شارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، يوم الاثنين 9 أكتوبر 2023، في أشغال المؤتمر الذي انعقد بشراكة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وبورصة الدار البيضاء والاتحاد الدولي للبورصات وجامعة القاضي عياض بمراكش تحت شعار “الابتكار من أجل تحسين الإدماج المالي في البلدان الإفريقية”، وهو المؤتمر الذي تزامن انعقاده مع انطلاق أشغال الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وفي هذا السياق، أكد الوزير خلال كلمته الافتتاحية أن المملكة المغربية تمتلك بفضل النضج الذي اكتسبه نظامها المالي وبفضل تعدد الفاعلين وتنوع العروض كل الإمكانيات اللازمة للتحول إلى وجهة رئيسية في مجال التكنولوجيا المالية وهو الأمر الذي ستكون له إسقاطات إيجابية على الاقتصاد الوطني والاقتصادات الشريكة على المستوى القاري.

كما أشار عبد اللطيف ميراوي إلى أن تعزيز الابتكار المالي يتم من خلال التكوين والبحث داخل المؤسسات الجامعية التي تمثل ركيزة لتطوير المعرفة والخبرة في مجال التمويل وفضاء مناسبا لانبثاق أفكار مبتكرة في هذا المجال.

وشدد الوزير، بهذه المناسبة، على المساهمة المهمة للمنظومة الجامعية في دعم نمو القطاع المالي وتعزيز قدراته على التكيف مع التغيرات المتسارعة في السياق الوطني والدولي، وذلك من خلال مجموعة واسعة من المسالك التكوينية التي تغطي أهم المجالات كالذكاء الاصطناعي المطبق في مجال التمويل وإدارة المحفظة الاستثمارية وإدارة المخاطر والتخطيط المالي.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

“دِل تكنولوجيز”: 90% من المؤسسات في الإمارات لديها استراتيجية قوية تخص الذكاء الاصطناعي

كشفت “دراسة محفز الابتكار” التي أعدتها “دِل تكنولوجيز” أن الأغلبية الساحقة (90%) من المؤسسات في دولة الإمارات، لديها استراتيجية قوية تخص الابتكار في الذكاء الاصطناعي، وتتمتع بوضع جيد على الصعيد التنافسي في هذا الإطار.
ووفقاً للدراسة التي أعلنت نتائجها اليوم، فإن 95% من المشاركين من الإمارات يرون أن الذكاء الاصطناعي التوليدي والذكاء الاصطناعي سيؤديان إلى إحداث تحول كبير في الصناعات في المستقبل.
وتشير الدراسة إلى أنه رغم وجود تفاؤل واسع النطاق بشأن الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التوليدي، إلا أن مدى استعداد المؤسسات لوتيرة التغيير السريعة يختلف بشكل كبير.
وتشير الدراسة إلى أن نصف المشاركين تقريباً (51%) غير متأكدين من الشكل الذي ستبدو عليه صناعاتهم خلال السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة.
وأشار المشاركون في الدراسة إلى الإمكانات التحويلية أو الكبيرة التي تتيح للذكاء الاصطناعي التوليدي تقديم قيمة في مجال تحسين حالة أمن تكنولوجيا المعلومات (62%)، ومكاسب الإنتاجية (60%)، وتحسين تجربة العملاء (61%).
وقال وليد يحيى، مدير عام شركة “دِل تكنولوجيز” في دولة الإمارات”يمثل الذكاء الاصطناعي التوليدي أهم قفزة تكنولوجية منذ عقود”، مؤكداً أن الشركات في الإمارات في وضع جيد للاستفادة من هذه التكنولوجيا لتعزيز كفاءتها التشغيلية، وتحسين تجارب العملاء، وخلق فرص جديدة في مختلف الصناعات.
يذكر ان الدراسة استطلعت آراء 6600 شخص من مؤسسات تضم الواحدة منها أكثر من 100 موظف، من جميع أنحاء أمريكا الشمالية، وأمريكا اللاتينية، وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وآسيا المحيط الهادئ واليابان، والصين.وام


مقالات مشابهة

  • السكوري: وزارة التشغيل تعمل على إعداد متدربين في مجال الرقمنة والذكاء الإصطناعي
  • شراكة بين “دو” و”إنوفيشن هب” لتعزيز الابتكار في الشركات الصغيرة والمتوسطة
  • “ندلب” يشارك في المعرض الدولي (transport logistics) بالصين
  • “دِل تكنولوجيز”: 90% من المؤسسات في الإمارات لديها استراتيجية قوية تخص الذكاء الاصطناعي
  • «التعليم العالي»: مصر الأولى إفريقيا في مجال النشر الدولي بالبحث العلمي
  • “المركزي” يُصدر نظام البيئة التجريبية الرقابية لتعزيز الابتكار في قطاع الخدمات المالية
  • بنك بوبيان ينظم برنامجاً تدريبياً حول “توثيق التمويل” لمديري علاقات العملاء من مجموعات الخدمات المصرفية للشركات والعمليات المصرفية والخزانة
  • “تريندز” يشارك في منتدى التعاون العربي الصيني بالقاهرة
  • ملتقى دبي الدولي للذكاء الاصطناعي في الرياضة ينطلق اليوم
  • العربي للمعونة الفنية يشارك في تنفيذ دورة تدريبية بكيجالي في مجال الري