السومرية نيوز – محليات

أكد وزير الصحة صالح الحسناوي، اليوم الخميس، أن الوزارة تكافح انتشار المخدرات في العراق عن طريق ثلاثة مستويات، فيما وصف الأعداد التي تخضع للعلاج في مراكز التأهيل بـ"الجيدة جدا".
وقال الحسناوي في حديث لـ"السومرية"، إنه "بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية، اليوم، تمت الإشارة الى آفة المخدرات ومشاكلها في المجتمع"، مبينا أن "وزارة الصحة تعمل على عدة مستويات، المستوى الأول يتعلق بضبط الحدود ومشاركة المعلومات مع دول الجوار للقضاء على دخول المخدرات للعراق".



وأضاف الحسناوي، أن "المستوى الثاني يتمثل بالوعي المجتمعي، والمستوى الثالث يتمثل بالعلاج"، مشيرا الى أن "جهود الوزارة في علاج المدمنين تمثلت بافتتاح مركز القناة في بغداد، وقريبا سنفتتح مركز الحياة في محافظة الديوانية، بالإضافة الى إنشاء خمسة مراكز أخرى في محافظات مختلفة".

وتابع وزير الصحة، أن "جهود الوزارة تركزت أيضا على توفير الأدوية لحالات الإدمان إضافة الى تدريب الكوادر العاملة في هذه المراكز"، واصفا الأعداد التي تخضع للعلاج بـ"الجيدة جدا".

يشار الى أن الفترة الأخيرة شهدت زيادة أعداد المتاجرين والمتعاطين للمواد المخدرة في الكثير من المحافظات، فيما تحاول الجهات الحكومية كبح جماح هذه الظاهرة من خلال تشديد الإجراءات على الحدود إضافة الى ملاحقة المتاجرين بها، فيما رفعت الجهات الأمنية الحق القانون بالنسبة للراغبين بالإقلاع عن هذه الممنوعات والخضوع لعمليات إعادة التأهيل في المراكز الخاصة للإدمان.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

تقدم خدمات صحية لـ 1276 مواطن بالمنيا ضمن مبادرة "بداية"

تواصل مديرية الصحة بمحافظة المنيا ، برئاسة الدكتور محمد حسنين وكيل الوزارة ، تقديم الخدمات الطبية والرعاية الصحية  للمواطنين ، من خلال قوافل طبية علاجية مجانية ، بالقرى الأكثر احتياجا والأولى بالرعاية ، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية  للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية " بداية"، وبتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة  وبرعاية  اللواء عماد كدوانى  محافظ المنيا.

ونفذت مديرية الصحة بالمنيا، برئاسة وإشراف  الدكتور محمد احمد عبد الحكيم  وكيل الوزارة، قافلة طبية علاجية مجانية  بقرية  السلام  إحدى قرى مركز ومدينة بني مزار شمال محافظة المنيا .

وأعلن الدكتور محمد حسنين وكيل الوزارة، أنه تم توقيع الكشف الطبى علي   1276  حالة مترددة ، وصرف العلاج  وعمل الفحوصات اللازمة لهم بالمجان وتحويل الحالات التى تحتاج لإستكمال العلاج إلى المستشفيات.

 وأضاف وكيل الوزارة، أن فعاليات القافلة الطبية العلاجية شملت تقديم خدمات طبية شملت 222 حالة جراحة؛ 374 حالة اطفال؛ 351 باطنة ؛  106 نساء؛ 45 اسنان؛ 152 جلدية؛ 26 تنظيم أسرة؛ 153 تحاليل مختلفة ، و 4 حالات اشعة عادية ، و 1  حالة موجات صوتية ، كشف مبكر للضغط والسكر لـ 1٠3 متردد ، وخلع اسنان لعدد  حالة ،  تحويل للمستشفى عدد  11 حالات لإستكمال العلاج ، و عمل ندوات تثقيف صحى لعدد   183  متردد

مقالات مشابهة

  • وزير المالية يكشف: هذه أولوية مديريات الوزارة
  • ماكرون يحطم الأرقام القياسية فيما يتعلق بعدم الشعبية
  • الطب الوقائي: نعمل على ميكنة منظومة المواليد
  • رئيس الطب الوقائي: تحليل 750 ألف عينة من مياه الشرب سنويًا
  • رئيس الطب الوقائي: فرق خاصة واستجابة سريعة للتعامل مع أي مشكلة صحية
  • الصحة تنفي وجود إصابة بمرض «الملاريا» في الغريفة
  • فرع وزارة الصحة بمنطقة تبوك يستضيف ملتقى الاستثمار الصحي
  • وزير الخارجية يستقبل المبعوث الفرنسي إلى لبنان
  • مستشار بالصحة العالمية يطالب الوزارة بمنع إضافة الدهون النباتية في صناعة الألبان
  • تقدم خدمات صحية لـ 1276 مواطن بالمنيا ضمن مبادرة "بداية"