أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، اليوم الخميس، إطلاق فعالية جائزة التعليم العالي للذكاء الاصطناعي، فيما دعا رؤساء الجامعات الى تنظيم وقفات وندوات بشأن الانتهاكات في قطاع غزة.

وقال العبودي في كلمة له خلال احتفالية تكريم الفائزين بجائزة التعليم العالي للقراءة: “إننا نحتفي بمخرجات جائزة التعليم العالي للقراءة والتي أسهمت بتحفيز الوعي الثقافي وتعزيز التفكير المنتج والخلاق على الصعيدين الفردي والمجتمعي”، مبيناً أن “ما تحقق في هذه المسابقة ليس محصوراً بإطار الجائزة المادية وإنما الجائزة الحقيقية هي مساحة المعرفة وحجم الثقافة النوعية”.

وأضاف “إسهاماً في ترسيخ ثقافة القراءة بصورة عامة والعودة الى الكتاب بصورة خاصة، انطلقت وزارة التعليم من هذا الهدف لتمكين الطلبة والتفاعل غير النمطي وتوفير بيئة جادة”.

وذكر أن “من مسؤوليات المؤسسة التعليمية بلورة مناخات التحفيز الثقافي وإشراك الطلبة في مراجعة المتون الحضارية لتوظيفها في مواجهة التحديات وصناعة الحلول للمشكلات المعاصرة”، لافتاً الى أنه “انطلاقاً من مسؤولية الوزارة للإسهام في تعزيز المناخ الثقافي والمعرفي والفني واستثماراً لهذا التوقيت من خلال مسابقة التعليم العالي، نعلن إطلاق فعالية نوعية جديدة وهي جائزة التعليم العالي للذكاء الاصطناعي التي تهدف الى التشجيع على الابتكار والتطور في الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته بالبحث العلمي ضمن مجالات العلوم الطبية والتصحر والغذاء والبيئة والأمن والدفاع”.

وذكر أنه “سيكون متاحاً أمام المتنافسين من التدريسيين والطلبة في الجامعات الحكومية والأهلية وجميع الباحثين والمهتمين في الدولة كافة تقديم البحوث الى غاية 15 كانون الثاني من عام 2024″، موضحاً أن “ما يحصل الآن غياب الوعي وما يتعرض له الفلسطينيون من هجمة شرسة تدفع وزارة التعليم الى تنظيم ندوات ووقفات وتظاهرات لنصرة المظلومين”.

وبين أن “موضوع فلسطين ليست رقعة جغرافية وإنما بوصلة هذه الأمة”، داعياً رؤساء الجامعات الى “أن تكون هناك وقفات وندوات بشأن ما يتعرض له الفلسطينيون من انتهاكات”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: جائزة التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

ميراوي يوقع اتفاقية مع الاتحاد الأوربي لتشجيع أفضل الطلبة على استكمال الدراسة في الخارج بقيمة 490 مليون درهم

وقع كل من  عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بشراكة مع وزارة الاقتصاد والمالية، وباتريسيا يومبارت كوساك، سفيرة الاتحاد الأوربي بالمغرب، أمس الأربعاء، برنامج شراكة قيمته 490 مليون درهم (46 مليون أورو)، لدعم « المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار » بالمغرب (2030 PACTE ESRI).

وتهدف الشراكة حسب بيان للاتحاد الأوربي، بالرباط، إلى دعم الجامعات المغربية لتعزيز وتدويل التعليم العالي والبحث والابتكار. كما تهدف إلى تشجيع حركية المزيد من طلبة الدكتوراه إلى الجامعات الأوربية، من خلال دعم بقيمة (4،7 ملايين أورو).

وقالت باتريسيا يومبارت كوساك: « نحن فخورون بالاحتفاء بمرور 20 عامًا على إطلاق برنامج « إيراسموس موندوس ». هذا البرنامج الذي كان له دور كبير في تشجيع الحركية الطلابية الجامعية على نطاق عالمي. وأوضحت أن أكثر من 9 ملايين مواطن عبر العالم هم من خريجي إيراسموس. ويتميز هذا الاحتفاء اليوم باستعداد 27 من الممنوحين المغاربة الجدد لمواصلة دراستهم في أوربا. وسيستفيد هؤلاء الشباب – ومن بينهم 20 امرأة – من ذوي المؤهلات العالية من منحة دراسية لمدة عامين ستُتوج بنيل درجة الماستر من عدة جامعات أوربية. « وتابعت قائلة: « المغرب انخرط في خطة وطنية طموحة لمواصلة إدماج التعليم العالي في سياقه الدولي وتطوير البحث والابتكار. وسيدعم الاتحاد الأوربي هذه الجهود من خلال توفير فرص الحركية للطلبة والخريجين والباحثين والأساتذة للحصول على درجة الدكتوراه، كما سيدعم طموحات الوزارة في تنفيذ مشاريع المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار PACTE ESRI 2030.  »

ومن جانبه، قال عبد اللطيف ميراوي، « نحتفي اليوم بتعاون نموذجي بين المغرب والاتحاد الأوربي في مجال التعليم العالي وفق الرؤية المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله. ويندرج تعزيز الرأسمال البشري في قلب أولوياتنا الوطنية كما يعد رافعة أساسية لإشعاعنا الدولي. إن الممنوحين الجدد الذين نحتفي بهم اليوم سفراء للشباب المغربي وجسور للربط بين الثقافات والحضارات، ومن ثم فهم مدعوون لإثراء مساراتهم الأكاديمية بروح الانفتاح والحوار ».

كلمات دلالية الاتحاد الأوربي المغرب تعليم عالي ميراوي وزارة التعليم العالي

مقالات مشابهة

  • التعليم العالي: قبول 3325 طالبا وطالبة في خطة البعثات الخارجية الأصلية لهذا العام
  • «الشارقة للاتصال» تعزز مهارات الشباب المبتكرين
  • “الشارقة للاتصال الحكومي 2024” تعزز مهارات الشباب في “تحدي الجامعات” و”مخيم الذكاء الاصطناعي”
  • التعليم العالي: مواصلة مقابلة المرشحين لرئاسة جامعة الإسكندرية
  • ميراوي يوقع اتفاقية مع الاتحاد الأوربي لتشجيع أفضل الطلبة على استكمال الدراسة في الخارج بقيمة 490 مليون درهم
  • “جائزة الشارقة للاتصال الحكومي 2024” تعزز مهارات الشباب المبتكر في “تحدي الجامعات” و”مخيم الذكاء الاصطناعي”
  • وزير التعليم العالي يوقّع اتفاق شراكة بين الجامعات المصرية والفرنسية
  • «التعليم العالي» تحدد موعد بدء أعمال تنسيق الجامعات 2024
  • «التعليم العالي»: بدء تنسيق الجامعات للثانوية العامة خلال 5 أيام
  • الدكتور محمد أيمن عاشور.. قائد التغيير في التعليم العالي والبحث العلمي بمصر