المناطق_واس

سجّلت المملكة رقمًا قياسيًا جديدًا في مجال الزراعة، بدخول إحدى المزارع الإرشادية التابعة للوحدة البحثية للزراعة بالمياه المجدّدة بوادي بن هشبل في منطقة عسير؛ قائمة موسوعة غينيس” العالمية للأرقام القياسية؛ كأكبر مزرعة في العالم من حيث المساحة.

 

أخبار قد تهمك نائب وزير الخارجية يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة 12 أكتوبر 2023 - 2:52 مساءً جمهورية ساوتومي وبرنسيب الديموقراطية تؤكد دعمها لاستضافة المملكة لمعرض إكسبو 2030 في مدينة الرياض واستضافة كأس العالم 2034 12 أكتوبر 2023 - 2:19 مساءً

وتسلّم معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، شهادة التسجيل في الموسوعة العالمية، خلال الحفل الذي أقامه برنامج ريف السعودية بهذه المناسبة، في مقره بالرياض اليوم، بحضور معالي نائب الوزير المهندس منصور بن هلال المشيطي، والأمين العام لبرنامج “ريف السعودية” الأستاذ غسان بكري، إضافة إلى عدد من قيادات ومنسوبي الوزارة.

 

وتبلغ المساحة الإجمالية للمزرعة (3204182) مترًا مربعًا، وتنقسم إلى قسمين، يوجد بكلٍ منهما خزان خرساني بسعة (500) متر مكعب، بالإضافة إلى شبكة ري أوتوماتيكية لكافة المزروعات بالحقلين، كما تحتوي المزرعة على (5) بيوت محمية مكيفة، إلى جانب عدد من المباني.

 

وتعتمد المزرعة في ري المحاصيل على المياه المعالجة، وتتم عملية الري على عدة مراحل، بواسطة خبراء ومختصين في كافة التخصصات، مثل “الري، والتسميد، والوقاية، والمعدات”؛ للإشراف والوقوف على كل العمليات الزراعية بالمزرعة، من خلال (50) حقلاً لأشجار الفاكهة، بالإضافة إلى (20) حقلاً أخرى سيتم استصلاحها وزراعتها مستقبلًا.

 

وتحتوي المزرعة على محورٍ لزراعة وإنتاج البرسيم، إلى جانب زراعة أنواع مختلفة من المحاصيل والفواكه، من أبرزها، الليمون، البرتقال، اليوسفي، الرمان، العنب، التين، اللوزيات، والزيتون، بالإضافة إلى حقول التجارب والتي تحاوي على العديد من الأصناف الزراعية المتنوعة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: المملكة غينيس

إقرأ أيضاً:

تقرير اقتصادي: ليبيا في صدارة الدول المستوردة للمواد الزراعية من منطقة “كراسنودار” الزراعية الروسية

ليبيا – كشف تقرير اقتصادي نشرته “شبكة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للخدمات المالية” عن زيادة منطقة “كراسنودار” الزراعية الروسية الرئيسية شحناتها لإفريقيا.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم المتعلق منه بالسياق الليبي صحيفة المرصد أكد ارتفاع حجم هذه الشحنات لتصل إلى 10% من إجمالي سلع الزراعة المصدرة مبينا بروز ليبيا إلى جانب الجزائر بصفة شريكين تجاريين رئيسيين إذ حلتا سوية بالمرتبة الـ10 بين 37 دولة إفريقية.

منطقة “كراسنودار” الزراعية الروسية

ووفقا للتقرير تتكون الصادرات من المنطقة في الغالب من المنتجات الزراعية والمعدنية فضلا عن مجموعة متنوعة من العناصر مثل المعادن والآلات والمواد الكيميائية شاملة الحبوب والفواكه والخضروات والوجبات الجاهزة والبقالة والحلويات والأطعمة الصحية.

وبحسب التقرير سهلت مشاركة 70 شركة زراعية من “كراسنودار” في معارض أغذية في عدة دول إبرام اتفاقيات أولية لتصدير مجموعة من المنتجات بما في ذلك الحلويات والمكملات الغذائية إلى دول أفريقية مختلفة مثل ليبيا ومصر والجزائر وتونس.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • مجموعة أباريل تحطم رقماً قياسياً في موسوعة جينيس بأكبر عدد من التوقيعات على قميص واحد احتفالاً باليوم الوطني السعودي
  • بوريل: يجب تجنب أي “تدخل عسكري آخر” في لبنان
  • فى مزرعة عالية الإنتاجية.. تحديات جديدة ومطالبات بـ«تدخل الدولة»
  • تقرير اقتصادي: ليبيا في صدارة الدول المستوردة للمواد الزراعية من منطقة “كراسنودار” الزراعية الروسية
  • هيئة فنون العمارة والتصميم تنظم لقاءً افتراضيًا عن “موسوعة العمارة والتصميم”
  • الكاتب الأمريكي الشهير “والتر إيزاكسون”: السعودية تشهد ثورة تنموية في ابتكارات الطاقة المتجددة
  • مزرعة عبري العضوية تحصل على شهادة «إيكوسيرت» الدولية
  • بعد هذه الصورة.. أم تدخل إلى “كبسولة الانتحار” دون تردد
  • افتتاح أول مزرعة عمودية للفراولة في العالم تنتج 1800 طن
  • رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق “التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين”