء ممر إنساني للسماح بدخول الإمدادات وعمال الإغاثة. وقال جان إيجلاند، الأمين العام للمجموعة: "يجب أن نتمكن من تقديم المساعدة المنقذة للحياة لسكان غزة في أسرع وقت ممكن".

 

كما دعا إلى وقف القصف قائلاً: “لا يستطيع عمال الإغاثة القيام بعملهم والقنابل تتساقط في كل مكان”. وقتل 11 من العاملين في الأمم المتحدة وخمسة من أعضاء الصليب الأحمر والهلال الأحمر الدوليين في غارات جوية إسرائيلية منذ يوم السبت، وفقا لمسؤولين إنسانيين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة القطاع غزة طوفان الأقصى قوات الإحتلال الاسرائيلية الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

مقررة الأمم المتحدة: إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في مدرسة تلو الأخرى بغزة

سرايا - قالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية فرانشيسكا ألبانيز إن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في مدرسة تلو الأخرى بقطاع غزة، بأسلحة أميركية وأوروبية وسط عدم اكتراث كل "الأمم المتحضرة".

وقالت إن لدى إسرائيل تاريخا طويلا في اغتيال الفلسطينيين بالداخل والخارج، وشددت على أن ذلك لا يمكن أن يبقى دون حساب.

ودعت ألبانيز لضرورة أن تكون التحقيقات المستقلة والشفافة والمساءلة جزءًا من الطريق إلى السلام.

وأضافت "أدنت -مع خبراء أمميين آخرين- تصاعد العنف في الشرق الأوسط، والجولة الأخيرة من عمليات القتل والاغتيال خارج نطاق القانون، من لبنان إلى إيران، والتي قد ترقى أيضا إلى أعمال عدوانية".

 

إقرأ أيضاً : غزة: الاحتلال استهدف 13 مركزا لإيواء النازحين بآبإقرأ أيضاً : بيان وقح لجيش الاحتلال يبرر من خلاله مجزرة مدرسة "التابعين" .. تفاصيلإقرأ أيضاً : حماس بعد مجزرة "التابعين": أمريكا متواطئة في الإبادة النازية للاحتلال .. بيان

مقالات مشابهة

  • اللجنة الرئاسية باشرت مهامها منذ اللحظات الأولى.. وجهود رسمية وشعبية لجبر الضرر واحتواء الكارثة: مأساة الحديدة.. كارثة إنسانية تتطلب حلولاً عاجلة
  • مقررة الأمم المتحدة الخاصة تتهم إسرائيل “بالإبادة الجماعية”
  • الأمم المتحدة: الدول الداعمة لإسرائيل بالسلاح "متواطئة في جريمة الإبادة الجماعية"
  • وزير الخارجية: ما تعرضت له الحديدة وحجة من سيول وفيضانات أدت إلى زيادة معاناة المواطن
  • بأسلحة أمريكية وأوروبية.. مقررة الأمم المتحدة تدين مجزرة مدرسة التابعين بـ غزة
  • مسؤولة أممية: إسرائيل ترتكب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين
  • مقررة الأمم المتحدة: إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في مدرسة تلو الأخرى بغزة
  • أونروا: أزمة مياه كبيرة تواجه الفلسطينيين في قطاع غزة وانتشار للأوبئة (فيديو)
  • الهيئة الطبية الدولية: كارثة إنسانية في الكفرة في حال عدم التعامل مع هذا الأمر
  • الحديدة على شفا كارثة صحية.. ومليشيا الحوثي تعيق جهود الإغاثة