حذرت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، من انهيار الوضع الصحي في غزة مع تواصل عدوان الاحتلال الإسرائيلي، فيما أعلنت صحة القطاع "بدء المنظومة الصحية بالانهيار الفعلي".

وقالت الكيلة إن "الوضع الصحي معرض للانهيار في غزة بسبب النقص الحاد في المستلزمات الطبية واللوازم الخاصة بغرف العمليات والأدوية وأكياس الدم".



وأضافت أن "العدد الكبير للجرحى، يفوق حاليا القدرة الاستيعابية للمستشفيات في القطاع"، بحسب وكالة "وفا" الفلسطينية.

ودعت الوزيرة الفلسطينية بشكل عاجل كافة المنظمات الصحية الدولية والأممية واللجنة الدولية للصليب الأحمر، وكل دول العالم، إلى التدخل الفوري والعاجل لإدخال الأدوية والمستلزمات الطبية إلى القطاع.

بدروها، دقت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالشرق الأوسط، ناقوس الخطر بشأن وضع قطاع الصحة في غزة، مؤكدة أنه شارف على الانهيار، في ظل تواصل العدوان لليوم السادس على التوالي دون دخول أي مساعدات.

وقالت متحدثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الشرق الأوسط والأدنى، إيمان طرابلسي، إن "المستشفيات الأساسية والمؤسسات الصحية وفرق الإغاثة تعمل تحت ضغط كبير بسبب تزايد عدد الأشخاص الذين يحتاجون لرعاية صحية وطبية".


وأضافت أن  "الوضع الإنساني في غزة يتدهور بطريقة مقلقة وخطرة للغاية"، بحسب وكالة الأناضول.

بدوره، قال برنامج الغذاء العالمي إن "مخزون الغذاء والماء والكهرباء والإمدادات الحيوية على وشك النفاد في غزة".

وفي حصيلة مرشحة للارتفاع، فقد أعلنت وزارة الصحة في القطاع عن وصول عدد الشهداء جراء العدوان إلى 1354 شهيدا، فيما بلغ عدد الجرحى أكثر من 6049 مصابا، جلهم من الأطفال والنساء.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي شن غاراته على مختلف مناطق قطاع غزة، متعمدا استهداف المنازل والأسواق والأحياء السكنية، ما أسفر عن نزوح نحو 350  ألف فلسطيني، معظمهم في مدارس وكالة "أونروا" التي استهدف الاحتلال عددا منها في أوقات سابقة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الفلسطينية غزة الاحتلال الإسرائيلي فلسطين حماس غزة الاحتلال الإسرائيلي طوفان الاقصي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی غزة

إقرأ أيضاً:

حلقة عمل تناقش دور القطاع الصحي في مكافحة الاتجار بالبشر

نظمت وزارة الصحة بالتعاون مع اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر اليوم حلقة عمل حول "تعريف الفرق الصحية بخطورة هذه الجريمة وأثرها في الفرد والمجتمع"، بمشاركة عدد من الفرق الصحية من أطباء وممرضين عاملين في الرعاية الأولية والطوارئ، إضافة إلى عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة، هدفت حلقة العمل إلى التعريف بدور القطاع الصحي في الكشف عن حالات الاتجار بالبشر، وكيفية تقديم الدعم الطبي لها، وإحالتها إلى الجهات المختصة لحمايتها، وتوفير الخدمات اللازمة لها ومساعدتها في استعادة حياتها.

وفي هذا السياق أكد الدكتور أحمد بن سعيد البوسعيدي مدير دائرة البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء بوزارة الصحة أن القطاع الصحي يؤدي دورًا محوريًا في الكشف عن حالات الاتجار بالبشر، حيث يمكن للعاملين في المجال الصحي أن يكونوا خط الدفاع الأول في حماية الضحايا، وأضاف أن توفير التدريب المناسب للفرق الصحية يمكن أن يسهم في إنقاذ الأرواح وتقديم الدعم اللازم للضحايا، كما تسعى الجهات ذات العلاقة بالتعاون مع وزارة الصحة إلى تنظيم حلقات عمل وحملات توعية تستهدف المجتمع تهدف إلى تعزيز الوعي حول هذه القضية.

تضمن برنامج الحلقة عددا من المحاضرات تمحورت حول التعريف باللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر، وكيفية التعامل مع الفئات الهشة في المجتمع وضحايا الاتجار بالبشر، وخطورة التوجه للأسواق السوداء لشراء الأعضاء البشرية كونها إحدى طرائق الاتجار بالبشر المحرمة شرعًا والمجرمة قانونًا.

مقالات مشابهة

  • حلقة عمل تناقش دور القطاع الصحي في مكافحة الاتجار بالبشر
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 40988 وإصابة 94825 آخرين
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: الواقع الصحي في قطاع غزة كارثي
  • وزيرالصحة: زيارة مدير منظمة الصحة سلطت الضوء على الوضع الصحي بالسودان
  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الهمجي على القطاع.. “الصحة الفلسطينية”: استشهاد وإصابة 135733 فلسطينيًا بـ”غزة”
  • وزير الصحة اللبناني يكشف حجم الخسائر في القطاع الصحي منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • «الصحة العالمية»: الوضع الصحي في السودان منهار .. تيدروس يزور بورتسودان للوقوف على الأوضاع ميدانياً
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: الوضع الصحي في غزة صعب ومعقد (شاهد)
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: الوضع الصحي في غزة يمر بأزمة خانقة (فيديو)
  • «المنظمات الأهلية الفلسطينية»: الوضع الصحي في غزة صعب بسبب انتشار الأوبئة