أكدت ساندي حسنين عضو اللجنة العليا للإعلام السياحي ونائب رئيس اللجنة العليا للسياحة بالمجلس العربي الدولي لحقوق الإنسان والتنمية، بإنه أطلقت مبادرة "رحلتك عندنا "لدعم وتنشيط السياحة المصرية لمحافظة أسوان أبرز الأماكن الشتوية.

وأشارت ساندى حسنين أسوان من أجمل المناطق النوبية في مصر وكانت تعتبر قديماً بوابتها الجنوبية، حيث تقع أسوان المصرية على الضفة الشرقية لنهر النيل عند الشلال الأول وتعتبر أسوان المصرية من أقدم الأماكن في مصر وأجملها وفيها العديد من الآثار والمعالم الحضارية العريقة ما جعلها منطقة سياحية مميزة.

لإنها تمتاز أسوان المصرية بوجود العديد من المعالم الأثرية القديمة وهي من المعالم المشهورة في مصر والعالم ومن أهم هذه المعالم، المعابد الأثرية:

معبد فيلةالذى يعود تاريخ معبد فيلة إلى القرن الثالث قبل الميلاد ثم تتابعت بعده العصور المختلفة مثل العصور اليونانية والرومانية والبيزنطية وقد كان لكل عصر من هذه العصور أثره على جدران ذلك المعبد وتحتوي الآثار التي تعود لمعبد فيلة على العديد من الأبنية التي يرجع تاريخها إلى العصر البطلمي وهو من أبرز المعابد التي أنشأها بطليموس الثاني فيلادلفوس وكان هذا المعبد مخصصاً للرب إيزيس أم حورس.

وقد عرفت عند قدماء المصريين بأنها رب الأمومة والقمر ويوجد في هذا المعبد منظر حجرة الولادة التي تم فيها الإحتفال بولادة حورس وظهرت فيه إيزيس وهي تقوم بإرضاع إبنها حورس في الأحراش.

ويعد معبد كلابشة من أجمل وأكمل المعابد القائمة في النوبة السفلى المعبد تقليدي في تخطيطه يتكون من صرح يؤدي إلى الفناء المفتوح الذي يؤدي بدوره إلى قاعة الأعمدة بينما تقع غرفتان مستعرضتان خلفهما وهما بمثابة غرف للقرابين وبطبيعة الحال نجد في أقصى نهاية المعبد قدس الأقداس حيث تم الإحتفاظ بتمثال للمعبود كما هو المعتاد.

اما معبد كوم أمبو يعتبر واحد من أهم وأجمل المعابد في مصر حيث يعتبر من المزارات الرئيسية في أسوان المصرية حيث أنه الوحيد في الحضارة المصرية القديمة الذي تم بناؤه لعبادة إلهين بالتساوي بعكس باقي المعابد التى بنيت لعبادة إله واحد المعبد تم تكريسه لعبادة الإله (سوبك) في الجزء الجنوبي والإله (حورس) في الجزء الشمالي ويدل هذا التناغم على الإعتدال الفكري والإتحاد عند القدماء المصريين المميز في المعبد هو جدرانه الذي جمع نقوش مختلفة وملونة بشكل رائع بالإضافة إلى الأسقف المزينة بمناظر الآلهه ومناظر فلكية غير مكتملة ومؤرخة لعصر الملك بطليموس الثاني عشر.

كما تعد زيارة المتاحف الأثرية من أهم مميزات عروس المشاتى ومن أهمها متحف النوبة:

الذى يعد أحد أشهر الأماكن السياحية في أسوان المصرية وهو عبارة عن متحف أثرى يقوم بعرض الاثار القديمة الخاصة بالحضارة النوبية القديمة في مصر لذلك يعد متحف النوبة أحد اهم اماكن السياحة في مصر، حيث يعرض المتحف أهم المعلومات التاريخية عن تاريخ الحضارة النوبية من العصور القديمة ما قبل التاريخ حتى وقتنا الحاضر.

كما تم تصميم متحف النوبة بتصميم جميل يتناغم مع البيئة الطبيعية المحيطة به من التلال الطبيعية والصخور في مدينة أسوان المصرية مما جعل شكله جميل جداً.

ويعد متحف أنيماليا أصغر متحف عالمي في مدينة أسوان المصرية أنشأه المرشد السياحي محمد صبحي وزوجته وقد كان منزلهما في السابق قبل إهداءة إلى مصر لعمله متحف حيث يضم المتحف تمساح ومحنطات وتعويذة ورسومات ويقع على جزيرة الفنتين غرب أسوان المصرية.

من أبرز المعالم المعمارية في الحضارة المصرية القديمة المسلة الناقصة فهي إبتكار مصري بحت يشهد على براعة المهندس المصري القديم كان يتم نصبها في أزواج شاهقة أمام المعابد مثل النصب التذكارية وتم إكتشافها في أوائل القرن العشرين بعد أن غطتها الرمال لآلاف السنين في إحدى محاجر أسوان المصرية الشهيرة بصلادتها وجودتها العالية وعلى الأرجح أنه بدأ نحت هذه المسلة غير المكتملة بتكليف من الملكة حتشبسوت المصرية لنصبها أمام معبد آمون في الكرنك لكن توقف العمل بالمسلة الراقدة بعد ظهور العديد من التشققات في الحجر حيث تعتبر المسلة الناقصة من أطول المسلات المصرية على الإطلاق.

كما تمتاز أسوان بالجزر السياحية وسط الصخور الجيرانيتية ذات المناظر الخلابة كجزيرة اجيليكا التى تعتبر من أهم معالم مدينة أسوان السياحية وأكثر وجهات مصر السياحية زيارة وبشكل خاص الزوار من خارج مصر كما تتميز جزيرة أجيليكا بطبيعتها الخلابة المحيطة بمعابدها الأثرية مما جعلها من أجمل المواقع التي تستحق الزيارة في جنوب مصر.

يليها جزيرة إلفنتين التى تقع في نهر النيل وتشكل جزءاً من أسوان المصرية في صعيد مصر حيث تعد علامة بارزة من معالم المدينة السياحية واستطاعت أن تخطف أنظار السائحين بهدوئها وسحر الطبيعة فيها ويعود إسم جزيرة الإلفنتين إلى شكل صخور الجرانيت فى جنوب الجزيرة والتى تبدو وكأنها ظهور الأفيال وجزيرة الإلفنتين تتكون من طبقة سميكة من طمى النيل عالى الخصوبة تكونت وإستقرت على مدار آلاف السنين وأسفل منها صخور الجرانيت مثلها مثل كل جزر أسوان المصرية.

فيما أتخذ المصرى القديم جزيرة سهيل منذ آلاف السنين تلك الجزيرة مستقراً لرحلة طويلة تأتي إليه من الشمال أو الجنوب كان المسافرون إلي بلاد النوبة أو العائدون من رحلات الصيد أو الإستكشاف من الجنوب يلجأون إليها بإعتبارها جزيرة مقدسة ليسجلوا علي صخورها المنتشرة علي أرضها مناشداتهم وصلواتهم، كما يسجلون الأحداث والرحلات التي قاموا بها إلي بلاد الجنوب.

وتعدجزيرة النباتات واحدة من أهم المزارات السياحية في أسوان المصرية وهى من أقدم الحدائق النباتية بالعالم حيث تقع حديقة النباتات على جزيرة بأكملها وتحتوى على العديد من الأشجار والنباتات النادرة.

وأضافت ساندى حسنين بإنه أضافت للخريطة السياحية أماكن رائجة كالقرى النوبية التى تقع على ضفاف نهر النيل الخالد وإلى الجنوب من أسوان المصرية سماها القدماء المصريين من آلاف السنين (أرض الذهب) حيث تجمع عبق الحضارة المصرية القديمة والوجوه الباسمة والطيبة الذين يشبهون النيل في كرمه وسخائه ويتميز أهل النوبة بالروح الطيبة السمحة الترحابة والذكاء والإخلاص والصبر والأخلاق والحفاظ على العادات الإجتماعية الراقية ومن الجميل في القرى النوبة أنها ذات طبيعة خلابة من جمال مياه النيل مروراً بشكل السماء الصافية إلى جمال البيوت ورسومها المعبرة ألوانها تحمل في طياتها البهجة والأمل والتناغم.

