بغداد اليوم - بغداد

أفادت مصادر مطلعة، اليوم الخميس (12 تشرين الأول 2023)، بأن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، سيزور العاصمة بغداد خلال الساعات القليلة المقبلة، للقاء عدد من المسؤولين العراقيين.

وذكرت المصادر لـ "بغداد اليوم"، أن " وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، سيعقد في العاصمة بغداد سلسلة مباحثات مع مسؤولين عراقيين، حوّل الاتفاقية الأمنية بين العراق وإيران".

وأضافت، أنه "سيتم بحث ملف القضية الفلسطينية وتداعيات الحرب على قطاع غزة وانعكاساتها على المنطقة والعالم".

وأشارت المصادر الى أن "عبد اللهيان سيبدأ من العراق جولة إقليمية على ضوء التطورات في غزة".

وفي وقت سابق، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الاثنين (2 تشرين الأول 2023)، أن موعد الاتفاقية الأمنية مع العراق، الخاصة بتفكيك معسكرات الأحزاب الكردية الإيرانية المعارضة الموجودة في إقليم كردستان، شمالي العراق، حلّ في 19 من الشهر الماضي، مشيراً إلى أنه "حسب تقديراتنا فقد نفذت أجزاء من الاتفاقية ولم تنفذ أجزاء أخرى منها".

وكشف كنعاني، في مؤتمره الصحافي الأسبوعي، عن إرسال إيران فريقا إلى العراق للاطلاع عن قرب على عملية تنفيذ الاتفاق الأمني مع بغداد وإعداد تقرير بشأن ذلك، وتابع أن الحكومة العراقية وسلطات إقليم كردستان أكدتا التزامها بتنفيذ الاتفاق و"أعلنتا أن عددا كبيرا من المقار جرى إخلاؤها ونقلها إلى عمق العراق".

وقد وقعت طهران وبغداد اتفاقية بمهلة ستة أشهر في بغداد 19 مارس 2023 في حفل حضره رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وفي حال عدم تنفيذ بنوده، هددت إيران بمواجهة الأحزاب الكردية.

وكانت إسرائيل قد باشرت، الاحد الماضي بحملة قصف مكثف استهدف قطاع غزة عقب شن حركة حماس هجومًا ناجحًا على اهداف إسرائيلية السبت الماضي، وسط تصاعد مستمر في العمليات العسكرية وتحذيرات وجهت لإسرائيل من مغبة تنفيذ اجتياح عسكري للقطاع.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الروسي: نثمن الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

أكد سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، اليوم الإثنين، أن هناك توافقا في الرؤى على أن انضمام مصر إلى مجموعة «بريكس» شكل زخمًا إضافيًا لتوطيد الشراكة.

وأفاد لافروف خلال لقائه الصحفي مع نظيره المصري: «نتفق مع مصر على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتقديم مزيد من المساعدات الإنسانية، كما نثمن الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في القطاع».

وتابع الوزير الروسي: «أكدنا أهمية استمرار الجهود للتوصل إلى حلول دبلوماسية على أساس القرارات الأممية وحل الدولتين، ونثمن الموقف المصري المدروس والمتوازن بشأن الأزمة الأوكرانية».

ومن جانبه، شدد وزير الخارجية المصري الدكتور بدر عبد العاطي، على مجلس الأمن الاضطلاع بمسؤولياته لوقف أعمال القتل الممنهج بحق الشعب الفلسطيني، متابعًا: «لن نتوقف عن جهودنا الدؤوبة لسرعة التوصل إلى وقف إطلاق النار بقطاع غزة».

وأردف: «نرفض أي انتهاك لسيادة لبنان ووحدة أراضيه، ونؤكد ضرورة تجنب جر المنطقة إلى حرب إقليمية»، معقبًا: «سنواصل جهودنا بالتعاون مع الشركاء للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة».

اقرأ أيضاًوزير الخارجية الروسي يكشف حقيقة وجود اتصالات بين بلاده وأوكرانيا

وزير الخارجية الروسي: إحصائيات ضحايا العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة مروعة

وزير الخارجية الروسي: ندعم أي مشروع قرار في مجلس الأمن لوقف إطلاق النار بغزة

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأمريكي: الاتفاق على 15 بندا من بين 18 بندا في اتفاق وقف إطلاق النار المقترح لكن القضايا المتبقية تحتاج إلى حل
  • وزير الخارجية الأمريكي: قضايا عالقة في اتفاق وقف إطلاق النار بغزة يجب حلها لتنفيذ صفقة التبادل
  • وزير الخارجية: تحدثت مع بلينكن عن أهمية التوصل لاتفاق بشأن السد الإثيوبي
  • وزير الخارجية الأمريكي يزور مصر
  • مساعد وزير الخارجية الأمريكى يزور أوكرانيا لبحث تعزيز التعاون المشترك
  • وزير الخارجية الإيراني يكشف معلومات خطيرة عن حقيقة إرسال طهران السلاح إلى اليمن
  • وزير الخارجية الأمريكي يزور المنطقة للمرة التاسعة منذ حرب غزة
  • مفاوضات غزة - وزير الخارجية الأميركي يتوجه اليوم إلى مصر
  • وزير الخارجية الروسي: نثمن الجهود المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • السوداني يزور المليادير حسين الصدر