قال وزير الطاقة الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، الخميس، إن إسرائيل "لن تسمح بإعادة الكهرباء والماء إلى قطاع غزة، قبل إعادة الرهائن والمختطفين الذين تحتجزهم حركة حماس"، المصنفة إرهابية.

وتحتجز حماس، التي شنت، السبت، هجوما مباغتا على الأراضي الإسرائيلية، أعدادا كبيرة من المختطفين الذين نقلتهم من إسرائيل إلى القطاع، معظمهم من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال، بالإضافة إلى عمال أجانب، وأميركيين وأوروبيين.

وكانت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، قد أعلنت، الأربعاء، أنها أفرجت عن سيدة إسرائيلية مع طفليها، بحسب بيان ومقطع فيديو، في حين سارع المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إلى وصف الفيديو بـ "الدعائي"، مؤكدا أن "الحقيقة.. ستتضح معالمها أكثر في الأيام المقبلة".

حماس تعلن الإفراج عن امرأة إسرائيلية وطفليها.. وأدرعي يعلق أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، الأربعاء، أنها أفرجت عن سيدة إسرائيلية مع طفليها، بحسب بيان ومقطع فيديو بثته فضائية الأقصى التابعة للحركة الفلسطينية، وفقا لوكالة "فرانس برس".

من جانبه، قال رئيس سلطة الطاقة في قطاع غزة، ظافر ملحم، الأربعاء، إن ما تبقى من وقود في شركة كهرباء غزة، وهي المحطة الوحيدة التي توفر الكهرباء، "يكفي لما بين عشر و12 ساعة على الأكثر فقط".

والإثنين، قطعت إسرائيل إمدادات الكهرباء عن القطاع، في إطار ما وصفته بأنه "حصار كامل" ردا على هجمات حماس.

"لا يوجد مكان آمن نذهب إليه".. غزة تواجه أزمة إنسانية "عميقة" يواجه سكان غزة أزمة إنسانية عميقة، بعدما انقطع عنهم الطعام والكهرباء والمياه، إثر الغارات الجوية الإسرائيلية ردا على هجوم حماس المفاجئ على إسرائيل، والذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 1200 إسرائيلي غالبيتهم من المدنيين.

وفي سياق متصل، قالت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي كيلة، إن مخزون الوقود في مستشفيات القطاع "سينتهي الخميس".

وحذرت وزيرة الصحة الفلسطينية، من نفاد "مخزون وقود" تشغيل المولدات في مستشفيات قطاع غزة، "مما سيفاقم الأوضاع الكارثية في المستشفيات، خاصة بعد توقف الكهرباء خلال ساعات"، وفق مراسلة "الحرة" بالضفة الغربية.

ويواجه سكان غزة أزمة إنسانية عميقة، بعدما انقطع عنهم الطعام والكهرباء والمياه، فيما أسفرت الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة، ردا على هجوم حماس المفاجئ، إلى مقتل 1200 شخص وإصابة نحو 5700 آخرين.

وقتل في هجمات حماس التي تشنها منذ السبت، 1300 إسرائيلي غالبيتهم من المدنيين، وأصيب حوالي 3300.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

لأول مرة منذ أسابيع..إسرائيل تطالب بإخلاء مناطق في قطاع غزة لقصفها

أمر الجيش الإسرائيلي أمس السبت، سكان منطقة في وسط قطاع غزة بإخلائها، لأنّه يستعد للتحرّك "بقوة" ضد مسلحي حماس فيها.

ويعد هذا الطلب الجديد هو الأول الذي يصدره الجيش منذ أسابيع في القطاع، في وقت تركز فيه إسرائيل منذ أواخر سبتمبر (أيلول) على توجيه ضربات إلى حزب الله في لبنان.
وأرفق الجيش أوامر الإخلاء بخريطة أحياء في وسط القطاع. وقال: "تواصل حماس والمنظمات الإرهابية أنشطتها الإرهابية داخل منطقتكم"، مؤكداً أنه سيعمل "بقوة شديدة ضد هذه المناطق".

#عاجل ‼️ إلى سكان شمال قطاع غزة،
⭕️حماس الارهابية تواصل محاولاتها ترسيخ بنيتها الإرهابية في منطقتكم مستغلة السكان والمآوي والمنشات الصحية درعًا بشريًا.

⭕️ينشر جيش الدفاع صباح اليوم خريطة الاخلاء الجديدة في منطقة شمال قطاع غزة والتي تهدف إلى التواصل معكم وإصدار أوامر الاخلاء وفق… pic.twitter.com/Gx4MPuajUj

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 6, 2024

وطلب الجيش من الفلسطينيين  في المناطق القريبة من ممر نتساريم الذي يمتد 14 كيلومتراً من شرق غزة إلى غربها ويفصل شمال القطاع عن جنوبه، إخلاءها، وفقاً للإشعار على حسابات الجيش على منصات التواصل.

وأصدر الجيش الإسرائيلي خلال حرب غزة منذ عام، العديد من أوامر الإخلاء. واضطرت الغالبية العظمى من سكان القطاع البالغ عددهم 2.4 مليون، للنزوح مرة واحدة على الأقل منذ بداية الحرب. 

في مسجد دير البلح..مقتل 21 فلسطينياً بعد قصف إسرائيلي لغزة - موقع 24سقط 21 فلسطينياً على الأقل، قتلى، وأصيب العشرات بجروح، فجر اليوم الأحد، بعد هجوم جديد للجيش الإسرائيلي على النازحين في مدينة دير البلح، وسط قطاع غزة.

كما تعرّضت مساحات واسعة من القطاع لدمار هائل بسبب القصف والمعارك. وغالباً ما يعود الجيش الإسرائيلي إلى مناطق نفذ فيها عمليات، مشيراً إلى أن ذلك مرده استئناف حماس أنشطتها فيها. 

مقالات مشابهة

  • بعد تكهنات إسرائيل الفاشلة.. أين هو السنوار؟ وكيف يدير «حماس» من تحت الأرض؟
  • ذكرى 7 أكتوبر.. دعوات دولية لوقف العنف وإنهاء معاناة المدنيين
  • في ذكرى 7 أكتوبر.. إسرائيل تتعهد بـالقتال من أجل الرهائن وتهاجم الأمم المتحدة
  • نتنياهو يقترح اسمًا جديدًا لحرب إسرائيل في غزة بدلا من السيوف الحديدية
  • عاجل.. إعادة هيكلة الشركة المصرية لنقل الكهرباء كمشغل مستقل لفتح المجال امام القطاع الخاص
  • وزير الكهرباء: إعادة هيكلة الشركة المصرية كمشغل مستقل لمنظومة نقل الكهرباء -تفاصيل
  • بايدن في ذكرى 7 أكتوبر: لن نتوقف عن جهود إعادة الرهائن
  • في ذكرى 7 أكتوبر.. عائلات الرهائن تنتقد "صمت" العالم
  • مستخدمو مكتب الكهرباء والماء يشنون اضرابات متتالية احتجاجا على الانتقال إلى الشركات الجهوية
  • لأول مرة منذ أسابيع..إسرائيل تطالب بإخلاء مناطق في قطاع غزة لقصفها