أكدت الدكتورة أمل شمس، الخبيرة التربوية، الأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس، أن هناك حالة من التفاؤل والترقب تسود بين الطلاب وأولياء الأمور مع بداية العام الدراسي 2023/2024، موضحة أن هذا العام، تشهد العملية التعليمية انتظامًا وانضباطًا كاملاً في المدارس والجامعات، وهذا نتاج الجهود المشتركة للأجهزة الحكومية المختلفة التي قدمت تيسيرات كبيرة لتسهيل حركة الطلاب وتوفير منظومة تعليمية متكاملة.

التعليم العالي تنشر صور مقر الوزارة الجديد داخل العاصمة الإدارية| شاهد خبير: الانضباط الجامعي أساس تحقيق التحصيل الدراسي وتطوير الجوانب الشخصية والسلوكية

وأوضح الخبيرة التربوية، أن وزارة التعليم قامت باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة، وذلك من أجل مصلحة الطلاب، مؤكدًا أن الانضباط المدرسي يعتبر من أهم ركائز نجاح المسيرة التعليمية، وهي المرحلة التي يشعر فيها الفرد بقيمة التعليم وأهمية الالتزام بالتعليمات التي تصب في نهاية الأمر بمصلحة الطالب أولًا ومن ثم أولياء الأمور.

وأضاف الدكتورة أمل شمس، أن المعلمون والأكاديميون يلعبون دورًا حيويًا في توجيه وتوعية الطلاب بأهمية الانضباط المدرسي، وهذا الانضباط لا يقتصر على الالتزام بالمناهج والواجبات الأكاديمية بل يشمل أيضًا التصرف بأخلاقية واحترام القواعد واللوائح المدرسية.

وأشارت الأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس، إلى أن النجاح الدراسي ليس مسؤولية الطلاب والمعلمين فقط، بل تشترك الأجهزة الحكومية وأولياء الأمور في تهيئة البيئة التعليمية الملائمة وتقديم الدعم الضروري للطلاب.

وصرحت الخبيرة التربوية، بأن بدء العام الدراسي الجديد بانضباط تام هو بداية جيدة لضمان تحقيق أقصى استفادة من العملية التعليمية ونمو طلابنا الواعدين.

وقالت الأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس، إن الانضباط المدرسي هو أمر أساسي لضمان تحقيق النجاح الدراسي والتنمية الشخصية للطلاب، ويشمل الانضباط في المدرسة مجموعة من السلوكيات والممارسات التي يتوجب على الطلاب الالتزام بها، ومنها:

الحضور في الوقت المحدد:

الانضباط يبدأ من خلال الالتزام بمواعيد الدراسة، ويجب علي الطلاب أن يكونوا في المدرسة في الوقت المحدد يوميًا، وعدم التأخر عن الحصص، وهذا يساهم في توفير بيئة تعليمية منتظمة ومنظمة.

عدم التغيب غير المبرر:

يجب على الطلاب عدم التغيب عن المدرسة إلا في حالات الضرورة القوية مثل المرض، والاستمرارية في الحضور والمشاركة اليومية تساهم في تحقيق الفهم الجيد للمواد والمشاركة الفعالة في الأنشطة.

الزي المدرسي:

الالتزام بالزي المدرسي هو جزء من الانضباط المدرسي، ويمكن أن يساهم في تحقيق الهوية المدرسية وتجنب التشتت بين الطلاب بسبب الأزياء.

الالتزام بالقوانين والقواعد:

الطلاب يجب أن يلتزموا بالقوانين والقواعد المدرسية المعتمدة في المدرسة، وذلك يشمل سلوكيات الاحترام وعدم العنف ومراعاة حقوق الآخرين.

