موقع 24:
2024-09-30@09:54:23 GMT

ماراثون أدنوك أبوظبي ينطلق في ديسمبر

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

ماراثون أدنوك أبوظبي ينطلق في ديسمبر

أعلن مجلس أبوظبي الرياضي وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، الجهتان المنظمتان لماراثون أدنوك أبوظبي، عن انطلاق النسخة الخامسة من الماراثون يوم السبت 16 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، حيث يمر المتسابقون من أمام أشهر معالم العاصمة الإماراتية كديوان ولي العهد وجامع الشيخ زايد الكبير، انطلاقاً من المقر الرئيسي لـ (أدنوك) على كورنيش أبوظبي.



ويمتد الماراثون، الذي يبلغ مجموع جوائزه المالية 303000 دولار أمريكي، لمسافة 42,195 كيلومتر ومن المتوقع أن يشهد مشاركة 23 ألف رياضي ممن سيمرون بأبرز معالم أبوظبي، ومنها قصر البطين وقصر الحصن والمركز التجاري العالمي، ووصولاً إلى خط النهاية عند مجمع أدنوك، في الموقع الذي يحتضن قرية السباق، بجانب حديقة بينونة




ويعدّ ماراثون أدنوك أبوظبي أحد أبرز فعاليات رياضة الجري الرائدة في الشرق الأوسط. وفي وقت سابق أعلنت الجهتان المنظمتان عودة سلسلة السباقات الترويجية لعام 2023 التي توفر للمشاركين فرصة المنافسة لمسافات قصيرة قبل انطلاق الفعالية الرئيسية في ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وذلك من منطلق التزامهما بدعم المتسابقين على اختلاف مستوياتهم وتزويدهم بفرص مثالية للتدريب والمنافسة في أجواء مليئة بالإثارة والحماس.

وتشمل سلسلة السباقات الترويجية 3 سباقات انطلقت لمساعدة المشاركين على اختلاف مستوياتهم وطموحاتهم في التجهيز للماراثون، وأقيم السباق الأول ضمن السلسلة في ياس مول يوم 2 سبتمبر (أيلول) الجاري لمسافات 1 و2.5 و5 كيلومتر، بينما انطلق السباق الثاني يوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) في إستاد هزاع بن زايد في مدينة العين ضمن أربع مسافات هي 1 و2.5 و5 و10 كيلومتر، في حين تستضيف جزيرة الحديريات السباق الثالث يوم 4 نوفمبر (تشرين الثاني) لمسافات تبدأ من 1 كيلومتر إلى سباق نصف الماراثون لمسافة 21 كيلومتراً.

وتشهد الفترة قبل انطلاق الفعالية الرئيسية إقامة سباق الظنة المجتمعي للجري الجديد كلياً، وهو سباق خاص من أدنوك، يقام في الحديقة المركزية بمدينة الظنة يوم 15 أكتوبر، حيث يتنافس المشاركون ضمن مسافات 1 و2.5 و5 و10 كيلومتر.

من جانبه قال  المدير التنفيذي لقطاع الفعاليات في مجلس أبوظبي الرياضي، سهيل العريفي: إن "تنظيم فعالية استثنائية للمرة الخامسة يأتي استمراراً للنجاحات والإقبال اللافت الذي حققته النسخ السابقة من الماراثون والذي أصبح واحداً من أبرز الفعاليات الدولية، بفضل تضافر جهود الجميع".


ويحرص ماراثون أدنوك أبوظبي على ترسيخ التزامه بمبدأ الشمولية من خلال دعوة أصحاب الهمم للمشاركة في الفعالية، تجسيداً لأبرز مظاهر التكاتف بين أفراد المجتمع من خلال بوابة الرياضة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أدنوک أبوظبی

إقرأ أيضاً:

الجمعية الفلكية الأردنية ترصد مُذنب تسوتشينشان – أطلس على بعد 270 مليون كيلومتر

#سواليف

الجمعية الفلكية الاردنية ترصد #مذنب_تسوتشينشان-أطلس والذي سيزين سماء الاردن في منتصف تشرين الأول/ أكتوبر و يكون أكثر سطوعا من #النجوم – د.عمار السكجي – رئيس الجمعية الفلكية الاردنية – خلال الأشهر القليلة القادمة سوف يزين سماء الاردن مذنب تسوتشينشان-أطلس c/2023 A3 ،وسيكون اكثر سطوعا من النجوم وقد يكون ساطعا مثل كوكب الزهرة، وهذ المذنب القادم من سحابة أورت، وقد اكتشف في شهر كانون الثاني 2023 من قبل مرصد جبل باربيل وكذلك اكتشفه مرصد أطلس في جنوب افريقيا في شهر فبراير 2023 بشكل مستقل.

