أفاد موقع "أكسيوس" نقلا عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، بأن "الولايات المتحدة منخرطة مع مصر في محاولة لفتح ممر آمن لإجلاء الأجانب عن قطاع غزة".

واوضح المسؤولون للموقع الأمريكي، أن "إسرائيل ومصر اتفقتا من حيث المبدأ على إنشاء ممر آمن لخروج الأميركيين والرعايا الأجانب الآخرين من القطاع، لكنهم شددوا على أن التنفيذ العملي قد يكون صعبا للغاية لأنه سيتطلب نوعا من وقف إطلاق النار".

وذكر الموقع، أن "هناك أكثر من 500 مواطن أمريكي ومئات الرعايا الأجانب الآخرين في غزة، من بينهم موظفون في الأمم المتحدة وأعضاء في المنظمات غير الحكومية وصحفيون"، مشيرا إلى أن "إغلاق المعابر الحدودية مع إسرائيل ومصر، والغارات الجوية الإسرائيلية المستمرة، جعل من المستحيل فعليا مغادرة غزة. ومن شأن العملية البرية الإسرائيلية المتوقعة أن تجعل الأمر أكثر صعوبة".

اقرأ أيضاً

مباحثات أمريكية إسرائيلية مصرية لتوفير ممر آمن للمدنيين في غزة

وكان منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، قد أكد أن واشنطن "تعمل بنشاط" لتوفير ممر آمن للمدنيين من غزة، في ظل القصف الإسرائيلي، مؤكدا "نؤيد ممرا آمنا للمدنيين".

ويقول مراقبون إن واشنطن وتل أبيب تريد فتح هذا الممر باتجاه الأراضي المصرية في سيناء، لكن القاهرة ترفض، وتطالب إسرائيل بتحمل مسؤولياتها كسلطة احتلال.

والخميس، أعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من 338 ألف شخص أُجبروا على الفرار من منازلهم في قطاع غزة، الذي يتعرض لقصف إسرائيلي عنيف منذ بداية عملية "طوفان الأقصى".

وتحذر الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة من أن أزمة إنسانية حادة تواجه القطاع بعد القصف الإسرائيلي المستمر منذ السبت الماضي، خاصة عقب إغلاق محطة توليد الكهرباء الوحيدة العاملة، الأربعاء، نتيجة نفاد الوقود، مما ترك معظم القطاع في الظلام.

وقطعت إسرائيل الكهرباء ومنعت دخول الغذاء والوقود والإمدادات الأخرى إلى غزة، بعد إعلان "حصار كامل" على القطاع الذي يقطنه 2.3 مليون نسمة.

وأسفرت الغارات الإسرائيلية المتواصلة عن مقتل أكثر من 1300 فلسطيني في القطاع، حسب أحدث إحصائيات وزارة الصحة في غزة، بينما أصيب 5339 شخصا بجروح.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: ممر آمن الأجانب غزة طوفان الاقصى مصر ممر آمن

إقرأ أيضاً:

صحة غزة: إسرائيل تستخدم أسلحة تسبب حروقا شديدة بأجسام الضحايا

سرايا - أكد المدير العام لوزارة الصحة الفلسطينية في غزة الطبيب منير البرش أن الوضع الصحي في شمالي القطاع “مرير للغاية” بفعل حرب الإبادة الإسرائيلية المستمرة للشهر العاشر على التوالي، واقتحام قوات الاحتلال المستشفيات وتدميرها، ومنع إدخال الأدوية، وسفر الجرحى.

وقال البرش، الذي يرأس لجنة الطوارئ الصحية في شمالي غزة، في تصريحات لوكالة الصحافة الفلسطينية (صفا) نشرتها على موقعها الإلكتروني اليوم السبت، إن المنظومة الصحية في شمالي القطاع خسرت الكثير من الكوادر المهنية الرئيسية بفعل حالة النزوح القسري إلى جنوبي القطاع، وهو ما تحاول الوزارة تعويضه عبر الاستعانة ببعض الوفود الخارجية، ولا سيما في تخصصات دقيقة كجراحة المخ والأعصاب، والتجميل، والمسالك البولية.

وأشار إلى أن نحو ألف كادر صحي فقط موجودون في شمالي القطاع من أصل نحو 12 ألفا بفعل سياسة النزوح القسري التي فرضها “جيش الاحتلال” وهو ما زاد العبء على المنظومة الطبية بشكل خطير.

وأوضح أن المشافي بحاجة ماسة إلى الوقود، والأدوية والمستلزمات الطبية، والأجهزة الطبية، وقطع غيار المولدات الكهربائية التي تعمل منذ أكثر من تسعة أشهر بشكل مستمر، عدا عن ضرورة إعادة الكوادر الطبية إلى أماكن عملها في شمالي القطاع.

وأضاف أن “المشافي تضطر لإخراج جميع المنومين، وخاصة الذين أجريت لهم عمليات جراحية مؤخرا لتتمكن من استيعاب أكبر عدد ممكن من المرضى والجرحى الجدد”.

وأكد وجود أكثر من 25 ألف طلب تحويل للعلاج خارج قطاع غزة لم يحصل سوى خمسة آلاف منهم على الموافقة من الجانب المصري خلال الأشهر الماضية، قبل احتلال القوات الإسرائيلية معابر غزة وإغلاقها منذ أكثر من 80 يوما.

 

إقرأ أيضاً : 12 شهيدا في غارة "إسرائيلية" على مدرسة تؤوي نازحين بدير البلحإقرأ أيضاً : "نتنياهو قوة خطيرة مدمرة" .. هكذا وصفه المرشح المحتمل لمنصب نائب الرئيس بأميركاإقرأ أيضاً : الأمن الروسي يحبط هجمات إرهابية في داغستان

مقالات مشابهة

  • استنفار سياسي ودبلوماسي واتصالات مكثفة لـ “يونيفيل” على الحدود اللبنانية
  • بالفيديو: غارات إسرائيلية تستهدف عدة مناطق جنوبي لبنان
  • مقتل وإصابة 130 فلسطينياً بغارة إسرائيلية على مدرسة في غزة
  • صحة غزة: إسرائيل تستخدم أسلحة تسبب حروقا شديدة بأجسام الضحايا
  • منظمات أمريكية تطالب بايدن و الكونجرس بحظر توريد الأسلحة إلى إسرائيل
  • تسريبات عن مطالب إسرائيلية تعقّد مفاوضات الصفقة
  • فريق كامالا هاريس يرد على انتقادات إسرائيلية لتصريحاتها عن غزة
  • الجزائر : يجب تشكيل إدارة مصرية فلسطينية حصرية لمعبر رفح
  • تسريبات عن مطالب إسرائيلية تعقّد مفاوضات الصفقة رغم التفاؤل الأميركي
  • بمشاركة دول عربية.. الكشف عن خطة أمريكية لتشكيل “قوة حفظ سلام” في غزة