بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية نظمت الإدارة العامة للتعليم بالأحساء، لقاءً افتراضيًا تحت شعار "الصحة النفسية حق إنساني عالمي"، شارك في اللقاء 500 طالب وحضره كل من د. حمود السحمه مساعد مدير عام التوجيه الطلابي وعزيزة المطيري مشرفة عموم التوجيه الطلابي. ومدير عام تعليم الأحساء حمد العيسى.

تحدث د. محمد الجبيلي عن "الذكاء الإنفعالي ودوره في اتخاذ القرار"، مشيرًا إلى أهمية الذكاء الانفعالي ومكوناته، وتطرق إلى نافذة جوهاري (المنطقة العمياء - المنطقة المفتوحة - منطقة القناع - المنطقة المجهولة).

أخبار متعلقة "تعليم نجران" تدعو الطلبة للمشاركة بأولمبياد "أذكى" 2024بعد تعليق الدراسة.. "صحة القصيم" تكشف لـ"اليوم" تفاصيل عدوى مدرسة المذنبتجربة مبتكرة.. معلمة تدمج الذكاء الاصطناعي في درس تطبيقي بالشرقية 

فيما قدمت د. وضحى الزمامي، ورقة بعنوان "الصحة النفسية السليمة"، أكدّت خلالها على أن تحقيق الصحة النفسية يتطلب تظافر جهود ثلاث كيانات اجتماعية وهي: المدرسة والأسرة والتوجيه الطلابي. وبينت إن الصحة النفسية تهدف إلى خلق الوعي، وتحسين المعرفة وتنادي بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الصحة النفسية كما وضحتها منظمة الصحة العالمية.

مدير تعليم الأحساء حمد العيسى خلال مشاركته في معرض - اليوم

الصحة النفسية للطلاب

وتحدثت عن دعم الصحة النفسية للطلاب من خلال وجود مرشد طلابي أو اخصائي اجتماعي بالمدرسة؛ تدريب المعلمين على كيفية تحديد ومساعدة الطلاب الذين قد يعانون من مشاكل في الصحة النفسية؛ كما أكدت على إشراك أولياء الأمور.

وتطرق خالد التركي باحث ماجستير في التوجيه الإرشادي من خلال ورقته الى الفرق بين الوعي والمعرفة، متحدثا عن مفاتيح الوعي المعرفي الخمسة وعن علاقة تقدير الذات بالوعي المعرفي، وآثار الجهل المعرفي، وكيف نكّون الوعي المعرفي، واختتم ورقته بارتباط الوعي بالصحة النفسية.

معرض (صحتنا حياة)

من جهة أخرى شارك مدير تعليم الأحساء، حمد العيسى، في معرض (صحتنا حياة) والذي كان يهدف إلى تعزيز المسار الصحي بالمرحلة الثانوية وتعزيز الصحة العامة، والذي نُظم في إحدى المدارس بالمحافظة.

وتضمن المعرض مجموعة من الأركان التي قامت الطالبات باستعراضها بمشاركة عدد من الجامعات بأركان لتعزيز الشراكة المجتمعية بين المدارس والجامعات تأتي في مقدمتهم جامعه الملك فيصل ( كليه الطب ) وكليه التمريض الحرس الوطني.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد العويس الأحساء تعليم الاحساء الذكاء الاصطناعي الصحة النفسية تعلیم الأحساء الصحة النفسیة

إقرأ أيضاً:

«الذكاء الاصطناعي» يدخل عصر «الروبوتات القاتلة»

يبدو أن تكنولوجيا “الذكاء الاصطناعي”، التي أصبحت وبسرعة جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، بدأت تحمل مخاطر ستكون كبيرة مع استمرار تقدّمها وزيادة تطورها.

وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”، “أن شركات الذكاء الاصطناعي تحاول حاليا استخدامه في صنع الأسلحة المستقبلية”.

وأوضحت الصحيفة، “أن التوافر الواسع النطاق للأجهزة الجاهزة، والبرمجيات سهلة التصميم، وخوارزميات الأتمتة القوية، ورقائق الذكاء الاصطناعي الدقيقة المتخصصة، دفع سباق الابتكار القاتل إلى منطقة مجهولة، ما أدى إلى تغذية حقبة جديدة محتملة من الروبوتات القاتلة”.

وأوضحت الصحيفة أن “الإصدارات الأكثر تقدمًا من التكنولوجيا التي تسمح للطائرات بدون طيار وغيرها من الآلات بالعمل بشكل مستقل أصبحت ممكنة بفضل التعلم العميق، وهو شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي، الذي يستخدم كميات كبيرة من البيانات لتحديد الأنماط واتخاذ القرارات”.

ووفقا للصحيفة، “ساعد التعلم العميق في إنشاء نماذج لغوية كبيرة شائعة، مثل “شات جي بي تي 4” التابع لشركة “أوب إيه أي”، لكنه يساعد أيضًا في جعل هذه النماذج تفسر وتستجيب في الوقت الفعلي للفيديو ولقطات الكاميرا، وهذا يعني أن هذا البرنامج يمكن تطويره ليصبح الآن أداة قاتلة”.

وذكرت الصحيفة، “أنه تم تصنيع العديد من هذه الأسلحة باستخدام “كود” موجود عبر الإنترنت ومكونات مثل أجهزة كمبيوتر الهواة، مثل Raspberry Pi، التي يمكن شراؤها من متاجر الأجهزة الإلكترونية مثل “بيست باي”.

وذكرت الصحيفة أنه “ظهرت العديد من الأسلحة الأخرى على الخطوط الأمامية باستخدام برامج الذكاء الاصطناعي المدربة لتتبع الأهداف وإطلاق النار عليها تلقائيًا”.

هذا وأصبح “الذكاء الاصطناعي” خلال الآونة الأخيرة الشغل الشاغل لغالبية الدول، لإدراكها أنه سيغيّر حياة البشرية والطريقة التي تعيش وتعمل بها في عدد كبير من المجالات والقطاعات المختلفة، وسط مخاوف كبيرة من أن يحلّ مكان البشر.

مقالات مشابهة

  • كيف سيُحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في التعليم؟
  • آبل تتجه لدمج جيمينى لنظام التشغيل iOS 18
  • «الذكاء الاصطناعي» يدخل عصر «الروبوتات القاتلة»
  • 8 تطبيقات للصحة النفسية تساعدك على إدارة القلق والاكتئاب
  • الاحتلال ومنهجية الترهيب والقمع.. تدمير الصحة النفسية وعواقبه
  • ثورة الذكاء الاصطناعي.. تأثير اقتصادي مخيب للآمال
  • تعليم الأحساء.. 670 طالبًا في مبادرة "نادي العلوم والاستكشاف"
  • أسباب صادمة لظهور الطفح الجلدي على الوجه.. ما علاقة داء الجيارديات؟ (طبيبة توضح)
  • وزارة الصحة تطلق حملة التوعية “لنستثمر في الوقاية” لمكافحة المخدرات والإدمان
  • العراق يقرر إدخال الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية