أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر،أن المستشفيات في قطاع غزة تواجه خطر التحول إلى مشارح بدون كهرباء، مضيفا أن البؤس الإنساني الناجم عن التصعيد أمر بغيض، مناشدا الأطراف الحد من معاناة المدنيين.
وقال مدير اللجنة الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى والأوسط فابريزيز كاربوني - في بيان اليوم الخميس - إن المستشفيات في غزة ومع انقطاع الكهرباء تفقد الطاقة؛ مما يعرض الأطفال حديثي الولادة في الحاضنات والمرضى المسنين الذين يتلقون الأكسجين للخطر، بينما يتوقف غسيل الكلى، ولا يمكن إجراء الأشعة السينية ومع الوقت ستتحول هذة المستشفيات إلى مشارح".


ولفت مسؤول اللجنة الدولية إلى أن الأسر في غزة تواجه بالفعل صعوبة في الحصول على المياه النظيفة.
وأكد أن اللجنة على اتصال مع حماس والمسؤولين الإسرائيليين، في اطار الجهود المبذولة بشأن هذه القضية، منوها إلى أن اللجنة الدولية وباعتبارها وسيطا محايدا على استعداد للقيام بزيارات إنسانية وتسهيل التواصل بين الرهائن وأفراد الأسرة وتسهيل أي إطلاق سراح في نهاية المطاف.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدولية للصليب الأحمر قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تدعو الهند إلى وقف التمييز والكراهية ضد الروهينجا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعت لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري، اليوم الأربعاء، الهند إلى وقف التمييز والكراهية والاحتجاز التعسفي ضد أقلية "الروهينجا" الذين فروا من ميانمار إلى الهند، والامتناع عن ترحيلهم قسريا وإعادتهم إلى بلادهم وذكر مركز إعلام الأمم المتحدة أن اللجنة أعربت عن قلقها من تفشي خطاب الكراهية والعنصرية والقوالب النمطية الضارة ضد الروهينجا، بما في ذلك من قبل سياسيين وشخصيات عامة.

وحثت اللجنة الهند على إدانة هذه الأفعال، وضمان التحقيق فيها ومعاقبة مرتكبيها على النحو المناسب، امتثالا لالتزامات الهند الدولية الناشئة عن الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.

وأعربت اللجنة عن القلق إزاء التقارير التي تتحدث عن الاعتقال الجماعي التعسفي للروهينجا، بمن فيهم الأطفال، في ظروف غير مناسبة، وفي بعض الحالات دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة أو الوصول للتمثيل القانوني، كما أبدت قللقها إزاء حالات الترحيل القسري والإعادة إلى ميانمار في الفترة بين عامي 2018 و2022، فضلا عن الخطر المستمر لترحيل من تبقى من الروهينجا في الهند، في انتهاك لمبدأ عدم الإعادة القسرية، وحثت الهند على إنهاء الاحتجاز الجماعي التعسفي للروهينجا، وعدم تطبيق احتجاز المهاجرين إلا كملاذ أخير - لأقصر فترة ممكنة - وتزويد الروهينجا المحتجزين بالضمانات القانونية والمشورة القانونية.

ودعت اللجنة الهند إلى ضمان توفير ظروف معيشية مناسبة ومتوافقة مع المعايير الدولية في أماكن الاحتجاز، كما دعت إلى إنهاء التمييز العنصري ضد الروهينجا وإزالة القيود التي تمنعهم من التمتع بحقوقهم دون تمييز، ولا سيما فيما يتعلق بالحصول على العمل والصحة والتعليم، من خلال ضمان إصدار تأشيرات طويلة الأجل ووثائق هوية أخرى.

كما دعت اللجنة الهند إلى مواصلة التعاون مع ولاية المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في ميانمار، بما في ذلك عن طريق تيسير زيارة قطرية إلى الهند، مؤكدة أن موقفها يرتكز على إجراء الإنذار المبكر والإجراءات العاجلة والذي يهدف في المقام الأول إلى النظر في المواقف التي قد تتصاعد إلى صراعات، من أجل اتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة لتجنب الانتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان بموجب الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.
 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع نوالين الشحن البحري وتأخر سلاسل الإمداد تحديات تواجه حركة التجارة العالمية
  • المفتي الرفاعي استقبل وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر
  • الأمم المتحدة تدعو الهند إلى وقف التمييز والكراهية ضد الروهينجا
  • "الصليب الأحمر" يعتزم نقل فريقه الطبي ومرضاه من مستشفى غزة الأوروبي
  • الوزير مخلوف يبحث مع رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر آفاق تطوير التعاون
  • الصليب الأحمر يصدر بيانا حول أوامر الإخلاء في خانيونس
  • التشكيل الحكومي المرتقب.. مصر تواجه التهديدات الداخلية في ظل مكافحة الإرهاب
  • قائد مدمرة أمريكية يروي تفاصيل المواجهة الأولى مع صواريخ أسرع من الصوت في البحر الأحمر
  • «كهرباء دبي» تحصد جائزة التميز في التحول الرقمي
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد “جائزة التميز العالمية” في التحول الرقمي من مؤسسة “كامبريدج آي إف إيه” في المملكة المتحدة عن إدارة التدقيق الداخلي في الهيئة