أثار موقف خريجي جامعة هارفارد الأمريكية المرموقة المؤيد للفلسطينيين في الحرب الأخيرة مع إسرائيل، جدلا في الأوساط السياسية والأكاديمية الأمريكية.

فقد نأت كلودين جاي، رئيسة جامعة هارفارد الأمريكية، بالجامعة عن البيان المؤيد للفلسطينيين، الذي أصدره طلاب الجامعة وحمّل إسرائيل مسؤولية أعمال العنف التي تجتاح المنطقة، وقالت بأنه لا يعبّر عن المؤسسة التعليمية ككل، أو قيادتها.



وقالت جاي، في بيان نقلته وسائل إعلام دولية: "دعوني أؤكد أيضاً… أنه بينما يحقّ لطلابنا التحدث بالنيابة عن أنفسهم، ينبغي ألا تتحدث أي مجموعة طلابية ـ أو حتى 30 مجموعة ـ باسم جامعة هارفارد، أو قيادتها".

في ذات السياق انتقد بيني جونسون المعلق السياسي الأمريكي في تغريدة له على حسابه الشخصي على موقع "إكس"، بيان طلاب جامعة هارفارد.

وقال: "جامعة هارفارد، التي تتبجح بتلقي عشرات الملايين من الدولارات من المساعدات الأمريكية، لديها أعضاء هيئة التدريس على كشوف المرتبات والطلاب المسجلون يلقون اللوم علنًا على إسرائيل في هجمات إرهابيي حماس على النساء والأطفال ـ بما في ذلك 14 أمريكيًا على الأقل ـ في رسالة موقعة."

وأضاف: "حالما تم تهديدهم بكشف أسماء التنظيمات المجهولة للعالم، بدأوا بالانسحاب من الإعلان البغيض واحداً تلو الآخر".

وتساءل بيني جونسون في ختام تغريدته قائلا: "لماذا لا نزال نمول هذه الجامعة ذات التعليم المفرط بأموال ضرائبنا؟"، وفق تعبيره.

Harvard University who gloats about receiving tens of millions of dollars in U.S. aid has faculty members on payroll and registered students openly blaming ISRAEL for the attacks of Hamas terrorists on women and children— including at least 14 Americans— in a signed letter.

As… pic.twitter.com/RldZRwlami

— Benny Johnson (@bennyjohnson) October 11, 2023

من جهته كتب الخبير الأمريكي كريس باكي على صفحته على موقع "إكس"، أن الطلاب الذين وقعوا على بيان الإدانة لإسرائيل والتأييد للفلسطينيين بدأوا في الانسحاب من البيان الواحد تلو الآخر بعدما شعروا بالخطر يتهددهم.

The law students at Harvard are beginning to really sweat the fact that they might get fired from their first-year associate jobs helping Dow Chemical cover up pesticide spills in small town reservoirs, simply because they supported a terrorist organization in law school pic.twitter.com/P6IfkHqi1i

— Chris Bakke (@ChrisJBakke) October 11, 2023

وكان خريجون بارزون من الجامعة ندّدوا، يوم الإثنين، بالبيان المؤيد للفلسطينيين الذي قال فيه اتحاد يضمّ 34 مجموعة طلابية بالجامعة إنهم "يحمّلون النظام الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن جميع أعمال العنف المنتشرة”، بعد عقود من الاحتلال، وأضافوا أن "نظام الفصل العنصري هو المسؤول الوحيد".

وفجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة لليوم الخامس على التوالي على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

ومنذ السبت، أعلنت إسرائيل تشديد الحصار على قطاع غزة وقطع الكهرباء والوقود ومنع إدخال المواد الغذائية والوقود والمساعدات له، فيما طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إسرائيل الإثنين، باحترام القانون الدولي الإنساني، والسماح لمنظمته بتأمين المساعدات للاستجابة لحاجات القطاع.

إقرأ أيضا: لم تستثنِ دفاتر الأطفال.. صواريخ الاحتلال تمزق ملامح الطفولة في غزة (صور)

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية موقف جامعة هارفارد فلسطينية امريكا فلسطين جدل جامعة هارفارد موقف سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جامعة هارفارد

إقرأ أيضاً:

طلبة الجامعة متعددة التخصصات التابعة لـOCP ينتفضون ضد شراكات أكاديمية مع إسرائيل المتورطة في غزة

شهدت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في بنجرير والرباط مؤخرا حركية طلابية ضد التطبيع مع إسرائيل في سياق الحرب العدوانية على الشعب الفلسطيني في غزة. ونشر طلبة الجامعة  رسالة كانوا قد وجهوها إلى رئاسة الجامعة في ماي الماضي وبقيت طي الكتمان، يدعون فيها جامعتهم إلى قطع علاقاتها وشراكاتها مع الجامعات الإسرائيلية.

