تركيا الآن:
2024-10-03@07:40:04 GMT

بروفيسور تركي: اردوغان ذكي في التعامل مع حرب غزة

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

تحدث البروفيسور الدكتور جلال شينغور حول الحرب القاسية التي شنتها إسرائيل على فلسطين، قائلاً إن أذكى كلمة قيلت كانت من قبل الرئيس أردوغان.

وقال البروفيسور جلال شينغور حول الهجمات الإسرائيلية على فلسطين: “منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس، كانت أذكى كلمة قيلت هي من قبل أردوغان. قال هؤلاء الأمريكيون الأغبياء إننا وراء إسرائيل بأكبر حاملة طائرات في العالم.

ألم تخسروا في أوكرانيا وفيتنام وأفغانستان؟”.

ووافق المؤرخ الشهير البروفيسور الدكتور إلبر أورتايلي على تعليقات شينغور قائلاً: “نعم، هو صحيح. فشلوا في أوكرانيا وفيتنام وأفغانستان، أغبياء جهلاء”.

فماذا قال الرئيس أردوغان؟

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: تركيا حرب غزة أخبار تركيا أردوغان اخبار تركيا

إقرأ أيضاً:

أردوغان: الأمم المتحدة يجب أن توصي باستخدام القوة إذا لم توقف إسرائيل هجماتها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، إن الجمعية العامة للأمم المتحدة يجب أن توصي باستخدام القوة تماشيا مع قرار أصدرته عام 1950، إذا لم يستطع مجلس الأمن وقف هجمات إسرائيل في غزة ولبنان.

نددت تركيا بالهجوم الإسرائيلي المدمر على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة وكذلك بأحدث موجة من الهجمات الإسرائيلية في لبنان والتي استهدفت مقاتلين من جماعة حزب الله.

وأوقفت أنقرة جميع أشكال التبادل التجاري مع إسرائيل وتقدمت بطلب للانضمام إلى قضية إبادة جماعية مرفوعة ضدها أمام محكمة العدل الدولية، وهو ما ترفضه إسرائيل.

وأضاف أردوغان بعد اجتماع للحكومة في أنقرة “يجب على الجمعية العامة للأمم المتحدة أن تستخدم سريعا سلطة التوصية باستخدام القوة، كما فعلت في قرار الاتحاد من أجل السلام عام 1950، إذا لم يتمكن مجلس الأمن من إظهار الإرادة اللازمة”.

وينص القرار على إمكانية تدخل الجمعية العامة للأمم المتحدة إذا ما أدت الخلافات بين الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن إلى عدم الحفاظ على السلام الدولي. وهذه الدول هي بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة، وجميعها لديه حق النقض (الفيتو).

مجلس الأمن هو الجهة الوحيدة في الأمم المتحدة التي يمكنها عادة اتخاذ قرارات ملزمة قانونا، مثل السماح باستخدام القوة وفرض العقوبات.

وأبدى أردوغان أسفه لرؤية الدول الإسلامية عاجزة عن اتخاذ موقف أكثر فاعلية ضد إسرائيل، مطالبا هذه الدول باتخاذ إجراءات اقتصادية ودبلوماسية وسياسية ضد إسرائيل للضغط عليها من أجل قبول وقف إطلاق النار.

وقال أردوغان “من أجل أن ينعم الجميع بالسلام في منطقتنا، بداية من المسلمين وصولا إلى اليهود والمسيحيين، ندعو المجتمع الدولي والعالم الإسلامي إلى حشد الجهود”، مضيفا أن هجمات إسرائيل ستستهدف الدول الإسلامية أيضا إذا لم يجر إيقافها قريبا.

مقالات مشابهة

  • أردوغان يحذر الاحتلال من عواقب اجتياح لبنان.. "عينا إسرائيل على تركيا"
  • أردوغان يحذر الاحتلال من عواقب اجتياح لبنان.. عينا إسرائيل على تركيا
  • الأهرام: رسائل الرئيس السيسي للمصريين كانت واضحة خلال حواره مع خريجي الأكاديمية العسكرية
  • أردوغان: إسرائيل ستوجه أنظارها إلى تركيا بعد فلسطين ولبنان.. إذا لم تُردع
  • أردوغان محذرا إسرائيل: اجتياح لبنان لن يشبه احتلالاتكم السابقة
  • أيمن محسب: الرئيس السيسي يبذل جهودا كبيرة في التعامل مع الأزمات المحيطة بمصر
  • أردوغان: لا يمكن استمرار الصمت الدولي إزاء عربدة إسرائيل
  • أردوغان: الأمم المتحدة يجب أن توصي باستخدام القوة إذا لم توقف إسرائيل هجماتها
  • إعلام أمريكي: إسرائيل تبلغ واشنطن ببدء التعامل مع أهداف برية في لبنان
  • أردوغان: يجب على الأمم المتحدة استخدام القوة ضد إسرائيل