الحفاظ على ممتلكات المدرسة:

الطلاب يجب أن يعتنوا بممتلكات المدرسة والمعدات والكتب المدرسية، وهذا يساهم في المحافظة على الموارد التعليمية وضمان استدامة البيئة التعليمية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العملية التعليمية العام الدراسي بداية العام الدراسي الطلاب أولياء الأمور الانضباط المدرسي النجاح الدراسي العام الدراسي الجديد الانضباط المدرسی

إقرأ أيضاً:

المدارس الثانوية تحذر طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي من الغياب

وجهت المدارس الثانوية، تحذيرًا لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام، بشأن الغياب وعدم الحضور في المدرسة، مؤكدة على ضرورة الالتزام بالحضور في المواعيد المحددة.

التأكيد على حضور طلاب الثانوي

وأكدت المدارس الثانوية، أنه يجب على الطلاب الانتظام والحضور في المدرسة في تمام الساعة السابعة والنصف صباحًا على أن يكون طابور الصباح في المدرسة في تمام الساعة الثامنة إلا ربع.

حضور طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي بالمدارس الالتزام بمواعيد المدرسة

وأوضحت الوزارة، أنه ستم غلق بوابة الدخول في تمام الساعة الثامنة إلا خمس دقائق صباحًا، مشددة على عدم السماح لأي طالب بالدخول إلى المدرسة بعد ذلك الوقت نهائيًا.

الغياب من المدرسة يؤثر على درجات أعمال السنة

وأكدت أن الغياب من المدرسة يؤثر على درجات أعمال السنة للطالب، وعند تخطي نسبة الغياب المقررة على الطلاب يتم إرسال إنذار بالغياب للطلاب المتخطين النسبة، ومن لم يحضر ويتخطى النسبة يصدر له قرار فصل من المدرسة، موضحة أنه بناءً علي تعليمات وزير التربية والتعليم، أنه سيتم إرسال لجان متابعة من قبل الإدارة والمديرية والوزارة، لمتابعة غياب وحضور الطلاب.

حضور طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي بالمدارس تفعيل الغياب اليومي للطلاب

ومن جانبه، وجهت مديريات التربية والتعليم، المدارس بضرور تفعيل الغياب اليومي للطلاب، وتسجيل الغياب أولًا بأول، وضرورة إبلاغ وإخطار أولياء أمور الطلاب المتخطين نسبة الغياب المقررة قانونًا، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لعودة الطلاب في المدارس وبالأخص طلاب المرحلة الثانوبة والشهادات.

نسب الحضور للطلاب بالعام الجديد

وأوضحت الوزارة أن نسب الحضور للطلاب، لتكون 85% من أيام الدراسة الفعلية للطلاب، على أن يتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الطلاب غير المحصلين نسب الحضور المقررة عليهم، وحضور الطلاب المقيدين بالصفين الأول والثاني من المرحلة الابتدائية بنسبة لا تقل عن 60% للفصلين الدراسيين «الأول والثاني»، لأداء المهام والتقييمات خلال العام الدراسي الجديد.

اقرأ أيضاًبعد الهيكلة.. المواد الدراسية لطلاب شعبة علمي رياضيات بالثانوية العامة

«التعليم» تعلن إطلاق مسابقة لطلاب المرحلة الثانوية داخل مكتبات المدارس

آخر موعد للتحويل بين كليات الأزهر 2024

مقالات مشابهة

  • زي موحد وإجراءات صارمة لضمان الانضباط وتطوير الخدمات بالوادي الجديد
  • رئيس جامعة طنطا يستمع لمقترحات الطلاب في العام الدراسي الجديد
  • رابط التقييم والأداء الصفي والمنزلي لطلاب النقل بالعام الدراسي الجديد
  • المجلس الأعلى للجامعات يكشف عن خطط الأنشطة الطلابية بالعام الجديد
  • المدارس الثانوية تحذر طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي من الغياب
  • مدير تعليم القاهرة يشدد على تطبيق لائحة الانضباط المدرسي
  • التعليم: استشارات تعليمية وتربوية للمدارس لتحسين الأداء المدرسي
  • 22 إجراء من «تعليم القاهرة».. منها تسليم الكتب للطلاب
  • تربية عين شمس تستقبل العام الدراسي الجديد
  • كلية التربية بجامعة عين شمس تستقبل العام الدراسي الجديد بكامل استعداداتها