الوطن:
2024-07-06@02:59:54 GMT

اتحاد كتاب مصر: نحذر من الوضع الكارثي في قطاع غزة

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

اتحاد كتاب مصر: نحذر من الوضع الكارثي في قطاع غزة

طالب الدكتور علاء عبد الهادي، الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب ورئيس مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، المنظمات الدولية، والحقوقية وكل القادة وزعماء الدول العربية وقادة العالم، بضرورة التدخل الفوري لوقف المجازر وحرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني الأعزل، من قبل جيش الاحتلال الذي لا يفرق بين الأطفال والنساء والشيوخ من مواطني غزة.

رئيس اتحاد الكتاب يطالب بضرورة التدخل لوقف الحرب في فلسطين

وشدد الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب، على ضرورة التدخل الفوري من قبل المجتمع الدولي لوقف مجازر الحرب التي يتعرض لها الأخوة الأشقاء في فلسطين، مشيرا إلى أن الوضع الصحي ينذر بكارثة في غزة بعد استنفاد جميع أسرة المستشفيات ونفاذ الأدوية والمستهلكات الطبية في جميع مستشفيات قطاع غزة، الأمر الذي سيفاقم الأوضاع الكارثية فى المستشفيات، خاصة بعد توقف الكهرباء خلال ساعات من اليوم الخميس .

وأعلن نقيب كتاب مصر والأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب أن هناك اتصالات مستمرة مع رؤساء الاتحادات العربية لإصدار بيان موحد بشأن الوضع الإنسانى الكارثى الذى يتعرض له المدنيين من الاطفال، والنساء والشيوخ، في غزة وأن هذه الأوضاع تعتبر جرائم حرب في حق المدنيين العزل من أهل غزة، وأن إسرائيل تمارس حرب إبادة شاملة ضد الشعب الفلسطينى البطل فى قطاع غزة .

أفعال إجرامية تستهدف الفلسطينيين

وأكد أن الأدباء والكتاب العرب فى كل مكان، بل والشرفاء حول العالم، يستنكرون هذه الأفعال الإجرامية التى تنفذها قوات الاحتلال ضد المدنيين، الذين لا يملكون وسائل الدفاع عن أنفسهم، فى مسلسل الاستخدام المفرط للقوة الغاشمة الذى اعتاد عليه العدو الصهيوني وجيش الدفاع الإسرائيلي، فى غياب كامل للإنسانية ولصوت العقل، وفى ظل صمت دولى متواطئ يصل حد مباركة أفعال الإبادة البشعة التى يمارسها المحتل الصهيوني فى قطاع غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اتحاد الكتاب غزة اتحاد كتاب مصر فلسطين قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

دعم المفكرين والمبدعين وتعزيز دور النخب.. أبرز مطالب اتحاد كتاب إفريقيا وآسيا من وزير الثقافة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هنأ اتحاد كتاب إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، الدكتور أحمد هنو وزير الثقافة الجديد، والذى تقلد منصبه مساء أمس الأربعاء، ضمن الحكومة الجديدة ، بعدما أدى اليمين الدستورية.

 وقال الكاتب أحمد المسلماني، المستشار السابق لرئيس الجمهورية وأمين عام الاتحاد في بيان أصدره بعنوان "ترحيب وتعاون"، إن علاقة الاتحاد بوزارة الثقافة المصرية علاقة تاريخية وتأسيسية، فقد كان وزير الثقافة الأسبق الأديب الكبير يوسف السباعي أول أمين عام للاتحاد عند تأسيسه عام 1958، ومنذ ذلك الحين يعمل الاتحاد لدعم القوة الناعمة المصرية، ضمن دعمه الأوسع للثقافة والعلوم في جميع الاتحادات في الدول الأعضاء. 

تعزيز دور النخب الثقافية في العلوم والفنون والآداب

وأضاف خلال البيان: إن قيام الأديب يوسف السباعي بنقل مقر الاتحاد من سيريلانكا إلى مصر قبل 66 عامًا، جعل من العلاقة بين الاتحاد في دولة المقر وبين وزارة الثقافة المصرية إطارًا أساسيًا للعمل داخل مصر وخارجها.

 دعم المفكرين والمبدعين 

وشدد البيان على أهمية التعاون والتكامل بين كل مسارات الثقافة المصرية، وأن يعمل الجميع لهدف واحد هو استعادة المكانة الفكرية المصرية إقليميًا ودوليًا، ودعم المفكرين والمبدعين، وتعزيز دور النخب الثقافية في العلوم والفنون والآداب.

يذكر أن اتحاد كتاب إفريقيا وآسيا قد تأسس عام 1958 في سريلانكا، وعقد مؤتمره التأسيسي في تركيا، ثم انضمت إليه أمريكا اللاتينية بعد مؤتمر الاتحاد في فيتنام عام 2013.

وقد شهد الاتحاد - الذي يعد الظهير الفكري لحركة عدم الانحياز ويضم 47 دولة من ثلاث قارات - دورًا كبيرًا لعدد من رموز الفكر والثقافة.. في مقدمتهم الأديب والكاتب لطفي الخولي الذي تولي منصب الأمين العام للاتحاد عقب الأديب يوسف السباعي. وكان من بين نخبته الفكرية الأديب عبد الرحمن الشرقاوي والشاعر محمود درويش والكاتب إدوار الخراط وعدد من قادة المعرفة في القارتين.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي: أوامر الإخلاء الإسرائيلية في غزة تفاقم الوضع الإنساني الكارثي
  • أمير قطر يؤكد سعي بلاده لوقف الحرب على قطاع غزة.. الوضع مأساوي
  • أمير قطر: الوضع في غزة مأساوي ونسعى لوقف الحرب
  • الاتحاد الأوروبي: الإخلاء القسري في قطاع غزة يؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي
  • نقيب المعلمين يؤكد على الدور الفعال للمعلم في بناء المجتمع
  • دعم المفكرين والمبدعين وتعزيز دور النخب.. أبرز مطالب اتحاد كتاب إفريقيا وآسيا من وزير الثقافة
  • اجتماع الامانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب في بغداد
  • المقاولون يوجه خطاب شديد اللهجة لاتحاد الكرة والرابطة
  • الأدب والفن والعمارة الإنسانية فى ضيافة اتحاد كتاب مصر
  • مشكلة «فيتوريا» تتفاقم.. وحازم إمام يرفض التدخل.. و«الأوليمبى» فى ورطة