المشهد اليمني:
2024-07-06@18:57:13 GMT

وفاة فنان يمني شهير بعد حياة حافلة بالعطاء

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

وفاة فنان يمني شهير بعد حياة حافلة بالعطاء

نعت وزارة الثقافة اليمنية، الفنان مفتاح سبيت كندارة، الذي وافاه الاجل، أمس الاربعاء، في مدنية المكلا بمحافظة حضرموت، عن عمر ناهز الـ 77 عاما بعد حياة فنية حافلة بالتميز والابداع والعطاء.

وفي بيان النعي، أشادت وزارةالثقافة ، بمناقب الفقيد وعطائه الفني حيث يعد من الفنانين البارزين في الساحة الفنية الوطنية، ويتقن كل الوان الغناء، العواد، الدان الحضرمي، الشرحي، ويتقن بامتياز اللون الهندي، وتعتبر أغنية "روعوه" أول أغنية غناها في السهرات، وهي من ألحان محمد جمعة خان وكلمات الشاعر الكبير أحمد شوقي.

واشار البيان إلى أن المرحوم عشق الفن منذ نعومة اظافره، وكان دائماً ما يردد اغاني الموسيقار الشهير المرحوم محمد جمعة خان، في جلساته وخلواته إلى أن تدرب على آلة العود، كما غنى لكثير من كبار الشعراء مثل الشاعر الكبير حسين المحضار، والشاعر صالح المفلحي، والشاعر حسين البار، والشاعر سعيد يمين، والشاعر الشيخ عبد الرحمن باعمر، والشاعر المعلم عوض حميدان، والشاعر باجعالة، وكانت أول اغنية قام بتسجيلها لإذاعة عدن عندما شارك مع وفد حضرموت الفني عام 1968 اغنية "منى خاطري" من الحان وكلمات الشاعر الكبير احمد عبود باوزير.

وولد الفنان الراحل كندارة في العام1946، وتربى في المكلا، وعمل في بداية حياته مع والده في مرفأ المكلا وذلك لمواجهة ظروف الحياة الصعبة التي يمر بها مثله مثل اي شاب متحمس لمواجهة الحياة ومساعدة اسرته، بحسب الوزارة.

اقرأ أيضاً وفاة شابين اختناقًا داخل بئر يدوية وسط اليمن تغير صادم للفنانة اليمنية ‘‘بلقيس فتحي’’ وهكذا تضامنت مع فلسطين حادث مروري مروع ينهي حياة أسرة يمنية من 7 أفراد برسالة مؤثرة..ساموزين يعلن وفاة خالة صحيفة إماراتية تتحدث عن ”الطرف المستهدف” وهدف وصول قوات درع الوطن إلى محافظة حضرموت وفاة الباحثة كيرستي سميتين عن عمر يناهز 29 عاماً بسرطان القلب القبض على مهربي مخدرات بعد اشتباكات نارية في حضرموت وصية حزينة للفنانة إلهام شاهين قبل إصابتها بالزهايمر (فيديو) سألوا الفنان ‘‘عبدالله السدحان’’: هل ترغب في الزواج؟ فصدمهم بهذا الرد (فيديو) لن نرضى بالغلط.. حلف قبائل حضرموت يجدد رفضه لإهانة أي حضرمي على غرار سقطرى.. توجه جريء للانتقالي في حضرموت وعدن!! الإعلان عن مقتل ثاني قيادي حوثي برتبة ”عميد” بعد ساعات من ”وفاة غامضة” لشقيق الذارع الأمني لعبدالملك الحوثي

وفي ختام البيان، تقدمت الوزارة بخالص التعازي والمواساة لعائلة الفقيد وجميع محبيه وأصدقائه وزملائه، سائلة الله تعالى ان يتغمده بواسع رحمته ورضوانه وان يسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان. إنا لله وإنا اليه راجعون.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

انطلاق الدورة الـ17 لمهرجان المسرح القومي في الأوبرا 30 يوليو

ينطلق المهرجان القومي للمسرح المصري دورته السابعة عشرة، برئاسة الفنان محمد رياض دورة الفنانة القديرة سميحة أيوب، يوم 30 يوليو 2024 بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، كما تقرر أن يكون حفل الختام وتوزيع جوائز الدورة المقبلة يوم 15 أغسطس المقبل.

مهرجان المسرح المصري

أعلن مهرجان المسرح المصري، خلال الأيام الماضية، عن قائمة المكرمين في دورته الـ17، وسيُكرم خلال حفل افتتاحه 10 قامات فنية مسرحية وهم: «الفنان الكبير أحمد بدير، الفنان القدير أسامة عباس، وأحمد آدم، والفنانة القديرة سلوى محمد علي، والدكتورة القديرة نجوي عانوس أستاذة المسرح، والدكتور ومخرج الأوبرا الشهير عبدالله سعد، والمنتج الكبير والمؤلف أحمد الأبياري، والفنان القدير حسن العدل، والدكتور القدير عاطف عوض مصمم الاستعراضات، والفنان القدير عزت زين»، وسيخرج حفل الافتتاح المخرجة بتول عرفة.

مهرجان المسرح المصري تنظمه وزارة الثقافة المصرية تحت قيادة الدكتور أحمد هنو وزير الثقافة، وتحمل الدورة المقبلة اسم الفنانة سميحة أيوب سيدة المسرح العربي، وتتكون اللجنة العليا للدورة الـ17 من الفنان محمد رياض (رئيسا) والفنان ياسر صادق (مديرا للمهرجان)، وأعضاء اللجنة علا الشافعي وعبلة الروتيني، والكاتب مدحت العدل، والكاتب وليد يوسف، والفنان نضال الشافعي، والمخرج إسلام إمام، إضافة إلى عضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية.

مقالات مشابهة

  • أمسيات ملتقى الشعر الخليجي تثري الحضور في يومها الأول
  • موعد افتتاح وختام المهرجان القومي للمسرح المصري
  • افتتاح المهرجان القومي للمسرح المصري في دار الأوبر 30 يوليو
  • انطلاق الدورة الـ17 لمهرجان المسرح القومي في الأوبرا 30 يوليو
  • فنان شهير يعلق على تشبيهه بمحمد رمضان!
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان الكبير حسن العدل خلال حفل افتتاح دورته الـ 17
  • فنان مصري شهير يتعرض لوعكة صحية شديدة
  • مهرجان المسرح المصري يكرم المؤلف أحمد الإبياري
  • توفيق عبد الحميد يكشف عن حقيقة تدهور حالته الصحية
  • وفاة غامضة لمهندس يمني في الصين