عرضت قناة “إكسترا نيوز” تقريرًا بعنوان: “محطات المساندة السياسة المصرية للقضية الفلسطينية”.

وتناول التقرير المراحل الفارقة التي دعمت فيها الدولة المصرية القضية الفلسطينية على المستوى الإقليمي والدولي. 

ضحايا قطاع غزة.. حصيلة جديدة تكشف جرائم الاحتلال الأونروا تطالب بمساعدات منقذة للحياة في قطاع غزة


وذكر التقرير أنه في سبتمبر 1964 استضافت مصر القمة العربية الثانية فى الإسكندرية لدعم فلسطين، بينما في نوفمبر 1973 القمة رحبت بقيام منظمة التحرير واعتمدت انشاء جيش للتحرير الفلسطيني.


وذكر التقرير أنه في نوفمبر 1973 ساندت مصر جهود منظمة التحرير الفلسطينية، واعتراف الدول العربية بمنظمة التحرير باعتبارها الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني.

استعادة كامل الاراضي العربية المحتلة


وأشار التقرير أنه في شهر أكتوبر 1974 اتفقت مصر والدول العربية على ضرورة استعادة كامل الاراضي العربية المحتلة، وفي نفس الشهر تم الاتفاق على عدم القبول بأي وضع من شأنه المساس بالسيادة العربية على القدس، واعتمدت القمة العربية منظمة التحرير ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الفلسطيني.

وفي أكتوبر سنة 1975 قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة  دعوة منظمة التحرير الفلسطينية في المناقشات بناء على اقتراح مصري، بينما في يناير 1976 تقدمت مصر بطلب رسمي لدعوة منظمة التحرير الفلسطينية للاشتراك في المؤتمر الدولي للسلام.

منح منظمة التحرير الفلسطينية العضوية الكاملة في جامعة الدول العربية

ولفت التقرير الذي عرضته “إكسترا نيوز" إلى أنه سبتمبر عام 1976 تمت الموافقة على اقتراح مصر بمنح منظمة التحرير الفلسطينية العضوية الكاملة في جامعة الدول العربية، وفي ديسمبر 1988 صدر أول قرار أمريكي بفتح الحوار مع منظمة التحرير الفلسطينية نتيجة لجهود مصر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة مصر فلسطين بوابة الوفد الوفد منظمة التحریر الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

عضو منظمة التحرير: كل ما يحدث حاليًا مقدمات لحرب عالمية ثالثة (فيديو)

قال الدكتور عمر الغول، عضو منظمة التحرير، إنه من خلال التجارب في الحربين العالميتين الأولى والثانية عادة ما يحدث مخاض على المستوى العالمي ينتشر في الأقاليم المختلفة، والتي تكون مقدمة طبيعية لتتويجها بالحرب العالمية التي حدثت في 1914 و1939، وكل ما يحدث حاليا هي مقدمات لحرب عالمية ثالثة.

النائب العام الفلسطيني السابق يُطالب بضرورة وقف جريمة الإبادة الجماعية في غزة (فيديو) عبر جرافيتي ومنشورات ورقية.. سكان غزة يطالبون حماس وإسرائيل بإنهاء الحرب انزياح جيوسياسي على المستويات المختلفة

وأضاف "الغول"، في اتصال هاتفي ببرنامج "عن قرب"، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية" مساء اليوم السبت، أن هذه المخاضات تحدث على صعيد تعدد وتشتت الحروب في الأقاليم المختلفة، حيث هناك 56 صراعا حول العالم، ومنطقة الشرق الأوسط جزء هام من هذه الصراعات الحامية، والتي يجرى التنافس عليها بين الأقطاب الدولية لإبقاءها ضمن هذا القطب أو ذات القطب.

ولفت إلى أن العالم يشهد انزياح جيوسياسي على المستويات المختلفة، والانزياح من حالة العالم ذات القطب الواحد إلى منظومة متعددة الأقطاب، هذا الانزياح يشهد احتدام وتجاذب واستقطاب فيما بين الأقطاب المتنازعة وينعكس ذلك على الصارعات المختلفة في الأقاليم التي تشكل الكرة الأرضية.

مقالات مشابهة

  • منظمة التحرير الفلسطينية: الصراعات الحالية مقدمة لحرب عالمية ثالثة (فيديو)
  • عضو منظمة التحرير: كل ما يحدث حاليًا مقدمات لحرب عالمية ثالثة (فيديو)
  • واشنطن تقدم طلبا الى السلطة الفلسطينية بشأن إدارة غزة مدنيا
  • تفاصيل خطة غالانت التي قدمها للأميركيين لادارة غزة
  • تفاصيل خطة غالانت التي قدمها للأمريكيين لادارة غزة
  • السفير الفلسطيني: انضمام مصر إلى دعوى جنوب إفريقيا أضاف زخما سياسيا للقضية
  • ملتقى الحوار الوطني الفلسطيني: فرصة متجدّدة للانطلاق
  • قيادي بفتح: مصر لم تبخل على القضية الفلسطينية ودائما حاضرة وداعمة (فيديو)
  • قيادي بحركة فتح: القضية الفلسطينية لم تغب يوما عن الرئيس السيسي
  • الجامعة العربية: المصلحة الفلسطينية العليا هي التي يجب أن تتحكم في أي قرار تتخذه أية منظمة فلسطينية