وجاء في بيان للطلبة أن 1256 من طلبة وخريجي الجامعة وقعوا على رسالة تطالب رئيس الجامعة  بقطع العلاقات بين جامعتهم وشركائها الإسرائيليين المتعددين. وعلم اليوم24″، أن الطلبة الموقعون يدرسون في بنجرير، والرباط، وخريبكة. و أعلن الطلبة في بيان أنه أمام رفض الإدارة، لمطالبهم فإنهم يوجهون نداء إلى الأساتذة وإلى طلبة باقي الجامعات ومؤسسات التعليم العالي المغربية للانخراط في حراك ضد التطبيع الأكاديمي.

وأشار البيان إلى أن الجامعة عقدت أكبر عدد من الشراكات مع إسرائيل كما قامت بإحداث منصب عالي مكلف بمهمة لدى الرئيس مسؤول عن الشراكات الإسرائيلية ». وتشمل الشراكات 8 جامعات ومؤسسات تعليم عالي إسرائيلية، هي تقريبا كل الجامعات الموجودة في إسرائيل بالإضافة إلى التعاون مع شركات ومراكز بحوث إسرائيلية، مثل جامعة بار إيلان،  وجامعة بن غوريون، وجامعة تل أبيب، والكلية الأكاديمية للجليل الغربي والجامعة  العبرية في القدس، الجامعة العبرية للقدس، ومعهد إسرائيل للتكنولوجيا »، وكلية سابير.

وتعتبر جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) مؤسسة مغربية للتعليم العالي أنشأها المكتب الشريف للفوسفاط متخصصة في العلوم، والتكنولوجيا، والعلوم الاجتماعية، والأعمال، يقع يقع مقرها الرئيسي في مدينة بن جرير  قرب مراكش، ولها  أكبر فرع في الرباط، إضافة إلى فروع أخرى مثل فرع خريبكة.

ويقول الطلبة إنهم تلقوا دعوة للحوار، وتم  عقد لقاء مع ممثل عن رئاسة الجامعة، « تبين خلاله أن الجامعة ترفض قطع العلاقات »، مع الجامعات الإسرائيلية. وأشار الطلبة إلى انهم قرروا  اعتماد مقاربة داخلية تدريجية وبناءة. وحث الطلبة جامعتهم على الوقوف في الجانب الصحيح من التاريخ  وقالوا إنه « من غير الممكن أن نصمت امام الوضع غير الطبيعي الذي نعيشه حرصا منا على موقف جامعتنا الأخلاقي والإنساني ».

وجاء في البيان « إننا نؤكد للإعلام والرأي العام الوطني والدولي براءتنا من الاتفاقيات التي تجمع جامعتنا بشركائها الإسرائيليين المساهمين في الاحتلال والفصل العنصري وجرائم الحرب وجريمة الإبادة التي تجري حاليا في قطاع غزة. كما أننا نؤكد عزمنا على مواصلة النضال بكل الطرق المشروعة والتعبير عن رفضنا الشديد لاستمرار الشراكة بين جامعتنا وبين المتورطين في الاحتلال والميز العنصري وجرائم الحرب والإبادة.

ودعا طلبة  الجامعات المغربية، خصوصا تلك التي لها شراكات مباشرة مع جامعات إسرائيلية وخاصة جامعة محمد الخامس، وجامعة عبد المالك السعدي والجامعة الدولية للرباط، والجامعة الأورومتوسطية لفاس، إلى التحرك والضغط على جامعاتهم من أجل فض كل شراكة متواطئة. كما عبروا عن أملهم في تشكيل جبهة طلابية موسعة ضد التطبيع الأكاديمي.

كلمات دلالية التطبيع جامعة محمد السادس متعددة التقنيات طلبة

مقالات مشابهة

  • جامعة أكسفورد العريقة تهدد المعتصمين المؤيدين للفلسطينيين بإجراءات قانونية
  • حصاد جامعة حلوان الأسبوعي.. تهنئة الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو ومشاركة طلاب الجامعة فى مؤتمر عامة عن التثقيف الأمنى المجتمعى
  • 9 جهات تعليمية تشارك في معرض الجامعات
  • طلاب جامعة ملبورن الأسترالية المؤيدون لفلسطين مهددون بالطرد
  • طلاب مؤيدون لفلسطين مهددون بالطرد من جامعة مالبورن الأسترالية
  • رئيس جامعة الأزهر: حملنا أمانة العلم على مدار 1084 عاما.. ومصر تولي اهتماما كبيرا بإفريقيا
  • رئيس جامعة الأزهر يستقبل وفد اتحاد الجامعات الإفريقية
  • طلبة الجامعة متعددة التخصصات التابعة لـOCP ينتفضون ضد شراكات أكاديمية مع إسرائيل المتورطة في غزة
  • طلاب جامعة حلوان يشاركون في المؤتمر العلمي الثاني "نحو تثقيف أمني مجتمعي مستدام"
  • موسى أبو مرزوق: أمريكا لا تريد توسيع الصراع