موقع 24:
2024-07-06@08:01:40 GMT

الشارقة للمتاحف تمدد معرض تاريخ الطيران في الإمارة

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

الشارقة للمتاحف تمدد معرض تاريخ الطيران في الإمارة

مددت هيئة الشارقة للمتاحف معرض تاريخ الطيران في إمارة الشارقة"محطة الشارقة الجوية: لمحة تاريخية لأول هبوط" حيث سيستمر المعرض الذي أقيم تزامناً مع ذكرى هبوط أول طائرة على أرض المحطة بالشارقة في 5 أكتوبر (تشرين الأول) 1932، إلى31 يوليو (تموز) المقبل.

ويظهر  المعرض قصة هبوط طائرة هانو على أرض المحطة وتطور رحلات الطيران من وإلى الشارقة من مختلف أنحاء العالم حتى 1977، قبل نقل المطار إلى موقعه الجديد وزيادة سعته الاستيعابية وتصميمه بتصاميم معمارية وهندسية، وتحويل مبنى المطار إلى متحف المحطة بمرسوم أميري أصدره عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة  الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في 2000.


وأعلنت مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف عائشة راشد ديماس،  تمديد المعرض بمناسبة الاحتفال بيوم الإمارات للطيران المدني، وترسيخاً للحظة التاريخية التي استقبلت فيها الشارقة أول طائرة على أرضها في مطار المحطة في 1932. 
وأوضحت "أن المعرض يوثق ويسرد حكاية تأسيس محطة الشارقة الجوية في 1932، ويروي تفاصيل ومحطات تطوره وتميزه، من خلال عرض مجموعة مميزة من الصور الفوتوغرافية والوثائق، منها اتفاقية الموافقة على إنشاء أول محطة جوية في الشارقة ومراحل بنائها.
ويستعرض المعرض نموذجاً لمدرج المطار والمرافق المحيطة به، ومجسماً مصغراً لطائرة هانو، ومجموعة من الصور التي تؤرخ الهبوط التاريخي، فضلاً عن فيلم وثائقي عن الأنشطة اليومية في مطار المحطة في الثلاثينيات، وهاتفاً قديماً كان يستخدم في تلك الحقبة، بالإضافة إلى أجهزة الملاحة والاتصال كما يمكن للزوار الاطلاع على أجهزة الظواهر المناخية لبيانات الطقس بين 1934 و1976.

وكشفت الهيئة بمناسبة مرور 91عاماً على هبوط أول طائرة في مطار المحطة بإمارة الشارقة للعام الثاني على التوالي، إطلاق "تحدي البحث عن الكنز" في متحف المحطة من 18 أكتوبر(تشرين الأول) الجاري إلى 1 نوفمبر(تشرين الثاني ) المقبل. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الشارقة

إقرأ أيضاً:

تنظيم معرض صناعتي-2 في 29 تموز في مجمّع سيد الشهداء.. بوشكيان: أدعو الصناعيين الى أوسع مشاركة

 أعلن وزير الصناعة النائب جورج بوشكيان اقامة معرض "صناعتي-2" الذي تنظمه الجمعية يوم الاثنين الواقع فيه التاسع والعشرين من تموز الجاري، في مجمّع سيّد الشهداء في الضاحية الجنوبية لمدينة بيروت. 
وألقى بوشكيان في مؤتمر صحفي، كلمة نوّه فيها بتصميم المنظّمين على "اقامة المعرض الصناعي الثاني في وقت صعب سياسياً واقتصادياً وأمياً، في ظلّ استمرار العدوان الاسرائيلي على لبنان". وقال: "بثباتِكم، تبرهنون للقاصي والداني ايمانَكم بالصناعة والصناعي ودورهِما الريادي في المساهمة بتحقيق النمو الاقتصادي وايجاد فرص عمل جديدة. أنتم واثقون أيضاً بدعم الدولة ووزارة الصناعة، ومتّكلون على وقوفهِما إلى جانبكم بهدف تأمين البيئة الحاضنة والمسهِّلة للاستثمارات والانتاج والتسويق والتصدير".  وأضاف:"قبل شهرين تقريباً، نظّمت الوزارة معرضاً للصناعة الوطنية بشعار "نبض لبنان صناعتو" على أساس أنها، أي الصناعة، قلبُ لبنان النابض والمتحرّك والمبدع والمبتكر. واعتُبِر المعرض في حينه، من أهمّ الفاعليات الاقتصادية الصناعية والتجارية التي شهدها لبنان في الفترة الأخيرة. ونواصل اليوم هذه المسيرة مع معرض "صناعتي-2" المنوي اقامتُه في 29 تموز الجاري". ودعا بوشكيان، الصناعيين الى أوسع مشاركة، كون المعارض مناسبة مهمة لهم ومحفِّزة لخلق فرص ومبادرات تفتح الآفاق لتبادل المعرفة والتواصل واستكشاف امكانات العمل والتبادل أو حتى الشراكة والدمج. إلى ذلك، أكد أن لبنان في حركة دائمة ونشاط مستمر على صعيد اقامة فاعليات اقتصادية وصناعية وسياحية متنوّعة، اضافة الى حركة عقارية وتجارية، آملا أن تعيد العافية والازدهار إلى وطننا العزيز، ويحلّ السلام في ربوعه من أقصى الجنوب الصامد الى أقصى الشمال  الغالي".

بدوره،  شرح رئيس الجمعية اللبنانية للمعارض والأسواق الدكتور علي زعيتر، أهداف المعرض الذي اعتبره "منصّة لتمكين الصناعيين والمستثمرين من المساهمة بتطوير الاقتصاد وتحقيق التنمية وزيادة الانتاج". واكد أن" الهدف هو مساعدة الصناعات الصغيرة والمتوسطة والتحويلية والناشئة، ورفع القدرة الانتاجية وتطوير الأعمال وايصال الانتاج اللبناني الى الأسواق المحلية والخارجية".

مقالات مشابهة

  • دائرة العلاقات الحكومية تعزز رؤية الشارقة المستدامة للتنمية
  • «السياحة» تشارك في معرض «Top Resa» بفرنسا 17 سبتمبر المقبل
  • معرض لمنجزات الإمارات في حقوق الإنسان
  • تنظيم معرض صناعتي-2 في 29 تموز في مجمّع سيد الشهداء.. بوشكيان: أدعو الصناعيين الى أوسع مشاركة
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • هبوط اضطراري لطائرة أمريكية.. والسبب غير مسبوق
  • غرفة الشارقة تدعم التوسع الخارجي لمجتمع الأعمال في الإمارة
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • تشغيل مطار القليعات قريباً؟