بوابة الوفد:
2024-10-01@03:26:06 GMT

نص الصلاة الإبراهيمية على النبي محمد

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

بعض الناس يصلون على سيدنا النبي محمد ﷺ بمقولة: (اللهم صل على نبينا محمد طب القلوب ودواء العافية)، هل هذا مشروع؟ الصحيح في الأمر، إنه ليس مشروع قول ذلك، وفيه إبهام يخشى منه الالتباس على الناس. 

حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الصلاة أنهت حياة والدتها وذهبت الى الصلاة.."جارة ضحية العنف تكشف المستور"

ولكن أفضل الصلاة على سيدنا النبي، هي الصلاة الإبراهيمية، وفيه نقول: (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد) .

 هذه الصلاة هي الصلاة المعروفة الثابتة عن النبي ﷺ ولها أنواع، وبأي نوع منها صلى فقد فعل المشروع إذا كان من الأنواع الثابتة عنه ﷺ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصلاة الإبراهيمية الصلاة الإبراهيمية على النبي محمد سيدنا النبي الإبراهيمية

إقرأ أيضاً:

سيبقى شعر محمد المكي إبراهيم الناضح بالحكمة والجمال ما بقيت أمتنا!

فضيلي جماع

أبت هذه السنة كبيسة الأحزان إلا أن تفجعنا في رحيل شاعر الأمة محمد المكي إبراهيم. وبرحيله تصدق مقولته في رثائه لأستاذه وصديقه محمد المهدي المجذوب – برحيله ينفصل الصندل عن الجمر. جاءني الخبر في أكثر من رسالة.. لكني مثل غيري تعلّقتُ بالأمل الكذوب أن يكون الخبر عكس ما جاءني. فزعت إلى الأمل أن ينفيه الكذب – كما جاء في رثائية المتنبي: طَوَى الجزيرةَ حتّى جاءني خَبرٌ * *فزِعْتُ فيه بآمالي إلى الكَذِبِ حتى إذا لمْ يَدَعْ لي صِدْقُهُ أملاً * *شرِقْتُ بالدّمْع حتّى كادَ يَشْرَقُ بي!  لكني قلت لنفسي ما يقوله عامة الناس في بلادنا: (لا يغلى فلان على الله)! وبرحيل محمد المكي إبراهيم تفقد أمتنا صوتاً إنسانياً ووطنياً حرّاً سيظل صداه ما بقيت الأمة السودانية في هذا الكوكب. وقد صدق حين قال لأمته (بعضُ الرحيقِ أنا والبرتقالةُ أنتِ)!  ستبقى بذرة هذا الشعر الناضح بالحكمة والوطنية والجمال زاداً لأمتنا في ابتلاءاتها التي طالت. وسيبقى اسم شاعر (أمتي) وساماً على صدر هذه الأمة ما بقي رحمها الولود. اللهم أقبل في ملكوتك محمد المكي إبراهيم علي، وأسكنه فسيح جناتك مع الشهداء والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا. وامنح برد الصبر لأسرته الصغيرة المكلومة. والعزاء للملايين من محبيه في الوطن الذي عاش ومات عاشقاً لساكنيه وترابه. رحل فارس من فرسان هذا الوطن. رحل الأديب والدبلوماسي والشاعر الكبير محمد المكي إبراهيم.. وفوق أولاء جميعا رحل محمد المكي إبراهيم لترحل معه أنبل معاني الإنسان: الأدب واحترام الآخر والبسمة التي يتلقاك بها، ويودعك وهي على شفتيه! “لكننا لا نقول إلا ما يرضي الله. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”. الوسومفضيلي جماع

مقالات مشابهة

  • من هو محمد المكي إبراهيم الذي تصدر جوجل بخبر وفاته؟
  • إبراهيم الهدهد:المخدرات تضيع الدين والعقل والنفس والمال والعرض
  • الشاعر السوداني محمد المكي إبراهيم|معلومات عن رائد القصيدة العربية
  • أدلة تفضيل سيدنا محمد على الأنبياء من القرآن الكريم
  • محمد المكي إبراهيم .. زاد (الأكتوبريات) وخيار ( الخلاسية)
  • سيبقى شعر محمد المكي إبراهيم الناضح بالحكمة والجمال ما بقيت أمتنا!
  • السودان يودع محمد المكي إبراهيم
  • كيف رفع الله ذكر سيدنا محمد في العالمين؟
  • أسوة حسنة.. 5 مظاهر لأخلاق النبي عليك التحلي بها
  • كيف وصف الله وأثنى وفضل سيدنا محمد.. علي جُمعة يوضح