DW عربية:
2024-09-30@17:35:07 GMT

إبراهيم دياز.. أمل جديد للمغرب أم تكرار لقصة لامال؟

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

إبراهيم دياز.. سيختار المغرب أو إسبانيا؟

لم يكد المغرب يغلق ملف اللاعب لامين يامال الذي اختار في النهاية اللعب لصالح إسبانيا، حتى صعد ملف اللاعب إبراهيم دياز. لاعب ريال مدريد قريب من ارتداء ألوان المنتخب المغربي، حسب ما نشرته صحيفة ماركا الإسبانية، بناءً على مصادر تحدث لها من داخل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

مختارات سجال حول مكان نهائي مونديال 2030.. في إسبانيا أو في المغرب؟ مونديال 2030.. كيف اختار فيفا ملف المغرب وإسبانيا والبرتغال؟ يامال اختار إسبانيا .. قصة لاعب موهوب حاول المغرب استقطابه لامين يامال يدخل التاريخ مع منتخب إسبانيا في تصفيات اليورو

لكن لحد الساعة لا شيء مؤكد، اللاعب لم يحضر اسمه ضمن المستدعين لمبارتي الكوت ديفوار (مباراة ودية) أو مباراة ليبريا (تصفيات كأس إفريقيا)، والمعلومات متضاربة، فصحيفة ماركا بدورها عادت لتقول إن اللاعب لم يتخذ أيّ قرار يخصّ مشاركته مع المنتخب المغربي، وأنه يركز بشكل أساسي على لعبه مع نادي ريال مدريد.

ويظهر أن اللاعب لا يزال ينتظر من المنتخب الإسباني أن ينادي عليه رغم الجهود المغربية. لكن في حال لم يستدعَ مجددا لقائمة المنتخب الإسباني خلال الأشهر القادمة، خصوصا القائمة المستدعاة لكأس أوروبا 2024، فقد تكون للمغرب فرصة كبيرة في إقناعه باللعب لصالحه.

سبق لإبراهيم دياز، المولود في مدينة سبتة لأب من أصول مغربية، أن لعب لصالح إسبانيا في كل الفئات، خصوصا تحت عمر 17 عاما عندما بزغ نجمه، لكن لعبه مع المنتخب الأول توقف عند مباراة ودية وحيدة أمام ليتوانيا عام 2021، سجل خلالها هدفاً واحداً، ما يجعل التحاقه بالمنتخب المغربي أمراً غير ذي صعوبة، ولا يحتاج سوى لخطوات إدارية بسيطة.

ويتيح قانون الاتحاد الدولي لكرة القدم لللاعبين مزدوجي الجنسية أن يغيّرو منتخباتهم، شريطة ألا يكون ذلك في بطولة قارية أو عالمية (ليس التصفيات)، وألا يتجاوزا من العمر 21 عاما، وأن لا يتجاوز عدد مبارياته مع منتخبه الأول ثلاثة.

ولا يلعب دياز أساسيا مع نادي ريال مدريد، ولا يزال يكافح لتأكيد مكانه، لكن موسمه الأخير من الإعارة في نادي ميلان كان جيدا، إذ خاض 45 مباراة مع النادي وسجل 7 أهداف مع 7 تمريرات حاسمة. ويلعب دياز في خط الوسط الهجومي، كما يمكنه أن يلعب جناحا أيمن أو أيسر.

وعاش المغاربة على وقع جدل كبير بخصوص النجم الصاعد لامين يامال (الأمين جمال)، الذي تألق بداية هذا الموسم مع برشلونة، وهو بعمر 16 عاما، لكن اللاعب قرر تمثيل منتخب إسبانيا وشارك في أول مباراة دولية له قبل أسابيع، ليكون أصغر لاعب وكذلك أصغر هداف في تاريخ إسبانيا.

إ.ع

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: ريال مدريد إبراهيم دياز المنتخب المغربي أخبار كرة القدم المنتخب الإسباني جوهرة برشلونة لامين يامال أخبار المغرب أخبار ريال مدريد ريال مدريد إبراهيم دياز المنتخب المغربي أخبار كرة القدم المنتخب الإسباني جوهرة برشلونة لامين يامال أخبار المغرب أخبار ريال مدريد

إقرأ أيضاً:

استدعاء فاندرسون وأبنير إلى قائمة المنتخب البرازيلي

ريو دي جانيرو (أ ف ب) - استدعى المدرب البرازيلي دوريفال جونيور الظهيرين فاندرسون وأبنر إلى قائمة المنتخب الوطني لمواجهتي تشيلي والبيرو في أكتوبر المقبل، ضمن تصفيات قارة أميركا الجنوبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 في كرة القدم.

