نظم فرع ثقافة الفيوم مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية بمواقعه، ضمن البرنامج المعد من الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، الخاص بشهر أكتوبر. 

يأتي هذا تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وذلك بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز

خلال ذلك نظم قسم الثقافة العامة بفرع ثقافة الفيوم ندوة بعنوان '' الإعلام المرئي والمسموع والمقروء وتأثيره في العملية الانتخابية ''، بمكتبة الطفل والشباب بطامية، ضمن برنامج المشاركة الإيجابية بالعملية الإنتخابية، وإيمانا بدور الثقافة في رفع الوعي لدي مختلف فئات المجتمع.

شارك في الندوة الإعلامية ايناس عبد العزيز ممثل نقابة الإعلاميين لشمال الصعيد ومذيعة بالإذاعة المصرية، والدكتور رمضان عبد الجيد المستشار الإعلامي للإتحاد الدولي للتنمية المستدامة، والإعلامي بقناة المحور، أدار الندوة الدكتور أشرف عبد المنعم عبد الكريم باحث دكتوراه بكلية الآداب جامعة القاهرة، بحضور سماح كامل مدير عام ثقافة الفيوم، ونخبة من المهتمين بالشأن الثقافي.

دور وسائل الإعلام كوسيلة لنشر المعلومات الخاصة بالعملية الانتخابية 

 بدأت الندوة، بالحديث أن وسائل الإعلام بمختلف أشكالها؛ المقروءة والمسموعة والمرئية والإلكترونية، العامة والخاصة، تعمل كأداة سياسية ثقافية تعليمية، وتأتي الفترات الانتخابية ليبرز خلالها دور وسائل الإعلام باعتبارها وسيلة لنشر المعلومات والأخبار الخاصة بالعملية الانتخابية والتوعية بأهمية المشاركة فيها، وتعد أحد أسباب نجاح العملية الانتخابية إذا ما إتبعت الإطار القانوني والضوابط التنظيمية لعملها، بينما تحدثت الإذاعية ايناس عبد العزيز، عن دور الإعلام الكبير والفرق بين الإعلام بالحقيقة، والتضليل، وكيف أنه يتحمل الكثير من المسئوليات، وأن الإعلام أحد العناصر الأساسية للديمقراطية، ويستحيل إتمام الانتخابات الديمقراطية دون إعلام، حيث يقدم للجمهور معلومات عن المرشحين وكذلك العملية الانتخابية ذاتها، حتى تكون اختياراتهم واعية ومبنية على معلومات، بالإضافة إلى ذلك، يقوم الإعلام بدور الرقيب على الانتخابات الديمقراطية، أوضحت أيضا خطورة الإعلام في إنه يمكن أن يكون سلاحا خطيرا، إذا ما اتبعه أمانة وصدق المحتوى الذي يقدم، وأشارت إلى أهمية أن يكون الإعلام إيجابي، ويقدم المحتوى بشكل سليم، كسفيرا له دور في الحفاظ على أمن البلاد، وأمان مواطنيها، وكيف أن له دور في بث روح الإنتماء وحب الوطن والتوعية بالسلبيات والإيجابيات في كل المجالات.

من جانبه، أوضح الدكتور رمضان عبد الجيد أن الإعلام المرئي تجاوز مهمة تقديم المعلومات، والأنباء والتعليقات من خلال نشر المعلومات، والأخبار الخاصة بالانتخابات، وتوفير مجال للحوار والنقاش، حول برامج المرشحين، إلى القيام بدور رقابي أثناء العملية الانتخابية، لتصبح إحدى وسائل التحقق والمتابعة التي تحمي استقامة العملية الانتخابية، وتعزز مشاركة المرشحين والناخبين، ومختلف شركاء العملية الانتخابية، فهذه الرقابة تعزز من الإلتزام بالإطار القانوني للعملية الانتخابية، وتسهم في منع الممارسات غير القانونية، مضيفا أن الإعلام هو صوت الشعب وعين الحاكم، وأنه يجب أن يقدم للجميع، وليس لفئه بعينها، وأن يكون هدفه هو مصلحة هذا الوطن ومواطنيه. 

وفي كلمتها أوضحت سماح كامل مدير عام ثقافة الفيوم، إنه يجب على الجميع المشاركة في العملية الانتخابية، وأنه على وسائل الإعلام المختلفة العمل على تصحيح المعلومات المغلوطة، التي تقدم للجمهور المتلقي، وأن الكلمة أمانة، ويجب أن تحافظ على وحدة هذا الوطن. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة الفيوم وسائل الإعلام الفيوم الإعلام العملية الانتخابية بوابة الوفد جريدة الوفد العملیة الانتخابیة وسائل الإعلام ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

بايدن يتشبث بحملته الانتخابية

سرايا - عاد الرئيس الأميركي جو بايدن إلى مسار حملته الانتخابية الأحد عازما على الصمود رغم الضغوط المتزايدة من سياسيين ديمقراطيين لحمله على التخلي عن ترشحه، لا سيما بعد جدل أدائه "الكارثي" خلال مناظرته الأسبوع الماضي مع منافسه الجمهوري دونالد ترامب.

