قال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، عاصم جهاد، الخميس، إن الأحداث الأمنية أحد العوامل المهمة في عدم استقرار الأسواق العالمية، لكن مجموعة أوبك+ لا تتعامل مع ردود الفعل السريعة للتحديات التي تواجه السوق.

وأضاف في تصريحات لرويترز، "تحقيق هدف الاستقرار والتوازن في الأسواق العالمية" من أهم أولويات المجموعة، مشيرا إلى أن مدى تأثير الأحداث الأمنية على تدفقات العرض والطلب تعتمد على المدة الزمنية لتلك الأحداث.

وتابع قائلا إن أوبك+ حريصة على تحقيق توافق بخصوص القرارات، مشيرا إلى التزام العراق بتخفيضات الإنتاج الطوعية التي تطبقها المجموعة.

وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، قد قال الخميس، إنه من الضروري اتخاذ إجراءات "استباقية" في سوق النفط ومحاولة تحقيق الاستقرار فيها، مضيفا أن منتجي النفط لا يستهدفون الأسعار.

وأضاف في مقابلة مع محطة 24 التلفزيونية الروسية، أنه من الصعب التنبؤ بالسوق ولا يمكن تركها دون مراقبة.

وقال: "لا نملك عصا سحرية.. من الصعب التنبؤ بما سيحدث في السوق حتى خلال نصف عام".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الاستقرار التوازن الأسواق العالمية العراق الأمير عبد العزيز بن سلمان سوق النفط أوبك وزارة النفط العراقية سوق النفط السوق النفطية سوق النفط العالمية الاستقرار التوازن الأسواق العالمية العراق الأمير عبد العزيز بن سلمان سوق النفط نفط

إقرأ أيضاً:

أوبك تكذّب تقريراً لوول ستريت جورنال عن حديث سعودي عن هبوط النفط إلى 50 دولاراً

كذّبت منظمة أوبك تقريراً أوردته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأربعاء، ووصفته بغير دقيق ومضلل تماماً.

وورد في تقرير الصحيفة أن وزير الطاقة السعودي حذر من انخفاض أسعار النفط إلى 50 دولاراً للبرميل إذا لم يلتزم أعضاء أوبك+ بقيود الإنتاج المتفق عليها. ونقل التقرير عن وفود لم يذكرها من أوبك أن الأمير عبد العزيز بن سلمان، أصدر التحذير في مكالمة جماعية الأسبوع الماضي.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها أن الوزير أشار في حديثه عن الإنتاج الزائد إلى العراق وكازاخستان تحديداً.

With reference to the Wall Street Journal (WSJ) article, dated 2 October 2024, titled "Saudi Oil Min Said Prices May Fall to $50/B if Others Cheat, Sources Say," the OPEC Secretariat categorically refutes the claims made within the story as wholly inaccurate and misleading.

The…

— OPEC (@OPECSecretariat) October 2, 2024

وقالت أوبك عبر إكس: "أورد المقال على نحو زائف أن هناك مكالمة جماعية جرت وزعم أن وزير الطاقة السعودي حذر أعضاء أوبك+ من انخفاض محتمل في الأسعار إلى 50 دولاراً للبرميل إذا لم يلتزموا بقيود الإنتاج المتفق عليها".

وشددت أوبك على نفي هذه المكالمة الجماعية الأسبوع الماضي، أو أي مكالمة صوتية أو مؤتمر بالفيديو منذ اجتماع أوبك+ في 5 سبتمبر (أيلول).

وذكرت الصحيفة أن هذه البيانات فسرها منتجون آخرون على أنها تهديد باعتزام السعودية شن حرب أسعار للحفاظ على حصتها في السوق، إذا رفضت دول أخرى الالتزام باتفاقات المجموعة.

 

مقالات مشابهة

  • رويترز: أوبك بلس قادر على تحمل صدمة خروج نفط إيران
  • أوبك تنفي مزاعم انخفاض أسعار النفط إلى 50 دولار
  • رويترز: "أوبك+" قادر على تحمل صدمة غياب نفط إيران بالكامل
  • هبوط النفط إلى 50 دولارا.. أوبك تكذّب وول ستريت بشأن تحذير سعودي
  • هبوط النفط إلى 50 دولارا.. أوبك تكذّب تقريرا في وول ستريت ذكر تحذيرا سعوديا
  • أوبك تكذّب تقريراً لوول ستريت جورنال عن حديث سعودي عن هبوط النفط إلى 50 دولاراً
  • أوبك تفند هبوط سعر برميل النفط إلى 50 دولاراً: مضلل تماماً
  • أوبك+" تؤكد الأهمية المطلقة للالتزام بحصص الإنتاج المتفق عليها
  • أوبك: التقرير حول هبوط النفط إلى 50 دولارا للبرميل غير صحيح
  • المزروعي: أوبك+ تقوم بعمل "نبيل" لتحقيق التوازن في سوق النفط