وتم استدعاء أبنير (24 عاما) مدافع ليون الفرنسي للمرة الأولى، بينما سبق لفاندرسون (23 عاما) الذي يدافع عن ألوان مواطنه موناكو أن ارتدى قميص منتخب "راقصي السامبا" في مباراتين العام الماضي.

كما تضم تشكيلة أبطال العالم خمس مرات مدافع باريس سان جرمان الفرنسي ماركينيوس، في حين يغيب زميله لوكاس بيرالدو عن القائمة، علما انه جلس على مقاعد البدلاء خلال المباراتين الأخيرتين لـ "سيليساو" في الفوز على الإكوادور 1-0 والخسارة أمام البارغواي بالنتيجة ذاتها.

في الهجوم، استدعى دوريفال جونيور مرة أخرى ثلاثي ريال مدريد الإسباني (فينيسيوس جونيور ورودريغو وإندريك)، بالإضافة إلى رافينيا العائد، المتألق مع برشلونة متصدر الدوري الاسباني هذا الموسم، وغابريال مارتينيلي (أرسنال الإنكليزي).

وأثار المدرب البرازيلي في مؤتمر صحافي، قضية نجم الهلال السعودي نيمار الذي لم يلعب منذ نحو عام بعد إصابته الخطيرة في الركبة أمام الأوروغواي في أكتوبر 2023.

قال دوريفال جونيور الذي درّب المهاجم البالغ 32 عاما في بداية مسيرته في سانتوس "نعلم مدى أهمية هذا اللاعب (...) علينا أن ننتظره، علينا أن نتحلى بالصبر. لا يهم إذا عاد في أكتوبر أو نوفمبر أو حتى فبراير. يجب أن يكون واثقا من نفسه وتعافى تماما".

وستحاول البرازيلي أن تعود إلى سكة الانتصارات في الجولتين التاسعة والعاشرة تواليا عندما تحلّ ضيفة في سانتياغو على تشيلي في العاشر من أكتوبر، وثم على أرضها في برازيليا أمام البيرو بعد 5 أيام.

ويأمل المنتخب البرازيلي أن ينفض غبار تعرضه لأربع هزائم في مبارياته الخمس الأخيرة خلال هذه التصفيات، حيث يحتل المركز الخامس برصيد عشر نقاط، متقدما بفارق نقطة عن الباراغواي السابعة. في حين تتصدر الأرجنتين المجموعة المشتركة برصيد 18 نقطة بفارق نقطتين عن كولومبيا وثلاث عن الأوروغواي.

وتتكون التشكيلة في حراسة المرمى: أليسون (ليفربول الإنكليزي)، بينتو (النصر السعودي)، إيدرسون (مانشستر سيتي الإنكليزي)، وللدفاع: دانيلو وبريمير (يوفنتوس الإيطالي)، أبنر (ليون)، فاندرسون (موناكو)، غيليرمي أرانا (أتلانتا مينيرو)، ماركينيوس (باريس سان جرمان)، إيدر ميليتاو (ريال مدريد)، غابريال ماغاليايس (أرسنال الإنكليزي) وللوسط: أندريه (ولفرهامبتون الانكليزي)، برونو غيمارايس (نيوكاسل الإنكليزي)، جيرسون (فلامينغو)، لوكاس باكيتا (وست هام الإنكليزي) وللهجوم: إندريك (ريال مدريد)، لويز هنريكي (بوتافوغو)، فينيسيوس جونيور ورودريغو (ريال مدريد)، سافينيو (مانشستر سيتي)، إيغور جيزوس (بوتافوغو)، غابريال مارتينيلي (أرسنال)، رافينيا (برشلونة).

مقالات مشابهة

  • المغرب يستحوذ على المراكز الأولى بالبطولة العربية للمراحل السنية للجولف
  • الزمالك يرفض إعارة سيف جعفر إلى نادي نوفي بازار الصربي
  • الأسوأ منذ 30 عاماً.. إسبانيا تواصل البحث عن 48 مهاجراً في مياه البحر
  • تطورات الحالة الصحية للاعب المنتخب السعودي فهد المولد
  • القنوات الناقلة لمباراة المغرب والبرازيل في ربع نهائي كأس العالم داخل القاعة
  • بسبب لامين يامال.. بيدري يهاجم حكم مباراة أوساسونا
  • استدعاء فاندرسون وأبنير إلى قائمة المنتخب البرازيلي
  • بوشر يكتسح نادي عُمان برباعية في دوري الناشئين
  • موعد مواجهة المغرب والبرازيل فى ربع نهائي كأس الفوتسال 2024
  • موعد مباراة المغرب ضد البرازيل بربع نهائي مونديال كرة الصالات والقنوات الناقلة