وتوجه بايدن (81 عاما) إلى كنيسة ماونت إري في فيلادلفيا، ليتحدث خلال قدّاس في كنيسة للسود إلى جانب مشاركته لاحقا في لقاء نقابيين ومؤيّدين له في هاريسبرغ.

وقال بايدن في ملاحظات مقتضبة "لدي خبرة كبيرة، وما من أحد منا كاملا"، مؤكدا "يجب أن نوحد البلاد مجددا، هذا هدفي وهذا ما سنحققه" في حين ردد الحضور هتافات "4 سنوات إضافية".

وسبق أن قال الرئيس الأميركي إن "القدرة الإلهية" وحدها هي القادرة على إقناعه بوقف حملته، مستبعدا احتمال أن يجتمع قادة الحزب الديمقراطي لمحاولة إقناعه بالتنحي.

ومن المقرر أن تقوم السيدة الأولى جيل بايدن التي تحض زوجها الرئيس على البقاء في السباق حسب الصحافة الأميركية، بحملة انتخابية الاثنين في جورجيا وفلوريدا وكارولاينا الشمالية، وفق بيان صادر عن مكتبها.

وأمس السبت، قال البيت الأبيض إنه أجرى مكالمة هاتفية اعتيادية مع الرؤساء المشاركين لحملة بايدن الانتخابية، ومن المحتمل أن ضغوط الكونغرس ستتزايد في الأيام المقبلة مع عودة المشرعين إلى واشنطن من العطلة.



** تزايد الضغوط

بدوره، قال السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي المقرّب من بايدن، "أرى أنّ الرئيس يجب أن يقوم بالمزيد"، مشيراً إلى أنّ الأسبوع المقبل "حاسم للغاية"، وحثّه على التقرّب من المواطنين وزيادة عدد اللقاءات من دون شاشة ملقّنة للخطابات.

وقال ميرفي لشبكة "سي إن إن"، "أعتقد أنّه يجب القيام بكلّ ذلك في الأيام القليلة المقبلة. الوقت ينفد. هذا الأسبوع مهم للغاية وحاسم بالنسبة للبلاد وللرئيس"، في حين قال النائب الديمقراطي آدم شيف على قناة "إن بي سي"، "هناك سبب واحد وراء تقارب السباق بين ترامب وبايدن، وهو عمر الرئيس"

من جهته دعا زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب حكيم جيفريز إلى اجتماع أزمة (افتراضي) للنواب الديمقراطيين لمناقشة أفضل طريقة للمضي قدما، مع عودة الكونغرس للانعقاد في الأيام المقبلة، فيما سيحاول السيناتور الديمقراطي مارك وارنر تنظيم اجتماع مماثل بمجلس الشيوخ.

وسبق أن طلب 4 نواب ديمقراطيين من بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي في نوفمبر/تشرين الثاني، قبل أن تنضم إليهم السبت نائبة خامسة هي أنجي كريغ، قائلة في بيان إنه "في غياب رد قوي من الرئيس نفسه بعد هذه المناظرة، (فهي) لا تعتقد أن الرئيس تمكنه إدارة حملة فعالة والفوز ضد الرئيس السابق ترامب".

ورغم تأكيد بايدن إصراره هذا، فقد ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، الأربعاء الماضي، أن بايدن أبلغ أحد مناصريه الرئيسيين أنه يدرس ما إذا كان سيستمر في السباق الرئاسي بعد ما أثير عن أدائه خلال مناظرته مع ترامب، في حين رد البيت الأبيض واصفا تقرير الصحيفة بأنه "غير صحيح بالمرة".


مقالات مشابهة

  • «إعلام التطبيع».. والحرب على غزة
  • أنشطة ثقافية وفنية ضمن مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا" بثقافة الفيوم
  • تعرف على مميزات برنامج الجيوماتكس ونظم المعلومات الجغرافية بـ "آداب حلوان"
  • محافظ الإسماعيلية يستقبل ممثلي وسائل الإعلام والصحفيين
  • محافظ الإسماعيلية يستقبل ممثلي وسائل الإعلام والصحفيين بالمحافظة في لقاء تعريفي
  • محافظ الغربية يستقبل وفدًا من ممثلي وسائل الإعلام والصحفيين
  • وسط الحملات الانتخابية... كورونا يصيب زوج كمالا هاريس
  • بايدن يتشبث بحملته الانتخابية
  • خطر التضليل الإعلامي على تماسك المجتمعات
  • انطلاق أول مؤتمر لمحافظ شمال سيناء الجديد بحضور وسائل الإعلام