ولفتت بإنه من أجمل الأماكن السياحية التى لابد من زيارتها لدى السائحين لتوثيق الذكريات الخالدة وهى مرقد أغا خان:

بين تلال أسوان المرتفعة والرمال الذهبية لجبال غرب أسوان المصرية يبرز مبنى مرتفع فريد من نوعه في العمارة يلفت نظر من يحرصون على القيام بجولة نيلية خلال زيارتهم لأسوان المصرية ويعرف هذا المبنى بضريح (أغا خان) الذي يرقد فيه جثمان أغا خان الثالث وإسمه المعروف في زمانه السلطان محمد شاة الحسيني وهو هندي الأصل كان زعيماً للطائفة الإسماعيلية وبجواره ترقد زوجته الرابعة والأخيرة المعروفة بإسم (البيجوم) أو (أم حبيبة) بائعة الورد وهي فرنسية الأصل حيث إرتبطت بقصة حب قوية مع أغا خان تكللت هذه القصة بالزواج بينهما في الحياة والرقود بجوار بعضها عند الموت.

كما تعد شواهد مقابر الفاطميين من علامات أسوان التى تجذب الزوار إليها لتفردها من ناحية كونها الأثر الأبقى من فترة الفاطميين فى مصر بينما تعرف أسوان فى الأساس بالآثار القديمة الخاصة بالمصريين القدماء حيث تنقسم المقابر الفاطمية فى جنوب مصر إلى قسمين وهما المقابر القبلية والمقابر البحرية حيث تقع المقابر القبلية فى أسوان المصرية على طريق خزان أسوان المصرية بجوار متحف النوبة أما المقابر البحرية فتقع فى منطقة العنانى ويتميز شكل القباب الموجودة فى المقابر الفاطمية بوجود أوجه أضلاع ثمانية متقابلة للقبة من الخارج بما يعرف بالقرون.

اما قبة ابو الهوا التى يطلق عليه الناس فى أسوان المصرية (جبل أبو الهوا) لأنه يعد أحد أبرز المعالم في أسوان المصرية نظراً لموقعه البارز على نهر النيل حيث تقف على كورنيش النيل فى أسوان المصرية تشاهد الجبل الذى يعلوه قبة الشيخ أبو الهوا ويظهر للزائرين أمامهم عقب خروجهم من محطة القطار حيث تعد منطقة جبل أبو الهوا أحد أبرز المعالم السياحية فى أسوان المصرية وهذه المنطقة على الضفة الغربية للنيل في أسوان المصرية وتضم مقابر منحوتة لنبلاء وكهنة أسوان على مدار عصور مختلفة بدءاً من عصور الدولة القديمة للأسر السادسة مروراً بعصور الدولة الوسطى وحتى الأسرة الثانية عشر.

وتتميز عروس المشاتى بالمزارات الدينية مثل مسجد الطابية الذى يعد من أقدم المساجد الأثرية بالمحافظة ومزاراً سياحياً هاماً يحرص الوافدون على زيارته فمن خلال المأذنة يمكنك رؤية محافظة أسوان المصرية بالكامل من أعلى نقطة بها.

كما أن للأثار القبطية لها نصيب من تلك الزيارات كدير الأنبا هدرا السائح الذى يقع الدير بالضفه الغربية من نيل أسوان المصرية خلف قبر أغا خان ويبعد عنه حوالى كيلو متر شمالاً ويعد دير الأنبا هدرا واحداً من أكبر الأديرة المسيحية حيث ترجع أصوله إلى القرن السادس الميلادى.

ويعد السد العالى من أعظم وأكبر المشروعات الهندسية في القرن العشرين من الناحية المعمارية والهندسية متفوقاً في ذلك على مشاريع عالمية عملاقة أخرى حيث أقيم لحماية مصر من الفيضانات العالية التي كانت تفيض على البلاد وتغرق مساحات واسعة فيها أو تضيع هدراً في مياه البحر المتوسط.

