خنفر(عدن الغد)أنور سيول

برعاية المجلس الانتقالي الجنوبي محافظة أبين, واشراف المجلس الانتقالي مديرية خنفر, اقامت صباح اليوم الخميس, إدارة الحقوق الحريات بانتقالي خنفر, بمقر المجلس بجعار، ندوة تحت عنوان "الرصد والتوثيق وإعداد التقارير, لمسؤولي الرصد في المراكز بالمديرية, لتعريف الراصد بمسؤوليته و بطبيعة مهامه في عملية الرصد، وكذلك كيفية رصد الانتهاكات بتوثيقها وتنظيمها وارشقتها ورفعها إلى الجهات المعنية وذات العلاقة.

واستفتحت الندوة بكلمة ترحيبية للقائم بأعمال رئيس الهيئة التنفيذية للمجلس الانتقالي بخنفر المحامي صالح عبدالله الفضلي  رحب فيها بالحاضرين جميعا, ودعاهم إلى الإلمام بما يطرح في الندوة من افكار ومفاهيم ومصطلحات عن عملية الرصد والانتهاكات, وتطبيقها على أرض الواقع.

ولفت الاستاذة الحان البوك مديرة ادارة المرأة والطفل في مداخلتها إلى العنف الأسري وما تتعرض له النساء من انتهاكات من الزوج او غيره داعية الى حماية النساء والاطفال من هذه الانتهاكات وتفعيل القرار الأمني ١٣٢٥ الخاص بالنساء والاطفال أثناء الحروب.

وأشار الأستاذ علي شبخ حسين مدير الادارة السياسية بخنفر إلى أهمية هذه الندوة التي تأتي تزامنا مع احتفالات شعبنا الجنوبي باعياد الثورة الجنوبية أكتوبر ونوفمبر ومعرجا في كلمته الى ما لحق بالشعب الجنوبي من انتهاكات خلال الاحتلال البريطاني، داعيا الجميع الى الى الاستفادة من مواضيع الندوة.

وتطرق رئيس إدارة الحقوق والحريات الأستاذ عبداللطيف هيثم, خلال الندوة إلى التعريف بالهدف الرئيسي لعملية الرصد والانتهاك, وكيفية حماية حقوق الانسان, بالإضافة إلى إلية العمل لدى مسؤولي الرصد في المراكز وكيفية رصد وتوثيق المعلومات وكبفية إعداد وكتابة التقارير.

وموضحاً ان عملية رصد وتوثيق الانتهاكات التي تحصل للإنسان يجب تنظيمها وارشفتها من قبل الراصد ورفعها من خلال التقارير الشهرية والسنوية إلى المديرية, ثم المحافظة، وتطرق علاء ايضاً إلى الاستعانة بالشهود في رصد الانتهاكات لأخذ البيانات اللازمة مع سرية المعلومات, مشيراً إلى ان من مهام الراصد ايضا مراقبة عمل المنظمات ورصد المخالفات التي تقوم بها, داعيا الراصد الى العمل التوعوي في محيطه و في المركز, للحد من الممارسات التعسفية ضد الانسان, مؤكداً ان عمل الراصد هو عمل محايد وحقوقي بحت والهدف هو ابراز اهمية الاهتمام بقضايا الحقوق والحريات وايصالها إلى اعلى المستويات.

وخرجت الندوة بعدد من المخرجات منها _ تفعيل دور المراكز في عملية الرصد والتوثيق والتولصل المباشر مع ادارة الحقوق والحريات بالمديرية.
_ تشكيل فريق عمل رصد الانتهاكات في المديرية.
_ رصد وتوثيق الانتهاكات وارسال التقارير الشهرية إلى المديرية.
_ مراقبة عمل المنظمات ورصد المخالفات التي تقوم بها. 
_ حماية الحقوق مسؤولية الجميع كلا من موقعه.
_ على الجهات ذات العلاقة التعاون مع ادارة حقوق الأنسان لحماية الحقوق والحريات.
_ إقامة الدورات التدريبية التأهيلية لمسؤولي الرصد.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: الحقوق والحریات

إقرأ أيضاً:

مسبار الأمل يرصد شدة انبعاثات الهيدروجين بالمريخ

دبي: يمامة بدوان

نجح مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»، في رصد شدة انبعاثات «ليمان الهيدروجين» عبر فصول السنة المختلفة على الكوكب الأحمر، بحسب تغريدة نشرها على «إنستغرام»، أرفقها بصورة توضيحية تظهر عملية الرصد، التي بدأت في شهر يوليو/ تموز من عام 2021 حتى شهر يناير/ كانون الثاني عام 2024. وأوضح المشروع أن عملية الرصد أظهرت زيادة كبيرة في انبعاثات ليمان قاما وليما بيتا للهيدروجين عندما يعبر المريخ الانقلاب الصيفي الجنوبي وأثناء العواصف الترابية العالمية والمحلية، حيث تكون تلك الانبعاثات أكثر سطوعاً خلال السنة المريخية 37، نتيجة زيادة الإشعاع الشمسي في الدورة الشمسية 25، ما يجعل أهمية تلك الملاحظات تكمن في فهم كيفية فقدان المريخ مياهه حالياً تحت ظروف شمسية متغيرة.

الصورة

مقالات مشابهة

  • «شباب القليوبية» تستعد لانعقاد الجمعيات العمومية بالمراكز والأندية
  • أمطار متفاوتة الشدة وأجواء حارة واضطراب البحر
  • مفتاح الحياه بالأقصر تقيم احتفالية فنية حاشدة بأرمنت بمناسبة ثورة ٣٠ يونيو
  • "قضايا المرأة" تقيم ورشة عمل حول "الجندر والحوكمة"
  • مسبار الأمل يرصد شدة انبعاثات الهيدروجين بالمريخ
  • بالصور.. الجيزة تنظم ندوة بعنوان المخدرات وتأثيرها على الفرد والمجتمع
  • مؤسسة شيخة آل ثاني تنظم ندوة للأطفال لمناقشة القضية الفلسطينية
  • زيتوني يسدي تعليمات صارمة لمسؤولي أسواق الجملة
  • كنيسة العذراء بأرض الجولف تقيم الاجتماع الشهري لـ"خورس الشمامسة"
  • اتحاد موثقى مصر بالشهر العقارى يهنئ وزير العدل لتوليه منصبه الجديد