تعمّدت مواقع إخبارية غربية تداول أنباء مغلوطة وادعاءات كاذبة غير مستندة إلى دليلٍ قاطع حول قيام رجال حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قطع رؤوس الأطفال أثناء تنفيذها عملية "طوفان الأقصى"، السبت، 7 أكتوبر، ودخولها مستوطنات غلاف غزة وصحراء النقب.

وزعم المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، إن الجيش الإسرائيلي عثر  على جثث أطفال صغار ورضع "مقطوعة الرأس" في "كفار عزة"، جنوبي إسرائيل بعد عملية "طوفان الأقصى"، وأن كتائب حماس نفذت مذبحة في المنطقة في عملٍ أشبه بعمليات "تنظيم داعش الإرهابي".

المواقع الإخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي تداولت هذه المزاعم دون الاستناد إلى دليل واضح وصريح، او حتى نشر صورة من موقع الحدث تكشف "المجزرة المزعومة".

NOW - Biden: "I never really thought that I would see, have confirmed pictures of terrorists beheading children." pic.twitter.com/hgqGJo0Xqt

— Disclose.tv (@disclosetv) October 11, 2023 بايدن: حماس قطعت رؤوس الأطفال

زعم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن في خطاب سابق أنه شاهد "صورًا مؤكدة لإرهابيين يقطعون رؤوس أطفال"، إلا أن البيت الأبيض أصدر بعد ذلك توضيحًا بشأن تصريحات بايدن.

وقال بايدن: "لم أعتقد حقًا أنني سأرى... صوراً مؤكدة لإرهابيين يقطعون رؤوس الأطفال".

في غضون ذلك، وبعد أن تبين أن مزاعم "ضرب حماس للأطفال" هي أخبار لا أساس لها من الصحة، كشف متحدث باسم البيت الأبيض أن تصريحات الرئيس الأمريكي استندت فقط إلى تقارير إعلامية وادعاءات المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. (وفقًا لوكالة الأناضول)

أما صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، فقد نقلت الأربعاء عن المتحدث الرسمي عن البيت الأبيض قوله بأن بايدن ومسؤولين أمريكيين آخرين "لم يروا أو يؤكدوا بشكل مستقل أن حماس قطعت رؤوس أطفال إسرائيليين".

من كان وراء الادعاء بأن حماس تقطع رؤوس الأطفال؟

لم يتضح من هو المسؤول الأول عن انتشار الادعاءات الكاذبة بشأن "مجزرة كفار عزة " التي نفذتها حماس بحق أطفال إسرائيليين"، إلا أن مقطع فيديو انتشر على نطاق واسع عبر الإنترنت لصحفية تتحدث عن "أطفال إسرائيليين ميتين".

مراسلة i24NEWS الإنجليزية في إسرائيل، نيكول تسيديك، كانت من أوائل الذين زعموا أن حوالي "40 طفلاً مقطوع الرأس" في كيبوتس كفار عزة، جنوب إسرائيل، خلال تقريرها الذي زعمت فيه أيضًا أن قوات الجيش الإسرائيلي ما زالت تنتشل الجثث من المنازل.

وكانت تسيديك بالقرب من الحدود الإسرائيلية مع غزة عندما زعمت أنه تم إخراج حوالي 40 طفلًا على نقالات"، وفق تقريرها أن الذي قالت بأنها استندت في معلوماتها على ما قاله أحد القادة الإسرائيليين.

Just now @Nicole_Zedek joined us on @clayandbuck to discuss her report on Jewish babies being beheaded by Hamas and criticisms that it is made up. Listen: pic.twitter.com/mVLThQFkoH

— Clay Travis (@ClayTravis) October 11, 2023 حماس تنفي قطع رؤوس أطفال إسرائيليين

نفت حركة "حماس" الفلسطينية، على لسان عضو مكتبها السياسي، عزت الرشق، ارتكاب عناصرها "انتهاكات" ضد المدنيين الإسرائيليين، خاصة النساء والأطفال، في عملية طوفان الأقصى.

وقال عزت الرشق: "تستمر بعض وسائل الإعلام الغربية في نشر الافتراءات والأكاذيب الصهيونية عن شعبنا الفلسطيني ومقاومته، والتي روّجت زورًا وبهتانًا مزاعم قيام أفراد من المقاومة الفلسطينية بقطع رؤوس الأطفال والاعتداء على النساء، بدون وجود أي دليل يسند أكاذيبه وادعاءاته".