فيما يعد خزان أسوان والمعروف بسد أسوان أيضاً ويختلف عن السد العالي بدأ العمل على إنشائه في أسوان المصرية كأول سد يبنى بالحجم الضخم وتم تعليته مرتين ليحجز المياه الزائدة في موسم الفيضان حيث تم صنعه من حجر الجرانيت الأسواني المتوافر بالمنطقة وتم إستغلال المياه المندفعة منه لعمل محطتين لتوليد الكهرباء هما محطة توليد أسوان الأولى ومحطة توليد أسوان الثانية.

ولهذا تعتبر أسوان المصرية مكاناً مميزاً للسياحة الشتوية حيث أنها عروس الجنوب أرض الذهب وتعتبر من أجمل المناطق السياحية في العالم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السياحة الآثرية القبطية جزيرة النباتات فی أسوان المصریة فى أسوان المصریة العدید من من أجمل فی مصر من أهم

إقرأ أيضاً:

أستاذ كبد: "100 مليون صحة" حلت مشاكل تراكمت على مدار عقود

أكد الدكتور محمد المنيسي، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، أن المستشفيات في محافظات الصعيد شهدت تطورًا كبيرًا خلال الفترة الأخيرة، وذلك في إطار توجيهات الدولة المصرية لتطوير ودعم المنظومة الصحية بمحافظات صعيد مصر.

مبادرة 100 مليون صحة لدعم القطاع الصحي 

وأوضح “المنيسي”، خلال مداخلة هاتفية على شاشة “إكسترا نيوز”، أنه أنه تم رصد أكثر من مليار ونصف لإنشاء مستشفيات جديدة في المحافظات، مؤكدًا أنه بالنسبة لدعم الدولة للمنظومة الصحية بشكل عام، فقد تم إطلاق مبادرة 100 مليون صحة لدعم القطاع الصحي بحلول سريعة وموجهة للسيطرة على مشاكل تراكمت على مدار عقود.

وأشار إلى أن الإشادات من الصحف والمجلات العالمية بـ “مبادرة 100 مليون صحة” وفعاليتها في علاج أمراض كانت متوطنة في مصر، خاصة في الولايات المتحدة التي رأت في المبادرة إمكانية التعامل مع أزمات صحية تراكمت في عدة أماكن بل طالبت بالتعلم من التجربة المصرية.

وكانت أعلنت وزارة الصحة والسكان، إجراء الفحص الطبي لـ2 مليون شاب وفتاة من المصريين وغير المصريين، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لـ«فحص المقبلين على الزواج» والتي انطلقت في شهر فبراير من العام الماضي 2023، تحت شعار «100 مليون صحة».

وكشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، عن إصدار مليون و792 ألف شهادة صحية موثقة ومؤمنة بـ (QRCode) للمقبلين على الزواج، موضحًا أن الشهادات سارية لمدة 6 أشهر من تاريخ الإصدار، منوها إلى ضرورة إجراء الفحوصات خلال مدة لا تقل عن 14 يومًا قبل إتمام الزواج لاستلام النتائج والحصول على الشهادة الصحية.
 

مقالات مشابهة

  • الصيف الحار.. والسياحة
  • «السياحة»: جار ترخيص 19 مطعما جديدا في الساحل الشمالي
  • انطلاق مبادرة “ديهاد + روما” في جامعة لويس الإيطالية لدعم العمل الإنساني العالمي
  • أستاذ كبد: "100 مليون صحة" حلت مشاكل تراكمت على مدار عقود
  • محافظ أسوان يعطي إشارة بدء التشغيل التجريبي للمجمع الحرفي ببلانة
  • محافظ أسوان: التشغيل التجريبي للمجمع الحرفى بقرية بلانة بنصر النوبة
  • بالتعاون مع هيئة تنمية الصعيد بأسوان.. بدءالتشغيل التجريبى للمجمع الحرفى بقرية بلانة بنصر النوبة
  • بدء موسم السياحة الصيفية في المناطق الساحلية المطلة على بحر العرب
  • بدء موسم السياحة الصيفية على سواحل بحر العرب
  • تنشيط السياحة: زيادة في الحركة الوافدة من روسيا والسعودية والصين