ينفذ مجمع التنسيقيات الجهوية لعمال الحضائر أقل من 45 سنة وقفة احتجاجية اليوم الخميس 12 أكتوبر 2023 أمام وزارة الشؤون الاحتماعية للتنديد بما اعتبروه سياسة المماطلة و التسويف التي تنتهجها الحكومة الحالية في علاقة بانتداب الدفعة الأولى من عاملات وعمال الحضائر خاصة و بقية الدفعات عامة وفق ما أفادت به عضو المجمع هبة الله السعدي لموزاييك.

كما طالب المحتجون رئاسة الجمهورية بفتح قنوات التواصل مع هذه الفئة من أجل التسريع في إنهاء جميع إجراءات الدفعتين الاولي و الثانية في أجل أقصاه ديسمبر 2023.

كما طالبوا بتفعيل الزيادة المقرّة في اكتوبر 2022 التي تتعلق بالزيادة في الأجر الأدنى.

هذا ويخوض عمال الحضائر أقل من 45 سنة انطلاقا من اليو سلسلة تحركات جهوية واقليمية ووطنية بداية من اليوم الخميس 12 أكتوبر 2023 أمام وزارة الشؤون الاجتماعية وأمام مقرات الولايات و المعتمديات.


*هيبة خميري 

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

إجازة 6 أكتوبر للقطاع الخاص.. متى يحصل العامل على ضعف الأجرة؟

تحتفل الدولة المصرية خلال الأيام القليلة المقبلة بإجازة 6 أكتوبر إحياءا للذكرى الـ51 على نصر أكتوبر المجيدة التي توافق الأحد 6 أكتوبر 2024، حيث منح مجلس الوزراء هذا اليوم إجازة مدفوعة الأجر للعاملين بالجهاز الإداري، ونستعرض في هذا التقرير أحكام إجازة 6 أكتوبر للقطاع الخاص.

موعد إجازة 6 أكتوبر للقطاع الخاص

وبالنسبة لـ إجازة 6 أكتوبر للقطاع الخاص، فقد حددتها وزارة العمل الأحد المقبل، وهي إجازة بأجر للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة.

وتمنح وزارة العمل يوم 6 أكتوبر إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص، وذلك بمناسبة الذكرى الـ51 على انتصارات أكتوبر 1973، وفقا لقرار رئيس الوزراء رقم 3230 لسنة 2024.

قرار وزارة العمل بشأن إجازة 6 أكتوبر للقطاع الخاص

ونص قرار وزارة العمل رقم 22 سنة 2024، بشأن إجازة 6 أكتوبر للقطاع الخاص، على أنها إجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بالقانون 12 لسنة 2003، وأوضح القرار أنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم، إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مِثّلي أجره اليومي.

إجازة 6 أكتوبر للقطاع الخاص في قانون العمل 

ونصت المادة 52 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، على أن العاملين بالقطاع الخاص يستحقون إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد، والمناسبات الرسمية، التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص.

وتطبيقًا لإجازة 6 أكتوبر بالقطاع الخاص، أصدرت وزارة العمل كتابًا دوريا لمديريات العمل لمتابعة إجازة 6 أكتوبر بالقطاع الخاص بمواقع العمل والمنشآت والشركات، ووضع أحاكم القرار حيز التنفيذ.

 

مقالات مشابهة

  • إعلان الفائزين 29 أكتوبر بحفله السنوي.. “الآسيوي” يكشف عن المرشحين لجوائز 2023 في كرة القدم
  • صرف مرتبات شهر أكتوبر 2024 قبل موعدها الرسمي.. إليك التفاصيل
  • «أكتوبر انتصار الشعب».. وزارة الدفاع تنشر برومو جديد بمناسبة ذكرى النصر
  • إجازة 6 أكتوبر للقطاع الخاص.. متى يحصل العامل على ضعف الأجرة؟
  • وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالجزائر تعلن عن موعد التسجيل في قرعة الحج 2025
  • بيتكوفيتش يعلن قائمة تربص أكتوبر هذا الخميس
  • الحوثيون يستأنفون هجماتهم على الملاحة في البحر الأحمر
  • “الخدمة المدنية” تبحث اعتماد الهيكل الوظيفي لجهاز الطب العسكري
  • الشؤون الإسلامية تحقق في ملابسات ازدحام أحد مقرات استقبال المتقدمين للوظائف بالرياض
  • "فايننشال تايمز": إسرائيل كانت تعتزم مهاجمة نصر الله في أكتوبر 2023