أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، المخطط العام لمطار أبها الدولي الجديد.
وقالت وكالة الأنباء السعودية إن مطار أبها الجديد سيبنى بهوية معمارية متسقة مع تراث منطقة عسير؛ ليصبح معلماً بارزاً من المعالم المميزة بالمملكة، حيث ستصل مساحة صالته إلـى 65 ألف متر مربع مقارنة بـنحو 10 آلاف وخمسمائة متر مربع للمطار الحالي، إضافة إلى إنشاء جسـور إركاب، وإنشاء منصات جديدة وخدمات ذاتية لإنهاء وتسهيل إجراءات السفر، وبناء مواقف سيارات بطاقة استيعابية عالية، حيث من المخطط الانتهاء من المرحلة الأولى بحلول عام 2028م.


وأضافت أن المطار الجديد يتميز بتصميم معماري لا يتقادم عبر الزمن، في ظل تقنيات متطورة، من خلال توظيف استراتيجيات التصميم البيئية المستدامة، لإيجاد بيئةٍ داخلية قابلة للتكيف والانسجام مع الطبيعة، وتحاكي الثقافة السعودية، لتوفر تجربة سفر مميزة، بكفاءة عالية تسهم بتوفير خدمات انسيابية للزوار والمسافرين.
وزادت أن المطار سيكون قادراً على استيعاب أكثر من 13 مليون مسافر سنوياً مقارنة بالقدرة الحالية التي تقدر بـ 1.5 مليون مسافر، وبزيادة عشرة أضعاف الطاقة الحالية، إضافة إلى تشغيل أكثر من 90 ألف رحلة سنوياً مقارنة بـ 30 ألف رحلة حالياً، وسيصبح عدد البوابات في المطار الجديد 20 بوابة، وسيحوي المطار 41 منصة لإنهاء إجراءات السفر، وإنشاء 7 منصات جديدة للخدمات الذاتية.
وأشارت إلى أن مطار أبها الجديد، سيسهم في تعزيز ريادة منطقة عسير كوجهة عالمية جاذبة، تحقق مستهدفات الاستراتيجيات الوطنية المتسقة مع رؤية السعودية 2030، كاستراتيجية عسير «قمم وشيم»، والاستراتيجية الوطنية للطيران التي تهدف لزيادة عدد الوجهات إلى 250 وجهة و330 مليون مسافر، ومستهدفات الاستراتيجية الوطنية للسياحة.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

122 ألف مسافر على رحلات العبّارات من وإلى مصيرة

العُمانية: تمكنت الشركة الوطنية للعبّارات من نقل 122.6 ألف مسافر في النصف الأول من العام الجاري مسجّلًا نسبة نمو بلغت 22 %.

وأوضح زاهر بن حمد الراشدي نائب الرئيس التنفيذي بالشركة الوطنية للعبارات، أن رحلات العبّارات السريعة من وإلى ولاية مصيرة نقلت في النصف الأول من العام الجاري نحو 4 آلاف طن من البضائع، كما وصل عدد الرحلات من وإلى الجزيرة 1.5 ألف رحلة خلال الفترة نفسها.

وأضاف: إن هذا الارتفاع له عدة عوامل منها: نشاط الحركة السياحية كون جزيرة مصيرة وجهة سياحية ومصدر جذب للسياح لما تتمتع به من مقومات سياحية طبيعية وكذلك إقامة فعاليات ومناشط سياحية أسهمت في زيادة عدد السائحين والزوار، أبرزها ملتقى مصيرة السياحي الذي أُقيم في شهر يناير من العام الجاري بهدف تشجيع الاستثمار في الــسياحة البحرية، وكذلك موقع جزيرة مصيرة المتفرد وتضاريسها والمقومات السياحية، بالإضافة إلى البيئة البحرية الاستثنائية والأجواء المعتدلة طوال العام.

وأشار الراشدي إلى أن خدمة "عبارات" بين جزيرة مصيرة ومرفأ شنة أسهمت بشكل كبير في تسهيل حركة تنقل السياح والمواطنين بين الجزيرة والبر وكذلك تعزيز الأنشطة والخدمات الاقتصادية.

جدير بالذكر، أن الإقبال المتنامي على خدمة "عبارات" من وإلى جزيرة مصيرة يعكس مدى فاعلية وكفاءة أسطول العبارات، وتحقيقها للعديد من الأدوار الاجتماعية والسياحية والاقتصادية، من خلال تقديم خيارات سفر متعددة ومبسطة وجديدة للمسافرين وفق أعلى معايير الأمان والسلامة والضيافة.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الدولي للنقل الجوي: 4.4 مليار مسافر غادروا بلادهم بأمان خلال عام 2023
  • مطار بغداد الدولي يتعرض للقصف صاروخي
  • مطار بغداد الدولي يتعرض لقصف صاروخي
  • هجوم صاروخي على مطار بغداد الدولي.. ولا خسائر بشرية
  • عاجل | مطار بغداد الدولي يتعرض لقصف صاروخي
  • الأمير تركي بن طلال يكشف موعد انتهاء الأعمال بمطار أبها الجديد..فيديو
  • قضية فلسطين لا تهمني.. كشف تفاصيل لقاء جرى بين ولي العهد السعودي وبلينكن
  • 122 ألف مسافر على رحلات العبّارات من وإلى مصيرة
  • نحو 18 مليون سائح يزور السعودية منذ بداية العام
  • دولة عربية تستقبل نحو 12 مليون سائح خلال 2024