الشارقة في 12 أكتوبر/ وام/ أعلنت هيئة الشارقة للمتاحف عن تمديد مدة انعقاد معرضها لتاريخ الطيران في إمارة الشارقة الذي يحمل شعار ”محطة الشارقة الجوية: لمحة تاريخية لأول هبوط“ حيث سيستمر المعرض الذي أقيم تزامناً مع ذكرى هبوط أول طائرة على أرض المحطة بالشارقة في الـ 5 من أكتوبر عام 1932، و احتفاءً بيوم الإمارات للطيران المدني الذي يصادف في الـ5 من أكتوبر من كل عام، حتى تاريخ 31 يوليو من العام المقبل.

ويحكي المعرض قصة هبوط طائرة هانو على أرض المحطة وكيفية تطور رحلات الطيران من وإلى الشارقة من مختلف أنحاء العالم حتى عام 1977، قبل أن يتم نقل المطار إلى موقعه الجديد وزيادة سعته الاستيعابية وتصميمه بتصاميم معمارية وهندسية، وتحويل مبنى المطار إلى متحف المحطة بمرسوم أميري أصدره صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة عام 2000.

وأكدت عائشة راشد ديماس، مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف بأنه تم تمديد المعرض بمناسبة الاحتفال بيوم الإمارات للطيران المدني، تخليداً للإنجازات العظيمة التي تحققت في مجال الطيران، وترسيخاً للحظة التاريخية التي استقبلت فيها إمارة الشارقة أول طائرة على أرضها في مطار المحطة عام 1932، موضحة أن هذا الحدث البارز ليس مجرد ذكرى تاريخية، بل هو رمز لروح الريادة والتفوق التي تتمتع بها دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الطيران والنقل الجوي.

وأشارت ديماس إلى أن المعرض يقوم بتوثيق وسرد حكاية تأسيس محطة الشارقة الجوية في عام 1932، ويروي تفاصيل ومحطات تطوره وتميزه، من خلال عرض مجموعة مميزة من الصور الفوتوغرافية والوثائق، منها اتفاقية الموافقة على إنشاء أول محطة جوية في الشارقة ومراحل بنائها.

ويستعرض المعرض نموذج لمدرج المطار والمرافق المحيطة به، ومجسماً مصغراً كنموذج لطائرة هانو، بالإضافة إلى مجموعة من الصور التي تؤرخ الهبوط التاريخي، فضلاً عن فيلم وثائقي حول الأنشطة اليومية في مطار المحطة خلال فترة الثلاثينيات، كما يعرض هاتفًا قديمًا كان يستخدم في تلك الحقبة، بالإضافة إلى أجهزة الملاحة والاتصال كما يمكن للزوار الاطلاع على أجهزة الظواهر المناخية لبيانات الطقس خلال الفترة من العام 1934 وحتى العام 1976.

وتسعى هيئة الشارقة للمتاحف إلى إبراز أهمية هذا الحدث الذي قاد إلى تحول نوعي في مسيرة الطيران، ومهد الطريق نحو الانفتاح على دول العالم، وذلك من خلال أقسام المتحف ومحتوياته التي تتضمن خمس قاعات رئيسية، تشمل حظيرة الطائرات، وقاعة الصور، وقاعة تقنيات الطيران، و قاعة معجزات الطيران، والمعارض المؤقتة، وعرض فيديو وثائقي لهبوط "هانو" أول طائرة في محطة الشارقة الجوية والحياة اليومية في الشارقة.

وتطلق الهيئة بمناسبة مرور 91عاماً على هبوط أول طائرة في مطار المحطة بإمارة الشارقة للعام الثاني على التوالي "تحدي البحث عن الكنز" الذي يقام في متحف المحطة من 18 أكتوبر الجاري وحتى الأول من نوفمبر 2023 ويشارك فيه عدد من المؤسسات الحكومية في الإمارة ، بهدف تسليط الضوء على دور المحطة كأول مطار في المنطقة في التأسيس لقطاع الطيران في الدولة والمساهمة في تطويره.

وبموازاة ذلك دشنت الهيئة كذلك الجولة الافتراضية لمعرض "محطة الشارقة الجوية": لمحة تاريخية لأول هبوط احتفاءً بيوم الإمارات للطيران المدني ، لتتيح الفرصة أمام أكبر عدد من الجمهور لاستعراض تاريخ التحليق والهبوط في إمارة الشارقة بالإضافة دعوة الجمهور للاستمتاع بالعديد من الفعاليات والأنشطة في المتحف طوال ساعات العمل من السبت وحتى الخميس.

وكانت الهيئة قد فتحت أبواب متحف المحطة مجاناً يوم الخميس الموافق 5أكتوبر، بمناسبة يوم الإمارات للطيران المدني، حيث شهد المتحف إقبالاً واسعاً من الجمهور للاطلاع على المقتنيات التي يوفرها المتحف، ومعرض" محطة الشارقة الجوية: لمحة تاريخية لأول هبوط“.

اسلامه الحسين

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الإمارات للطیران المدنی الشارقة للمتاحف أول طائرة

إقرأ أيضاً:

شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري

استأنفت شركة الطيران “بينتير”، اليوم السبت، رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار الصويرة موغادور الدولي ومطار جزر الكناري، لتعزز بذلك الربط بين الوجهتين خلال فصل الصيف للعام الثاني على التوالي.

وستكون هذه الرحلات متوفرة كل سبت إلى غاية منتصف شهر شتنبر المقبل، لتساهم بذلك بزيادة في الطاقة الاستيعابية بنسبة 22 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

وتمت برمجة رحلات المغادرة من الصويرة على الساعة الواحدة و45 زوالا مع الوصول إلى جزر الكناري على الساعة الثالثة و25 دقيقة، في حين ستكون رحلات العودة من جزر الكناري ابتداء من الساعة الحادية عشر و20 دقيقة صباحا مع الوصول إلى مدينة الرياح على الساعة الواحدة و5 دقائق زوالا.

وبعد رحلة استغرقت حوالي الساعة والنصف حطت طائرة من طراز ATR-72 تابعة لشركة “بينتير” اليوم بمطار الصويرة موغادور الدولي وعلى متنها أول المسافرين بعد استئناف هذا الخط، قبل استقبال المسافرين الجدد الذين سيغادرون على متن نفس الطائرة انطلاقا من الصويرة.

مقالات مشابهة

  • شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري
  • منظمة الطيران المدني العربية تنتخب سورية عضواً في لجنة السلامة الجوية
  • أرباب الحافلات يهددون بمقاطعة المحطة الطرقية الجديدة بمراكش
  • الخطوط الجوية الأردنية تستأنف أولى رحلاتها إلى طرابلس
  • لحظة تعرض طائرة لمطبات جوية قوية فوق جبال الأنديز.. فيديو
  • مؤسسة الشارقة للفنون تعلن عن برنامجها لخريف 2024
  • عراك واطلاق نار قرب محطة الدويهي.. هذا ما حصل اليوم
  • تشغيل ثلاث محطات لتوزيع الكهرباء بمحافظة ظفار
  • المحافظون والعمّال.. محطة تاريخية في الانتخابات العامة البريطانية
  • إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان