آخر تحديث: 12 أكتوبر 2023 - 10:30 ص البصرة/ شبكة أخبار العراق- كشفت مصادر مطلعة ،الخميس، ان مناقصات البنى التحتية لـ 6 بلديات في محافظة البصرة “مخفية” ولم يتم عرضها.وأكد مقاولون في محافظة البصرة ، أن “6 بلديات في محافظة البصرة لم تعلن مناقصاتها لمشاريع البنى التحتية”، مطالبين بـ”إجراء تحقيق عاجل وفوري بشأن هذه المناقصات والخاصة بطريق العوجة بقضاء ابي الخصيب جنوب محافظة البصرة”.

وقال اصحاب شركات مقاولات ان “المناقصات لم يتم الاعلان عنها من قبل مافظ البصرة اسعد العيداني ويراد لها ان تحال في الخفاء للمقاول (ز.ي) الذي يستحوذ على اغلب مشاريع الطرق في المحافظة”، مشيرين الى ان “سبب منح المناقصات لـ(ز.ي) هو بسبب وجود صلة قرابة بينه وبين مدير احد الأقسام وهو (م.ي) بدعم من محافظ البصرة”. وطالب المقاولون رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بـ”إرسال لجنة لمحافظة البصرة للتحقق من المناقصات، حيث ان الكثير منها يحال في الخفاء ودون إعلان للمقاول (ز.ي) او شركات على صلة بنفس المقاول”، على حد قولهم.وأوضح المقاولون ان “كلفة مناقصات البلديات تتجاوز الـ 17 مليار دولار والمتعلقة بانشاء طريق العوجة قد تم بيعها بنحو نصف مليون دولار لما بات يعرف بلوبي حيتان المناقصات المكون من شخصيات نافذة في مجال المقاولات والتي تسيطر على جميع مشاريع البنى التحتية التي تزيد قيمتها عن 2 مليار وتصل لـ500 مليار دينار”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: محافظة البصرة

إقرأ أيضاً:

“أبوظبي للأوراق المالية” يرحب بالإدراج الثانوي لأول سندات لـ”القابضة” بقيمة 2.5 مليار دولار

 أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية، أحد أسرع الأسواق المالية نموا في العالم، اليوم عن الإدراج الثانوي لسندات شركة أبوظبي التنموية القابضة (ADQ) بقيمة 2.5 مليار دولار، التي أدرجت بشكل أولي في بورصة لندن في أبريل 2024.

تؤكد هذه السندات ذات الشريحة المزدوجة، التي تتكون من شريحة بقيمة 1.25 مليار دولار مدتها خمس سنوات، وشريحة مدتها عشر سنوات بقيمة 1.25 مليار دولار، المكانة الرائدة لسوق أبوظبي للأوراق المالية بوصفه سوق رأس مال متنوع ومنصة ديناميكية للمستثمرين العالميين.

وشهد إصدار السندات طلبا كبيرا من المستثمرين، لتتجاوز طلبات اكتتاب السندات المتاحة بمقدار 4.4 مرة، ما يعكس ثقة المستثمرين في الجدارة الائتمانية القوية لشركة “القابضة” (ADQ) والاستقرار الاقتصادي وآفاقه في إمارة أبوظبي.

وقال عبد الله سالم النعيمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة سوق أبوظبي للأوراق المالية،”يسعدنا استضافة الإدراج الثانوي لسندات “القابضة” (ADQ) بقيمة 2.5 مليار دولار في سوق أبوظبي للأوراق المالية والمساهمة في دعم استراتيجية نمو “القابضة” تعزيز نمو وتطور اقتصاد أبوظبي”.

وأضاف أنه باعتباره أحد الركائز الأساسية لسوق رأس المال في أبوظبي، سيواصل سوق أبوظبي للأوراق المالية جهوده نحو توفير منصة استثمارية مرنة وديناميكية وبنية أساسية للسوق لتمكين الشركات مثل “القابضة” (ADQ) من تحقيق أهدافها وتعزيز أجندة التنويع الاقتصادي في أبوظبي.

تدعم “القابضة”، باعتبارها مستثمرا سياديا ومالكا للأصول مكلفا بالمساهمة في التنمية المستدامة لاقتصاد أبوظبي، محفظة شركاتها في وضع الأسس للإدراجات المستقبلية لتعزيز هيكل التمويل والحفاظ على أفضل قواعد حوكمة الشركات في فئتها.

واعتبارا من يوليو 2024، شملت محفظة “القابضة” ثماني شركات مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وهي شركة طاقة، ومجموعة أبوظبي للموانئ، ومجموعة أغذية، وشركة حديد الإمارات أركان، وبيور هيلث، ومجموعة E7 ، ومدن القابضة، وطيران أبوظبي.

وبهذا الإدراج، يرتفع عدد أدوات الدين المدرجة في في سوق أبوظبي للأوراق المالية لتصل إلى 60 أداة دين.وام


مقالات مشابهة

  • استحواذ إريكسون بقيمة 6.2 مليار دولار على Vonage أسوأ صفقة لها على الإطلاق
  • ستؤسس البنى التحتية للتعليم في العراق.. 4 قوانين استثنائية مع حلول الفصل التشريعي الجديد
  • صفقة جديدة بين ألمانيا و"إيرباص" بقيمة 2.3 مليار دولار
  • في أول يوم عمل.. محافظ الفيوم: الصحة والتعليم على رأس أولوياتنا
  • العراق ثالث أكثر البلدان التي نفذت فيها تركيا مشاريع خلال نصف قرن
  • أبوظبي للأوراق المالية يرحب بالإدراج الثانوي لأول سندات لـالقابضة بقيمة 2.5 مليار دولار
  • “أبوظبي للأوراق المالية” يرحب بالإدراج الثانوي لأول سندات لـ”القابضة” بقيمة 2.5 مليار دولار
  • محافظ بني سويف: الدولة عازمة على الاستمرار في مشاريع تمكين الشباب
  • «البنتاجون» يتعلن حزمة أسلحة لأوكرانيا بقيمة 2.3 مليار دولار
  • أكثر من مليار دولار الصادرات البرازيلية للعراق خلال العام الماضي