الرياض - مباشر: توقع الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر الدولية، جون باغانو، أن يصل عدد الزوار لمشروعي البحر الأحمر وأمالا بعد إنجاز المرحلة الأولى بنهاية العام المقبل إلى 450 ألف زائر سنويا.

وقال باغانو في مقابلة مع "العربية"، إن 3 منتجعات في طور الافتتاح التجريبي حاليا، وبدأ بالفعل استقبال الضيوف في منتجع "Six Senses"، ونظام الحجز مفتوح الآن في سانت ريجيس و"Six Senses".

وتابع: "نحن نقوم بالحجز بالفعل، وسيبدأ وصول الضيوف الأوائل بحلول نهاية هذا الشهر، لذا بحلول نهاية شهر أكتوبر، سيكون لدينا ضيوفنا الأوائل يقيمون في Six Senses وربما في وقت لاحق من نوفمبر".

وأوضح أن افتتاح منتجعي سانت ريجيس وريتز كارلتون سيكون على الأرجح في العام المقبل، مشيراً إلى افتتاح المطار.

قال الرئيس التنفيذي: "بالطبع في العام الأول للتشغيل يكون النمو بطيئا مع افتتاح 3 منتجعات فقط، والتي تصل سعتهم إلى 250 غرفة فقط وهو رقم ليس بالكبير، ولكن عند افتتاح المرحلة الأولى بنهاية العام المقبل نتوقع 350 ألف زائر سنويا في البحر الأحمر و100 ألف في مشروع أمالا".

وأضاف باغانو، إنه خلال هذا الشهر نتوقع أن يصل عدد رحلات الطيران إلى 5 رحلات أسبوعيا أغلبها من الرياض وجدة وفي وقت لاحق هذا العام سنطلق رحلات إلى دبي.

وقال إن مطار البحر الأحمر مصمم بسعة تصل إلى مليون مسافر سنويا، ومرتبط بسقف بيئي وطبيعي في المنطقة، وتم تقييد التطوير لكي لا يضر بالبيئة، ومع زيادة الزوار الدوليين سيتناسق ذلك مع الافتتاحات المقبلة للمنتجعات.

وعن نسبة الإنجاز في آمالا، قال إنه من المتوقع إنجاز المشروع في 2027 والمرحلة الأولى في 2024، متابعاً: "لدينا خطط لافتتاح 8 فنادق حاليا ونقوم بتصميم وتخطيط لتخصيص المرحلة الثانية من مشروع تريبل باي الأول الذي يمثل نقطة الارتكاز إذا صح التعبير، لمشروع أمالا بأكمله".

وتابع قائلا: "لدينا بالفعل مشاركة من القطاع الخاص. ووقعنا أول صفقة منذ عام أو نحو ذلك مع مصلحة عائلية كبيرة لتطوير منتجع جميرا في جزيرة الشورى، ونحن على وشك الإعلان عن توقيع آخر، ولدينا صفقة بشأن فندق فور سيزونز".

وبشأن الطروحات العامة، قال باغنو إننا "لم نقرر بعد ولكن من الممكن أن يكون هناك طرح عام أولي، عن طريق إنشاء صناديق للاستثمار العقاري، أو إصدار السندات الخضراء مرة أخرى بعد الحصول على تسهيلات خضراء بقيمة 14 مليار دولار منذ عامين لتمويل المرحلة الأولى من مشروع البحر الأحمر، وسنتجه إلى الأسواق على الأرجح قريبًا في مشروع أمالا".

وأوضح الرئيس التنفيذي، إن الطرح الأولي لشركتي البحر الأحمر وأمالا هو احتمال وارد، لكنه ليس الخيار الوحيد الذي ندرسه لأن هناك العديد من الطرق المختلفة للحصول على تمويل التطوير المستقبلي للمشروع.

وقال باغانو، إن التكلفة الإجمالية للمرحلة الأولى من مشروع البحر الأحمر وأمالا تبلغ نحو 110 مليار ريال أي ما يعادل ما بين 27-28 مليار دولار، وحتى الآن أنفقنا نحو 30 مليار ريال ما يعادل نحو 6 مليارات دولار على البحر الأحمر وملياري دولار على أمالا، مشيرا إلى أن التكلفة الإجمالية لتطوير مشروعي البحر الأحمر وأمالا قد تبلغ نحو 200 مليار ريال.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: المرحلة الأولى

إقرأ أيضاً:

الغردقة ومرسى علم تستقبلان 130 رحلة طيران تقل آلاف السائحين اليوم

تستقبل مطارات الغردقة ومرسى علم، اليوم السبت، 130 رحلة طيران تقل حوالي 26 ألف سائح من جنسيات أوروبية مختلفة، وهو أعلى معدل لوصول رحلات في اليوم الواحد، حسب جدول تشغيل الرحلات المعلن بالمطارات.

الغردقة ومرسى علم تستقبلان 130 رحلة طيران

وكشف إيهاب شكري عضو جمعية الاستثمار السياحي بالبحر الأحمر، أن مطاري الغردقة الدولي ومرسي علم الدولي، يستعدان اليوم لاستقبال 130 رحلة طيران تقل حوالي 26 ألف سائح، في أعلى معدل وصول رحلات في اليوم الواحد.

ولفت في تصريحات لـ«الوطن»، إلى استعدادات الغردقة لاستقبال 18 ألف سائح من المقرر وصولهم على متن 89 رحلة طيران دولية، بينما يستقبل مطار مرسى علم الدولي جنوب البحر الأحمر، حوالي 8 آلاف سائح من مختلف الجنسيات من المقرر وصولهم على متن 41 رحلة طيران.

ارتفاع إشغالات فنادق البحر الأحمر

وأكد «شكري» انتعاش حركة السياحة في فنادق البحر الأحمر، وارتفاع نسبة الإشغالات تزامنا مع فعاليات ملتقى البحر الأحمر الذي يقام بأحد المنتجعات السياحية الكبرى جنوب البحر الأحمر، بمشاركة 22 فنانا من11 دولة.

مقالات مشابهة

  • الإعلان رسميًا عن تنسيق أمريكي عماني بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • الغردقة ومرسى علم تستقبلان 130 رحلة طيران تقل آلاف السائحين اليوم
  • رقم صادم.. 200 ألف حالة إصابة بالسكتة الدماغية سنويا في مصر
  • التكتيكات اليمنية تُحرج الأسلحة الغربية وتُخرجها عن الخدمة تخوف أمريكي – بريطاني من إرسال حاملات الطائرات للبحر الأحمر
  • سنتكوم: تدمير قاربين مسيرين وموقع رادار للحوثيين في البحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير زورقين مسيرين للحوثيين في البحر الأحمر
  • رئيس الوزراء المصري: إيرادات قناة السويس انخفضت على نحو حاد بعد أزمة البحر الأحمر
  • نشاط القراصنة في الصومال يتزايد بسبب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • سنتكوم: تدمير موقعين لرادارات وزورقين مسيّرين للحوثيين في البحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا زورقين تابعين لمليشيا الحوثي الإرهابية في البحر الأحمر