وقد قامت الجمعية الفلكية الاردنية قبل أيام برصد وتصوير هذا المذنب باستخدام التلسكوبات المحوسبة وعلى مسافة 271 مليون كيلومتر من الارض، حيث رصده الفلكي رامي سعادة والفلكي مازن بشير، وحسب تقدير مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا فان القدر المتوقع لهذا المذنب يساوي 10.88 ، وان هذا الرقم قابل للتغير مع الزمن. مثلا في هذا اليوم الاثنين 3 حزيران يكون المذنب في برج العذراء، حيث يمكن رصد المذنب حيث يتوسط السماء الساعة 19:43 بتوقيت الاردن ، جهة الشمال الشرقي، ويغرب الساعة 1:48 صباحا،ويحتاج رصد المذنب هذه الأيام الى استخدام تلسكوبات ونواظير(مقراب) وراصدين محترفين متمرسين.

وخلال شهري أيلول وتشرين الأول سيكون المذنب في كوكبة السدس، بالاضافة الى العديد من الأبراج مثل الاسد والعذراء والحواء، أما منتصف شهر تشرين الاول/ اكتوبر 2024 فيكون في برج العذراء ويمكن مشاهدته بالعين المجردة بوضوح في سماء الاردن والمنطقة العربية، في حالة توفر المعايير الرصدية الفلكية، ويكون ساطعا اكثر من النجوم وقد يكون بدرجة لمعان كوكب الزهرة، وتشير الحسابات الفلكية إلى أن المذنب قد يكون سطوعه من الدرجة الثانية أو حتى الأولى ويمكن أن يطور ذيلًا ملحوظًا بحيث يكون مشهدًا ملفتًا من خلال النظر في سماء المساء الغربية خلال منتصف أكتوبر 2024.، ولعشاق السماء يمكنهم النظر إلى الافق الغربي والاستمتاع بمشاهدته “بالعين المجردة” يوم الأحد 13 تشرين الأول/ أكتوبر 2024 من الساعة 6:33 م الى 6:53 م حسب توقيت الاردن ، ويكون على مسافة 71 مليون كيلومتر ويستغرق ضوءه للوصول إلى الأرض حوالي 4 دقائق، ويستمر في ظهوره حوالي أسابيع بدرجات وضوح متفاوتة.

مقالات ذات صلة “كابوس على أرض الواقع”.. دمية طفل ضخم تثير الهلع في مدينة بريطانية (صور) 2024/09/28

وقد نشر مختبر الدفع النفاث التابع لناسا عناصر كبلر المدارية للمذنب، وان الاختلاف المركزي لهذا المذنب يساوي 0.99979084 وهذا الرقم يقترب من الواحد، و مهم للباحثين الشباب الذين يعملون أبحاثا في حساب المدارات وخاصة تطبيقات التحليل العددي ونظم المحاكاة الحاسوبية، حيث يعتبر هذا الرقم مادة مناسبة لتجربة الدقة الحالية في حلول معادلة كبلر غير الخطية المستخدمة في حساب المدارات، ويستغرق هذا المذنب زمن دوري قدره 80 ألف سنة لكي يكمل دورة واحدة حول الشمس.

مقالات مشابهة

  • «الإمارات للشراع الحديث» تُتوِّج أبطالها في أبوظبي
  • وزارة التّربية والتّعليم السودانية تحدد موعد بداية امتحانات الشهادة الثانوية للدفعة المؤجلة – 28 ديسمبر
  • الجمعية الفلكية الأردنية ترصد مُذنب تسوتشينشان – أطلس على بعد 270 مليون كيلومتر
  • إعلام إسرائيلي: اعتراض صاروخ أطلق من لبنان على عمق 100 كيلومتر بمستوطنات الضفة
  • وزير الشباب يشهد انطلاق النسخة الثانية من ماراثون يوم الصم العالمي
  • شرطة أبوظبي و”بنك أبوظبي الأول” يقدمان الهدايا والورود للسياح احتفالاً باليوم العالمي للسياحة
  • عاد من اليمن قبل 3 أيام وكان قائد التدريب للحوثيين ومسؤول الصواريخ الأول .. من هو محمد سرور القيادي في حزب الله الذي اغتالته إسرائيل؟
  • وزير الشباب والرياضة يفتتح ماراثون «جري» لذوي الإعاقة السمعية بالشرقية
  • اليوم العالمي للإعاقة السمعية.. "رياضة" بني سويف تنظم ماراثون رياضي لذوي الهمم
  • انطلاق ماراثون الاسكندرية للصم والبكم