حقق مركز أبوظبي للخلايا الجذعية إنجازاً جديداً في إحدى تجاربه السريرية لدراسة استخدام العلاج الضوئي المناعي في علاج المصابين بالتصلُّب المتعدِّد.

تقيّم الدراسة فاعلية وسلامة استخدام العلاج الضوئي المناعي لعلاج مرض التصلُّب المتعدِّد، علماً بأنَّ العلاج الضوئي المناعي يُستخدَم في علاج بعض أنواع السرطان وأمراض المناعة الذاتية ومرض رفض الجسم للزراعة، غير أن المركز يدرس استخدامه لتخفيف أعراض مرض التصلُّب المتعدِّد بإعادة توازن الجهاز المناعي للمريض.


وكشف المركز أن هذه التجربة السريرية تعود لأحد المقيمين في الدولة، والتي شُخِّصَت إصابته بمرض التصلُّب المتعدِّد عام 2019 حين كان يعاني من أعراض متفاقمة بمرور الوقت تشمل صعوبة المشي واختلال التوازن وتلعثم الكلام وضعف الإدراك والنظر.
وبعد ستة أشهر من العلاج الضوئي المناعي ظهر تحسُّنٌ كبيرٌ في حركة المريض ونظره مع قدرته على التحدُّث بوضوح أكبر، وتراجعت لديه مشكلات اختلال التوازن ولوحظ ذلك من الفحوصات على امتداد ثلاثة أشهر.

الأبحاث السريرية

وفي عام 2022 حصلت “تجربة استخدام العلاج الضوئي المناعي في علاج المصابين بالتصلُّب المتعدِّد في مركز أبوظبي للخلايا الجذعية” على موافقة دائرة الصحة أبوظبي وبعد ذلك سُجِّل عدد من المصابين بالتصلب المتعدد التقدمي الثانوي أو التصلب المتعدد الانتكاسي لتلقي هذا العلاج وسُجِّلت الدراسة في السجل العالمي للتجارب السريرية.
وقال الباحث الرئيسي في الدراسة في مركز أبوظبي للخلايا الجذعية الدكتور يندري فينتورا: "تؤدي التجارب والأبحاث السريرية دوراً محورياً في تطوير الرعاية الصحية وتوفير الابتكارات المتطورة للجميع،  و تدفع عجلة التقدُّم بالعلاجات الطبية، وتعزِّز رعاية المصابين وتتيح الاستفادة من الاكتشافات الرائدة وتوفير العلاجات المبتكَرة”.
وقالت المدير التنفيذي لبرنامج أبوظبي لزراعة نخاع العظم في مركز أبوظبي للخلايا الجذعية الباحثة في الدراسة نائب رئيس الجمعية الوطنية لمرض التصلُّب المتعدِّد في دولة الإمارات الدكتورة فاطمة الكعبي: "بدأت دراسة تأثير العلاج الضوئي المناعي لدى مصابي التصلُّب المتعدِّد منذ عام في مركز أبوظبي للخلايا الجذعية، ويعمل فيها مجموعة من العلماء والأطباء والباحثين لدينا، وندرك أنَّ كلَّ تطوُّر واكتشاف نحقِّقه الآن سيغيِّر حياة المصابين اليوم وفي المستقبل".



المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة فی مرکز أبوظبی للخلایا الجذعیة فی علاج

إقرأ أيضاً:

هل يفيد مرق الدجاج في علاج نزلات البرد؟

روسيا – يعتبر الخريف بداية لموسم البرد وبالتالي انتشار الأمراض ونزلات البرد، فكيف يمكن تجاوزه من دون مضاعفات، وما الذي يساعد على ذلك؟.
وفقا للدكتور ألكسندر مياسنيكوف منذ فترة طويلة أصبح مرق الدجاج أحد العلاجات الشعبية المفضلة والمستخدمة في علاج أمراض الجهاز التنفسي. لأنه يشعر المريض بالشبع عندما لا يرغب بتناول أي طعام آخر، ويساعد على استعادة قوة الجسم التي أضعفها المرض. وبالطبع هناك حاليا دراسات علمية تثبت فوائد المرق للمرضى.

ووفقا له، أظهرت نتائج دراسة أجريت في سبعينات القرن الماضي تضمن مقارنة بين تأثير مرق الدجاج ومضادات الحيوية في حالة أمراض البرد، أن تأثير المرق ليس أسوأ من تأثير مضادات الحيوية. بالطبع، كانت فعالية مضادات الحيوية في تلك الفترة دون المستوى المطلوب.

ويشير مياسنيكوف، إلى أنه على المريض في حالة نزلات البرد تناول مرق الدجاج، فإذا شعر بنوع من التحسن فإنه يشير إلى فوائده.

المصدر: فيستي. رو

مقالات مشابهة

  • علاج جديد ينجح بشفاء مرض السكري من النوع الأول
  • هل يفيد مرق الدجاج في علاج نزلات البرد؟
  • كيف نحدد فعالية علاج الصداع النصفي؟
  • إنجاز جديد للعمالقة.. إسقاط مسيرة حوثية قبل الوصول إلى الهدف!
  • إنجاز كبير : اليمن تتأهل إلى كأس آسيا للشباب رغم كل التحديات
  • صحيفة فرنسية تكشف مفاجأة بشأن علم إسرائيل بموعد وصول نصر الله لمركز القيادة
  • الصوفي يضع حجر الأساس لمركز الإسعاف الطبي بجمعية الهلال الأحمر في حجة
  • الجيش الإسرائيلي: وقت الحوثيين سيأتي .. بعد إنجاز هذه المهمة!!
  • أرواح الطوفان.. كتاب جديد لمركز الزيتونة يوثِّق للمقاومة في غزة
  • تطورات علاج أمراض المناعة الذاتية.. العلاجات البيولوجية واستخدام الخلايا الجذعية