يتوخى برنامج “خدمة ضيوف الرحمن”، الذي يرمي إلى تيسير سبل وخيارات القدوم لأداء العمرة لمختلف فئات ضيوف الرحمن، زيادة أعداد القادمين من الخارج لتأدية العمرة وزيارة المسجد النبوي، وزيادة الطاقة الاستيعابية لاستضافة 30 مليون معتمر بحلول عام 2030.

كما يهدف البرنامج، وفق صحف محلية، إلى استضافة السعودية لنحو 15 مليون معتمر في عام 2025، ويبدو أن المملكة اقتربت من تحقيق هذا الرقم بعد أن أعلنت الهيئة العامة للإحصاء أن إجمالي أعداد المعتمرين خلال عام 2022 بلغ 24.

715.307 معتمرين، من بينهم 9.517.829 معتمرا أد وا العمرة لمرة واحدة.

ووفقا للهيئة، فقد بلغ إجمالي عدد المعتمرين من الخارج (8.372.429) معتمرا ، بينما بلغ عدد المعتمرين من الداخل 16.342.878 معتمرا . ووصل عدد السعوديين منهم إلى 6.642.881 معتمرا بنسبة 40.65 في المائة، في حين وصل عدد المعتمرين غير السعوديين من الداخل إلى 9,699,997 معتمرا بنسبة 59.35 في المائة.

ويهدف برنامج خدمة ضيوف الرحمن إلى تمكين المزيد من المسلمين للقدوم إلى السعودية وأداء العمرة وتسهيل إجراءات وصولهم، من خلال تسهيل التأشيرات، وزيادة عدد الرحلات، وتطوير مستوى الحفاوة والترحيب بضيوف الرحمن، إضافة إلى إطلاق منصة “ن سك” الإلكترونية، وهي منصة معتمدة عن طريقها يمكن إنهاء الإجراءات كافة.

ويعمل البرنامج مع 40 جهة حكومية لتطوير رحلة ضيوف الرحمن منذ لحظة التفكير في أداء العمرة حتى العودة لبلاده لتكون ذكرى مميزة.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: الحج السعودية العمرة مناسك العمرة ضیوف الرحمن

إقرأ أيضاً:

مالك هجن قطري يتصدر ترتيب جائزة “سيف السعودية”

الرياض – هاني البشر
كشفت اللجنة المنظمة لمهرجان ولي العهد للهجن في نسخته السادسة عن قائمة ترتيب المتصدرين في جائزة سيف السعودية للملاك الأكثر حصولًا على النقاط خلال موسم السباقات الجاري، الذي شارك فيه 28 مالكًا للهجن من السعودية والخليج. وشهدت القائمة تفوُّق القطري جابر بن سالم المرّي، بحصوله على المركز الأول وبأكثر النقاط بواقع 22,5 نقطة، وجاء ثانيًا الإماراتي سهيل الرملي العامري 18 نقطة، يليه الإماراتي حمد نهيان العامري بتسع نقاط، ثم السعوديَيْن عبد العزيز بن معلا السهلي، وفهد فهيد الهاجري بثلاث نقاط لكل مالك. وكان الاتحاد السعودي للهجن قد أعلن أن الحاصل على جائزة «سيف السعودية» سيحصل على مبلغ ثلاثة ملايين ريال من أصل 4.5 مليون ريال مجموع الجوائز، بجانب 15 بطاقة مؤهلة لكأس العُلا للهجن، حيث بدأ التسجيل قبل أسبوعين من انطلاق النسخة المقامة حاليا بميدان الطائف التاريخي. وسيحصل صاحب المركز الثاني على مبلغ مليون ريال، بجانب عشر بطاقات مؤهلة لكأس العُلا للهجن، و500 ألف ريال للمالك الثالث، بجانب خمس بطاقات مؤهلة لكأس العُلا للهجن.

مقالات مشابهة

  • مالك هجن قطري يتصدر ترتيب جائزة “سيف السعودية”
  • جامعة أم القرى تنفِّذ “برنامج ترحاب” ضمن مبادرة رافد الحرمين
  • بعد إعلان وفاتها.. من هي الأميرة نورة آل سعود؟
  • بتمويل 100 مليون جنيه.. «التعليم العالي» تطلق أكبر برنامج داعم للابتكار وريادة الأعمال
  • رؤية السعودية 2030.. كيف تعمل المملكة على تحقيق التحول نحو التنقل الذاتي؟
  • تزامناً مع موسم العمرة.. تقديم الخدمات التوعوية لمرتادي مسجد الحلّ بالجعرانة
  • “هيئة البحر الأحمر”: 123 مليار ريال حجم إنفاق السياحة الساحلية في المملكة بحلول 2030
  • "شؤون الحرمين" تكثّف أعمال النظافة بعد الأمطار على المسجد الحرام
  • مصر تستهدف زيادة الصادرات إلى 145 مليار دولار بحلول 2030
  • عضو «اتحاد الغرف السياحية»: المتحف يخدم الاستراتيجية الوطنية لجذب 30 مليون زائر بحلول عام 2028