بوابة الوفد:
2024-07-11@19:52:42 GMT

ورش عمل مكثفة للمرأة ضمن ملتقى "أهل مصر" بالعريش

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

 

واصلت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، تقديم الورش الفنية والأدبية بشكل مكثف، مع قرب انتهاء فعاليات الملتقى الثقافي الثالث عشر لثقافة وفنون المرأة للمحافظات الحدودية، المقام بقصر ثقافة العريش ضمن مشروع "أهل مصر" تحت شعار" يهمنا الإنسان"، للدمج الثقافي لسيدات وفتيات ٦ محافظات وهي مطروح، الوادي الجديد، أسوان، البحر الأحمر، شمال سيناء وجنوب سيناء، إلى جانب حي الأسمرات بالقاهرة.

بدأت الفعاليات مع ورشة صناعة الحلي التراثي، قامت خلالها دكتورة  سنية خضر بتعليم المشاركات كيفية صناعة عباءة وتطريزها. 
من جانبها أوضحت دكتورة سهام عز الدين جبريل أن صناعة الثوب السيناوي سمة من سمات أهل سيناء، كونه يتميز عن زي القبائل الأخرى من حيث اللون والشكل، والفئة العمرية، فنجد أن الثوب المزركش للأطفال والفتيات، أما المرأة المسنة والأرملة ترتدى الزي باللون الأزرق، بينما ترتدي المتزوجة زيها باللون الأحمر، هذا بالإضافة إلى الأشكال المتعددة التي تتناسب مع المناسبات الاجتماعية المختلفة كالحج والزواج والأعياد وغيرها.

وفي ورشة الخيامية واصل المدرب عماد عاشور تعليم المتدربات كيفية إنتاج المعلقات بالغرز المختلفة، هذا إلى جانب تدريبهن على عمل لوحات ومفارش، وحقائب بتصميمات وزخارف متنوعة، باستخدام خامات وأقمشة معاد تدويرها.

وفى ورشة الحلي والاكسسوارات للمدربة داليا حسن تم الانتهاء من عمل بعض المشغولات اليدوية المصنوعة من الأحجار والخرز الملون، واستكملت المدربة  هبة فرج ورشة الجلود، و تم خلالها تدريب الفتيات على صنع حقائب وحافظات نقود من الجلد الطبيعي.
بينما قامت المدربة شيرين محمد خلال ورشة المكرمية بتعليم المشاركات الغرز المستخدمة لعمل ستائر بالخيوط القطنية، كما تواصلت فعاليات كل من ورشة إعادة التدوير إشراف دكتورة شيماء المهدي، وكتابة السيناريو لعبير عبد العزيز.

أما ورشة الأفلام التسجيلية تضمنت تعريف المتدربات على المشكلات التى قد تحدث خلال إنتاج الفيلم وإمكانية حلها، هذا إلى جانب تدريب عملي خاص بالفيلم الذي سيتم عرضه في ختام الملتقى حول عادات وتقاليد أهل سيناء

بينما  تم تعريف المتدربات بعض القواعد  تجنبا الوقوع في الأخطاء اللغوية والإملائية، هذا إلى جانب مناقشة بعض القصص القصيرة من إبداع المتدربات من بينها قصة بعنوان "حوارات فتاة" لشهد الشوربجي من محافظة جنوب سيناء.

ينظم فعاليات الملتقى الإدارة العامة لثقافة المرأة برئاسة د كتورة دينا هويدي، ضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة دكتورة حنان موسى، ويقام بالتنسيق مع إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة شمال سيناء، ويأتي ضمن مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقامة لأبناء المحافظات الحدودية، للتعريف بالتراث والثقافة المحلية، والحفاظ على الهوية الثقافية، وتعزيز قيمة الانتماء للوطن.

اهل مصر 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد الإلكترونية أهل مصر ثقافة العريش

إقرأ أيضاً:

تدريب صيفي لطالبات القطيف على أحدث التقنيات في مجال الثروة السمكية

فتح برنامج التدريب الصيفي للعام 1445 هـ، بمركز أبحاث الثروة السمكية بالقطيف، التابع لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، أبوابه لدعم سبل وتنمية القدرات البشرية.
من جهته أوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، م. فهد الحمزي أن الوزارة تدعم سبل التعاون وتنمية القدرات البشرية بينها وبين الجهات العلمية المختلفة، لتعزيز التعاون في المجالات المختلفة، التي منها البحث والتدريب والتطوير، بما يحقق الأهداف الاستراتيجية الوطنية للمساهمة في التنمية المستدامة، ويتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030، لتحقيق المواءمة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل ووظائف المستقبل، وكذلك خلق ممارسات مبتكرة للتعليم المستمر، وتوفير بيئات تعليمية جاذبة.
أخبار متعلقة الخبز الأحمر.. نكهة الأحساء التي تجذب السياحأمير الشرقية: يجب تعريف المواطن بما يحدث من أنشطة وتطورات بالمنطقة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } التدريب يتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030 - اليوم التدريب يتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030 - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });تدريب مخطط ومعتمدمن جانبه لفت مدير عام مركز أبحاث الثروة السمكية بالقطيف المهندس وليد الشويرد، أن المتدربات البالغ عددهن 9 متدربات من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام، يتدربن وفق برنامج تدريبي تم التخطيط له مسبقاً، والذي سيكون جزء منه في مختبر صحة وسلامة الأسماك بالمركز.
وقال "الشويرد": "أن المدة التي تقضيها المتدربات في مركز الأبحاث كاملة 8 أسابيع بمعدل 240 ساعة، وتشمل النظري والعملي والميداني، لافتاً إلى أن المركز يدرب الطالبات في كل التخصصات المتوافقة مع قطاع الثروة السمكية، بما يخدم تحصيلهن العلمي وتطوير مهاراتهن وتأهيلهن إلى سوق العمل".
وتابع: "إذ أن الطالبات المتدربات من كلية العلوم قسم الفيزياء تخصص الفيزياء الحيوية، وقسم علوم الأحياء تخصص العلوم البيئية وأحياء دقيقة، قسموا إلى مجموعتين، تتبادلان المواقع وتشتركان كل منهما التدريب في ”مختبر البكتيريا، جودة الأسماك، الفيروسات، الطفيليات، المياه والتربة“. بالإضافة إلى وجود محاضرات عن كفاءة المختبرات، وأمراض الأسماك، وكذلك زيارة لبعض مشاريع تربية الأحياء المائية، وجولات ميدانية متنوعة بالتعاون مع مختلف القطاعات".

مقالات مشابهة

  • السبت.. قصور الثقافة تطلق أسبوعًا ثقافيًا للشباب في "أبو زنيمة"
  • قصور الثقافة تقيم ورشة للدراسات السينمائية المتخصصة بالإسكندرية الخميس المقبل
  • حمد باشا الباسل.. ضمن لقاء بعنوان "سيرة ومسيرة" بثقافة الفيوم
  • «قصور الثقافة» تنظم ورشة للدراسات السينمائية المتخصصة مجانا في الإسكندرية
  • ورشة للدراسات السينمائية المتخصصة مجانا بالإسكندرية الخميس
  • طالبات جامعيات يراقبن جودة المنتجات الزراعية في الشرقية
  • محافظ شمال سيناء يتفقد المنطقة الحرفية بالعريش
  • أنشطة ثقافية وفنية ضمن مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا" بثقافة الفيوم
  • تدريب صيفي لطالبات القطيف على أحدث التقنيات في مجال الثروة السمكية
  • تنظيم فعاليات ثقافية وفنية متنوعة بقصور ثقافة شمال سيناء