هنأ الدكتور شريف الجيار أستاذ النقد والأدب المقارن وعميد كلية الألسن بجامعة بني سويف، الشعب العربي بانتصار أكتوبر واليوم العالمي للرواية العربية، مشددًا على أن الإبداع المصري يمتلك ريادة حتى هذه اللحظة.

من العرب لمصر: شكرا على «نوبل»

وأضاف الجيار، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد ومنة الشرقاوي: «هذا اليوم يؤصل ويقول لمصر شكرا لأن مبدعيكِ وصلوا للعالمية، فقد اتكأ العالم العربي كله على الرواية المصرية، خاصة روايات نجيب محفوظ كأساس».

كل الروايات العربية تطورت من خلال الرواية المصرية

وتابع أستاذ النقد والأدب المقارن وعميد كلية الألسن بجامعة بني سويف: «كل الروايات العربية تطورت من خلال الرواية المصرية وبخاصة كتابات نجيب محفوظ، وحتى هذه اللحظة هو الأكثر مبيعا على مستوى العالم العربي، فهو عماد الكتابة الروائية بالعالم العربي، وحتى هذه اللحظة يرى فيه الجميع رؤى جديدة بالكتابة على مستوى الدراسة، فلم يكن كاتبا عاديا، بل كان كاتبا استثنائيا في تاريخ الرواية العالمية، فقد أصّل التاريخ الفرعوني ثم انتقل إلى الواقعية في الكتابة وتيار الوعي والفانتازيا والعجائبية، واستطاع أن ينقل الهوية المصرية والشخصية المصرية وعبق التاريخ المصري عبر هذه الأنماط، ولكن من خلال بنية روائية مطورة قابلة للتجريب».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نجيب محفوظ القناة الأولى صباح الخير يا مصر

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان العربي يهنئ مصر بالتشكيل الجديد للحكومة

هنأ رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، جمهورية مصر العربية رئيسًا وحكومة وبرلمانا وشعبا بالتشكيل الجديد للحكومة، والتي تضم نخبة من الكفاءات والكوادر المتميزة.


وأعرب "العسومي"، في بيان اليوم الأربعاء، عن ثقته في قدرة الحكومة الجديدة على الدفع بمصر نحو مزيد من التقدم والاستقرار والارتقاء بكافة المجالات وعلى كافة المستويات بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما هنأ رئيس البرلمان العربي، الدكتور مصطفى مدبولي بإعادة اختياره رئيسا لوزراء مصر، متمنيا له كل التوفيق والنجاح، ولجمهورية مصر العربية دوام التقدم والرخاء والازدهار.

 

مقالات مشابهة

  • بعد جرب الطوفان: ماذا بقي من النظام الرسمي العربي؟
  • حصول "تعليم بني سويف" على المركز السابع في مسابقة التحدث باللغة العربية
  • مسؤول: وزارة التعليم تسعى لتوحيد القبول الجامعي في بوابة واحدة
  • أبو الغيط يحث الدول الأعضاء على سداد مساهمتها في موازنة صندوق المعونة الفنية للدول الإفريقية
  • معهد ألسن مدينة نصر.. أوراق وشروط الالتحاق 2024
  • «البرلمان العربي» يهنئ رئيس الوزراء والحكومة الجديدة
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ مصر بالتشكيل الجديد للحكومة
  • محافظ بني سويف: سأعمل جاهداً علي تحقيق رؤية الدولة المصرية
  • دعم سعودي مستمر لإغاثة لبنان والحفاظ على استقراره
  • انطلاق فعاليات مؤتمر إطلاق التقرير المشترك حول تقيم العلاقات الزوجية في العالم العربي