أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تأثر البلاد بمنخفض جوي يضرب البلاد خلال الساعات المقبلة، يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة وسقوط أمطار متفاوتة الشدة، إذ تكون خفيفة في بعض المناطق، ومتوسطة على الأخرى. 

متى يجب ارتداء الملابس الثقيلة؟

أوضحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه رغم تعرض البلاد لمنخفض جوي يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل طفيف، إلا أنه لم يحن الوقت لارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، ويفضل ارتداء الملابس الخريفية الخفيفة التي تتناسب مع الأجواء.

نصائح لطلاب المدارس 

وأشارت إلى أن الأجواء السائدة خريفية، تقل فيها درجات الحرارة في فترات الصباح الباكر والفترات المتأخرة من الليل، ونصحت العائدين من العمل في فترات الليل أو الأطفال الذين يذهبون للمدرسة في فترات الصباح الباكر باصطحاب جاكيت خريفي خفيف، تجنبا للشعور بالبرودة، موضحة أن ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة لم يأت وقته بعد.

موعد انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن تشهد السواحل الشمالية وبعض المناطق من الوجه البحري أمطار خفيفة على مدار اليوم الخميس وغدا الجمعة، ولكن بدء من يوم السبت يزداد التأثر بالمنخفض الجوي في طبقات الجو العليا، وتبدأ درجات الحرارة في الانخفاض يصاحبها سقوط أمطار خفيفة على بعض المناطق ومتوسطة على بعض المناطق الأخرى، وتستمر حتى يوم الأحد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطقس حالة الطقس الأرصاد درجات الحرارة الطقس الآن درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

تحذير لطلاب الثانوية العامة قبل امتحان اللغة الإنجليزية بسبب درجات الحرارة

تزامنا مع امتحان اللغة الإنجليزية، يواجه طلاب الثانوية العامة تحديًا مضاعفًا بسبب درجات الحرارة، التي تمثل ضغطا على الطلاب بجانب المذاكرة، وتسبب لهم مشاكل في التركيز.

ويحرص الأطباء على منح الطلاب بعض التعليمات والتحذيرات والنصائح، من أجل تفادي مخاطر الحرارة المرتفعة.. فما هي التحذيرات؟

نصائح لتجنب ضربات الشمس ومخاطر ارتفاع درجات الحرارة 

من الضروري الابتعاد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة، خاصةً خلال ساعات الذروة، والتي ستكون عقب أداء الامتحان الذي يبدأ في التاسعة صباح يوم الثلاثاء المقبل، وتصل درجات الحرارة خلاله إلى 39 درجة في القاهرة، وما يعادلها في المحافظات.

ويقول مجدي بدران أستاذ المناعة والحساسية، في حديثه لـ«الوطن»، إن الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة سيكون العامل الأهم لتفادي ضربات الشمس، والتي يكون أعراضها الصداع الشديد، والدوار، والغثيان، والتقيؤ، وفقدان الوعي.

وفي حال ظهور هذه الأعراض، يجب التوجه إلى أقرب مكان مظلل وبارد، وتناول قدر كاف من الماء، والاستعانة بكمادات باردة على الرأس مع طلب المساعدة الفورية، مع التواجد في مكان به تهوية جيدة، والذهاب إلى الطبيب إذا استدعى الأمر.

نصائح للمذاكرة مع ارتفاع درجات الحرارة

من الضروري تخصيص ساعات محددة للمذاكرة، مع فترات راحة قصيرة كل ساعة، واختيار مكانًا مناسبًا للمذاكرة، جيد التهوئة مضاء بشكلٍ كاف، وهادئ، ومن أجل تفادي الشعور بدرجات الحرارة المرتفعة يجب ارتداء ملابس قطنية خفيفة، وشرب الماء بشكل كاف، والعصائر الطبيعية لتجنب الجفاف.

كما يجب تناول الفواكه والخضروات، والمكسرات، مع الحصول على قسط كاف من النوم وممارسة الرياضة بشكل مستمر 10 دقائق يوميا على الأقل، باعتبارها تساعد على تحسين المزاج، وتنشيط الدورة الدموية، وزيادة التركيز.

يمكن الاستفادة من مكيفات الهواء، إذا توفرت، خلال ساعات المذاكرة. يجب تهوية المكان بشكل دوري، وفتح النوافذ خلال ساعات الليل الباردة. تأكدوا من تناول وجبة إفطار صحية قبل المذاكرة، لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة. تجنبوا المذاكرة لساعات متواصلة دون راحة.

مقالات مشابهة

  • «هتوصل 45».. الأرصاد تحدد موعد ذروة ارتفاع درجات الحرارة خلال الأسبوع
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار على هذه المحافظات
  • تحذير لطلاب الثانوية العامة قبل امتحان اللغة الإنجليزية بسبب درجات الحرارة
  • الأرصاد تحذر من منخفض الهند الموسمي.. حالة الطقس في مصر غدًا
  • ارتفاع بالحرارة.. تحذير عاجل من هيئة الأرصاد بشأن طقس مطلع يوليو
  • منخفض جويّ فوق تركيا يُؤثّر على لبنان.. كيف سيُصبح الطقس إبتداءً من الثلاثاء؟
  • تحذير للمصطافين.. الأرصاد تعلن حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم
  • تحذير من السيول والعواصف.. أمطار رعدية وبرد على هذه المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة
  • تحذير من الأرصاد المصرية للمصطافين على شواطئ البحر المتوسط
  • تراجع جديد في درجات الحرارة بسبب منخفض جوي.. اعرف موعد انكسار الموجة الحارة