يطل نيافة الأنبا فيلوباتير أسقف للأقباط الأرثوذكس بإيبارشية أبوقرقاص، اليوم الخميس، "دراسة الكتاب المقدس" من خلال فعاليات الاجتماع العام في تمام الساعة السابعة مساءً.  

الكنيسة القبطية تشيد بجهود مصر في الأحداث الفلسطينية موعد الأنشطة الروحية المقبلة في كنيسة الأنبا أنطونيوس


يشهد اللقاء اقامة عدة فقرات روحية تبدأ بطقوس رفع البخور بالإضافة إلى فقرات روحة وحوارية مع أسقف الإيبارشية ثم ترانيم روحية وكلمة العظة الروحية، والختام وصلاة تسبحة نصف الليل.

 


يعد هذا الاجتماع هو الوجة الأبرز لمتابعة الأباء بالكنائس في مختلف الإيبارشيات ويأخذ الطابع الإيماني منذ سنوات الذي يستثمر فيه الأب الراعي دوره الخدمي في متابعة الأوضاع الكنسية ويعكس مدى القرب بين الكنيسة وأبنائها. 


عاشت الكنائس القبطية في ربوع مصر، الفترة الماضية، مناسبات متنوعة واقامت الفعاليات  الروحية، كان كم آخرهم "عيد الصليب المجيد" الذي استغرق 3 أيام متواصلة، وأقام الأقباط القداسات بالطقس الفرايحي، وتعيد هذه المناسبة ذكرى العثور على الصلب بجبل الجلجلة، وبعدها اختفى ولم يجد له أثار باقية رغم محاولات البحث من قبل الجماعات المسيحية هناك.


فسرت الكتب التاريخية المسيحية كيف مر القديسين في كثير من الأحداث والمواقف التي تعيد تحرص الكنيسة على ترسيخها لدى الأقباط بمختلف اجيالها وأعادت هذه المراجع السبب في  صعوبة العثور الصليب إلى الرومان الذين طموره بالرمال وشيدوا معبدًا لهم، حتى جاء عام 326ميلادي، وأحضرت القديسة هيلانة جنودها للبحث عن خشبة الصليب المقدسة، وعلمت أنه مدفون بعيدًا حيث الموقع الذي خصصة الإمبراطور أدريانوس لبناء معبد " فينوس" ، وأمرت الملكة هيلانة بالبحث عنه فأرسلت جنودها وتم العثور على 3 صلبان تمكنوا حينها من معرفة أيهمها الصلب الذي صلب عليه السيد المسيح من خلال معجزة الشفاء الشهيرة التي اقترحها البابا مكاريوس آنذاك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأنبا فيلوباتير أسقف أبوقرقاص الأقباط الأرثوذكس

إقرأ أيضاً:

الاحتفال بختام صلوات شهر قلب يسوع الأقدس بالقوصية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

احتفل أبناء كاتدرائية قلب يسوع الأقدس بمدينة القوصية مساء أمس الأحد، بختام صلوات شهر قلب يسوع حيث ترأس الأنبا مرقس وليم مطران ايبارشية القوصية للأقباط الكاثوليك قداساً احتفالياً للمناسبة المباركة.

 وقد عاون الأب المطران في صلاة القداس القمص كيرلس عازر، القمص انطون رزق الله، والقمص يوسف اقلاديوس رعاة الكاتدرائية . كما حضر القداس الشماس الاكليريكيى ريمون عماد اليسوعي . 
 

في كلمة روحية لأبناء الكاتدرائية قال الأب المطران: " نشكر الرب الذى يهبنا كل فرح روحي لتقوية لإيماننا ، ففي هذا المساء المبارك نحتفى بقلب يسوع الأقدس، رمز الحب الإلهي والعطاء غير المحدود للبشر، وعندما نختتم مسيرة التأمل في صلوات التسبيح والعبادة للقلب الأقدس التى رفعها ابناء الكنيسة خلال شهر يونيو المخصص لإكرام القلب الأقدس، فإننا نتذكر كل ما فعل الرب معنا من عظائم تدعونا إلى الاعتراف بنعمه الغزيزه ومحبته الفائقة .

 وأضاف الأنبا مرقس: وفي سبيل الاتحاد الدائم بالقلب الإلهي الوديع والمتواضع، كان تكريسنا ايبارشية القوصية لقلب يسوع الأقدس حتى يظل حب قلب يسوع طاقتنا الروحية الأولى في كل عمل وخدمة، لمجد الله .

 واختتم الأب المطران كلمته الروحية بالترحيب بالقمص يوسف اقلاديوس راعياً بكاتدرائية قلب يسوع بالقوصية متنمياً لسيادته خدمة رعوية مثمرة . " 
كان القمص يوسف اقلاديوس قد قام بإلقاء العظة الروحية خلال القداس حيث تناول معنى كلمة القلب بأنه الكيان الداخلي الذي يحمل مشاعر الإنسان ورغباته وذكر بأن كلمة " القلب"  وردت في الكتاب المقدس ألف مرة من سفر التكوين إلى سفر الرؤيا .

و تناول كذلك بإيجاز عرض عدد اثنى عشر نوعاً من القلوب هي " الطاهر، البرئ، الهادئ، الرائع، الحسّاس، الماكر، الشجاع، المنكسر، الأناني، الوحيد، الزجاجي، والحنوني " .

  واختتم القمص يوسف اقلاديوس العظة بالحديث عن أهمية الوداعة والتواضع في الحياة الروحية للمسيحي وموقع فضيلة التواضع في محاربة عدو الخير داعياً المصلين إلى النمو في هذه الفضيلة لخيرهم الروحي . 
في ختام القداس الإلهي تم التطواف حول المذبح وبين ارجاء الكاتدرائية بأيقونة قلب يسوع الأقدس مع الترانيم والألحان من خورس الكاتدرائية لتمجيد قلب يسوع . 

كذلك تم توزيع كتيب " متواضع القلب " للمصلين والذى تضمن صلاة مسبحة قلب يسوع وبعض الصلوات الخاص بعبادة القلب الأقدس وفعل تكريس الايبارشية لقلب يسوع إلى جانب كلمة  الأنبا مرقس في عيد تأسيس الإيبارشية الأول وتكريسها لقلب يسوع الأقدس .

مقالات مشابهة

  • هل يمكن أن يكون الاكتئاب معديًا كالأنفلونزا؟.. دراسة حديثة تكشف مفاجأة
  • سيامة دياكونين ورتب شماسية مختلفة في سان هوزيه بـ"الأرشيديوسس"
  • العثور على جزء من مائدة القرابين في معبد زيوس بشبه جزيرة القرم
  • شمامسة جدد وتكريم الخريجين في كنيسة بسكرامنتو بـ"الأرشيديوسس"
  • كتاب جديد يستكشف حضور إدوارد سعيد في الخطاب النقدي العربي المعاصر
  • انطلاق صلوات عيد استشهاد الأنبا موسى الأسود بكنيسة السيدة العذراء بالمنصورة
  • الأنبا أرساني يحتفل بتخرج أبناء كنيسة "مارمرقس" بلاهاي
  • أسعار زيت الزيتون في ارتفاع بسبب تغير المناخ مع بطء في العثور على حلول
  • الاحتفال بختام صلوات شهر قلب يسوع الأقدس بالقوصية
  • من متغيِّرات الكنيسة.. إلى إلغاء إرهابية الحزب!