وأضاف: "ندين بشدّة هذه الادعاءات التي لا أساس لها من الصحة، وهي عبارة عن فبركات وأخبار مزيفة ينشرها الاحتلال، هدفها التحريض على نضال شعبنا الفلسطيني المشروع، في محاولة بائسة للتغطية على المجازر والجرائم والإبادة الجماعية التي يقترفها الاحتلال في غزة".

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ رؤوس الأطفال

إقرأ أيضاً:

سرايا القدس والقسام: قتل وإصابة جنود إسرائيليين في غزة

أعلنت "سرايا القدس " الذراع العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" استهداف عدة آليات وقوات للجيش الإسرائيلي بمدينة غزة ، السبت 29 يونيو 2024، ما أدى إلى إيقاع قتلى وجرحى في صفوفه.

وفي حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، قالت السرايا إنها "استهدفت آلية عسكرية من نوع نمير بقذيفة التاندوم" الصاروخية؛ "ما أدى إلى اشتعال النيران فيها، وإيقاع طاقمها بين قتيل وجريح".

وأضافت أنها رصدت هبوط طائرة مروحية إسرائيلية لـ"إجلاء القتلى والجرحى من المكان".

كذلك، قالت السرايا إنها قصفت بالهاون، اليوم، "مركز قيادة قوات الجيش الإسرائيلي المتوغلة بحي الشجاعية"، و"تجمعًا لآليات وجنود الجيش بالحي ذاته"، دون الحديث عن نتيجة هذا القصف.

وفي حي تل الهوى جنوب غربي مدينة غزة، أشارت سرايا القدس، إلى أنها "دمرت آلية عسكرية إسرائيلية قرب مسجد الهداية عبر تفجير عبوة أرضية شديدة الانفجار فيها".

وأضافت أنها "فجرت عبوتين أرضيتين في عدد (لم تحدده) من آليات الجيش الإسرائيلي قرب موقع عيسى بالحي ذاته".

كتائب القسام

أعلنت كتائب "القسام"، الجناح المسلح لحركة حماس ، إيقاع قتلى وجرحى في صفوف قوات الجيش الإسرائيلي المتوغلة بحي الشجاعية في مدينة غزة إثر قصفها بقذائف الهاون ونصب كمين بعبوة ناسفة لقوة منها.

وقالت القسام، في بيان عبر تلغرام: "في كمين أُعد مسبقًا.. فجّر مجاهدو القسام عبوة مضادة للأفراد بقوة صهيونية متوغلة في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة".

وأضافت أن التفجير أدى إلى "إيقاع أفراد القوة بين قتيل وجريح".

وأشارت القسام، إلى رصد هبوط طيران مروحي إسرائيلي لإخلائهم.

وقبل ذلك بدقائق، أفادت القسام، في بيان آخر عبر تلغرام، بـ"قصف قوات العدو المتوغلة في حي الشجاعية بعدة رمايات من قذائف الهاون عيار 120 ملم".

وقالت إن قصفها أدى إلى "إصابات مباشرة في صفوف قوات العدو".

ولفتت كتائب القسام، إلى رصد هبوط طيران مروحي إسرائيلي لإخلائهم.

والخميس، قالت هيئة البث العبرية الرسمية إن "الجيش الإسرائيلي بدأ عملية برية في حي الشجاعية الأربعاء لتفكيك البنية التحتية لحركة حماس التي لا تزال نشطة هناك"، على حد زعمها.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الإمارات تنضم إلى «نداء العمل» من أجل أطفال فلسطين
  • سرايا القدس والقسام: قتل وإصابة جنود إسرائيليين في غزة
  • حماس: مستعدون للتعامل بإيجابية مع أي مقترح لوقف إطلاق النار
  • "أرجوحة" تتسبب في وفاة ٣ أطفال بالبداري
  • "أكسيوس": واشنطن تدفع بصياغة جديدة وتعديل لمقترح إسرائيلي حول اتفاق وقف النار في غزة
  • أميركا تعرض صياغة جديدة لمقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • نقل سبعة أطفال للمشفى ضربتهم صاعقة برق غرب الولايات المتحدة
  • أطفال غزة المفقودون.. مصائر مختلفة بين الموت والاحتجاز
  • بايدن وترامب يتبادلان الاتهامات ويصفان بعضهما بـ"الكاذب" في المناظرة
  • أطفال أتوبيس الفن الجميل ينظمون زيارة لمجمع الأديان ومستشفى 57357