RT Arabic:
2024-06-27@13:56:38 GMT

اكتشاف سر موثوقية خزانات مياه المايا

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

اكتشاف سر موثوقية خزانات مياه المايا

يمكن أن تكون الخزانات الاصطناعية للمياه التي أنشأتها المايا نموذجا لتطوير أنظمة إمدادات المياه الحديثة، بفضل استخدام النباتات التي تصفي وتنقي الماء بصورة موثوقة.

إقرأ المزيد المكسيك..علماء الاثار يعثرون على بساتين مايا المقدسة


وتشير مجلة ((PNAS، إلى أن علماء جامعة إلينوي في أوربانا شامبين تمكنوا من اكتشاف لغز موثوقية خزانات مياه المايا التي استخدمت قبل أكثر من ألف عام لتوفير مياه الشرب لآلاف وعشرات الآلاف من الأشخاص في المدن خلال مواسم الجفاف التي تستمر خمسة أشهر، وكذلك خلال فترات الجفاف الطويلة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن نظام إمدادات المياه، المتكون من القنوات والسدود، جعل من الممكن ممارسة الزراعة في التربة الخصبة في غياب المسطحات المائية الطبيعية القريبة.

واتضح للباحثين أن المايا كانوا يستخدمون رمل الكوارتز والزيوليت (Zeolite) التي كانت تنقل من أماكن بعيدة إلى المدن الكبيرة مثل تيكال لتصفية المياه. ولمنع ركود المياه كانت المايا تستخدم نباتات مائية التي لا تزال تنمو في أمريكا الوسطى مثل نبات البوط (عشبة البرك) ونبات السعادى والديس. هذه النباتات تخفض تعكر المياه وتمتص النتروجين والفوسفور ما يمنع تكاثر الطحالب.

ووفقا للباحثين، يمكن أن تكون خزانات المايا، التي استخدمت النباتات المائية لتصفية وتنقية المياه، بمثابة نماذج لأنظمة المياه الطبيعية والمستدامة لتلبية الاحتياجات المائية المستقبلية للمجتمعات الحديثة.

المصدر: لينتا. رو

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا معلومات علمية

إقرأ أيضاً:

مياه أسيوط تعقد الاجتماع الدورى للإدارة العامة لسلامة ومأمونية المياه

 

 


 

 

أطلقت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط والوادي الجديد برئاسة المهندس على الشرقاوي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة مبادرات مستقبلية خلال الاجتماع الدوري للإدارة العامة للسلامة ومأمونية المياه


وجاء ذلك بحضور الدكتور محمود عبد الرحمن مدير الإدارة العامة لسلامة ومأمونية المياه ومسئولي ادارة السلامة ومأمونية المياه بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وعدد من مسؤولين من الجهات الخارجية وزارة الصحة بأسيوط ووزارة الموارد المائية والري بأسيوط وجهاز شئون البيئة بأسيوط وإدارة شئون البيئة بمحافظة أسيوط والإدارة العامة لحماية وتطوير النيل والجهاز التنظيمي لمياه الشرب وحماية المستهلك وشرطة المسطحات المائية وهذا الاجتماع المعنى بعرض الإجراءات التصحيحية اللازمة لضمان سلامة ومأمونية مياه الشرب  وضمان استدامة خدمات مياه الشرب والصرف الصحي المقدمة للمواطنين


وصرح المهندس على الشرقاوى إنه خلال الاجتماع تم اقتراح مبادرات مستقبلية تفعيلا لخطط السلامة ومأمونية المياه والحفاظ على الصحة العامة من خلال عمل زيارات ميدانية لأعضاء اللجنة لمراجعة تنفيذ الإجراءات التصحيحية لبعض المحطات الحاصلة على الاعتمادات بالإضافة إلى عمل زيارات ميدانية للمعمل المركزي ودراسة إمكانية التعاون في تدريب العاملين من الجهات الخارجية الأخرى في المعمل المركزي، وكذلك عقد ندوات توعية وندوات مشتركة بين جميع الجهات الفاعلة من أعضاء اللجنة، وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للعلاقات العامة والتوعية  من خلال أنشطة توعوية ملائمة تقوم بها ويتم تنفيذها طبقا لجدول زمنى محدد ضمن الخطة السنوية للتوعية

مقالات مشابهة

  • متابعة حالة مياه الري وإزالة مخالفات الأرز بالفيوم
  • لرفع الوعي المائي.. مياه الشرب بالجيزة تواصل تنفيذ برامج التوعية المائية
  • وزير الموارد عن الإطلاقات المائية من تركيا إلى نهر الفرات: ما زالت قليلة
  • حملات ليلية للتصدي لحالات سرقة مياه الري بالفيوم
  • اجتماع بصنعاء يناقش آليات تقييم المصادر المائية في قاع سهمان بمديرية بني مطر
  • الليلة.. ضعف المياه وتخفيف الضغوط عن قرى مركز بني سويف 6 ساعات
  • ضعف المياه وتخفيف الضغوط لمدة 6 ساعات عن بني سويف
  • مياه أسيوط تعقد الاجتماع الدورى للإدارة العامة لسلامة ومأمونية المياه
  • وزير الماء : المغرب يفقد 1.5 مليون متر مكعب من المياه يومياً بسبب التبخر
  • البُنى الأساسية للموارد المائية في ولاية مطرح