صدى البلد:
2024-07-23@00:25:30 GMT

حكم الصلاة خلف شخص يؤدي السنة.. الإفتاء جائز بشرط

تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT

 دلت السنة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام بأنه لا حرج في أن يكون المأموم مفترضا والإمام متنفلا، فإذا كنت أيها السائل تصلي نفلا فجاء رجل وصف معك ليصلي فريضته فلا بأس ولا حرج على الصحيح، وإن كان بعض أهل العلم يرى أنه لا يصلي المتنفل إمام المفترض، لكنه قول ضعيف قول مرجوح في الدليل، والصواب: أنه لا حرج في ذلك، فإذا دخل معك فلا بأس أن تؤمه وهو يصلي فرضا وأنت تصلي نفلا، لا حرج في ذلك

حكم الصلاة خلف من يصلي سنة؟


وقالت ‏لجنة الفتوى‬ التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، إنه يجوز للمسلم أن يصلي الفريضة خلف آخر يصلي نافلة، طالما توافقت نظم صلاتيهما.

وأوضحت لجنة الفتوى‬ التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، في إجابتها عن سؤال: «ما حكم من صلي العشاء خلف رجل يصلي سنة العشاء؟»، أنه قد ذهب الشافعية، وهو الرواية الثانية عند الحنابلة: إلى أنه يصح اقتداء المفترض بالمتنفل بشرط توافق نظم صلاتيهما.

وأضافت لجنة الفتوى‬ التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، أنهم استندوا إلى حديث معاذ ابن جبل حيث كان يصلي مع النبي -صلى الله عليه وسلم- صلاة العشاء، ثم يرجع إلى قومه، فيصلي بهم تلك الصلاة، وعليه فيجوز أن تصلي الفريضة خلف آخر يصلي نافلة.

حكم صلاة السنن والنوافل في جماعة؟

، فهناك من السنن والنوافل ما يستحب فيها الجماعة، كصلاة الكسوف والتراويح والاستسقاء والعيدين، والوتر عند الحنابلة، وبقية السنن والنوافل تجوز صلاتها جماعة عند الشافعية والحنابلة.

أفضل طريقة لجلب الخشوع في الصلاة

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية الأسبق عضو هيئة كبار العلماء، إن العبد يمكنه الخشوع في الصلاة من خلال كثرة الذكر خارج الصلاة والنظر إلى موضع السجود خلالها، وقراءة القرآن آية آية وأن يكون التسبيح، كل تسبيحة في نفس.


من جانبه قدم الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء، روشتة لعلاج السرحان وشرود الذهن في الصلاة، مجيبا عن سؤال: كيف أخشع في الصلاة؟ بأن هناك ثلاة أمور تعين العبد على الخشوع في الصلاة.

وأوضح الورداني في فيديو بثته دار الإفتاء على يوتيوب، ردا على سؤال: كيف أخشع في صلاتي؟ أن أول هذه الأمور: العناية بالتركيز في القراءة بتأن وتدبر الآيات وليس مجرد التلفظ بها، مشيرا إلى خطأ البعض في عدم التلفظ ولهج اللسان بتحريك الشفتين في القراء؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب".


وأضاف أن ثاني هذه الأمور: العناية بموضع النظر في مراحل الصلاة المختلفة، لافتا إلى أن النظر أثناء الوقوف يكون إلى محل السجود، وأثناء الركوع إلى أطراف أصابع قدميك، وعند السجود يكون إلى "أرنبة" الأنف، وأخيرا عند التشهد يكون النظر إلى طرف الإصبع المسبحة"بحسب تعبيره".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لجنة الفتوى مجمع البحوث الاسلامية حكم صلاة السنن

إقرأ أيضاً:

الإفتاء: مدير الأمم المتحدة لتحالف الحضارات تشارك في مؤتمر الفتوى والبناء الأخلاقي

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

كشف الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية، الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم، أن المؤتمر العالمي "الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع" الذي يعقد يومي 29 و30 يوليو الجاري تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي يحظى بمشاركة دولية واسعة من جميع أنحاء العالم، نظرا لأهمية الموضوع وتوقيته.

وقال نجم في تصريحات لمصراوي، إن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر يشارك فيها الكثير من العلماء من جميع أنحاء العالم أبرزهم"الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية والدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، ومدير منظمة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات نهال سعد، وشيخ الإسلام في تايلاند أرون بون شوم، ورئيس الهيئة العامة للشئون الإسلامية والأوقاف بأبو ظبي".

وأضاف نجم، أن الجلسة الافتتاحية تتضمن كلمات لكلا من:"الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين أتابع الأديان والثقافات "كايسيد" الدكتور زهير الحارثي، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر".

وأشار الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إلى أن المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء الذي تعقده الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم في نهاية يوليو الجاري تحت مظلة دار الإفتاء المصرية بعنوان: "الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع"، سيُسلط الضوءَ على هذا الأمر، ومن المنتظر أن تشهد جلسات المؤتمر مناقشة الوضع الإنساني المتردي للأزمة الإنسانية في قطاع غزة، من خلال كشف عوار النظام العالمي الجديد وازدواجية المعايير فيه، والتجاهل التام لحقوق الإنسان وكافة الأعراف الإنسانية والدولية مما يؤكد أننا أمام أزمة أخلاقية بالأساس.

فيما أنهت دار الإفتاء المصرية، استعداداتها لعقد مؤتمرها العالمي التاسع للإفتاء الذي تنظِّمه الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم سنويًّا، والذي يُعقد هذا العام في الفترة من 29 - 30 يوليو الجاري في القاهرة، برعاية كريمة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور كبار المفتين والوزراء والعلماء من أكثر من مائة دولة حول العالم ومشاركة أممية عالية المستوى من عدد من الهيئات الدولية؛ وذلك لمناقشة موضوع «الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع».

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توجه نصائح للتعامل مع تارك الصلاة للأخذ بيده
  • هل يصل ثواب ختمة القرآن للمتوفى؟.. أمين الفتوى يوضح
  • سيدة تطلب الطلاق لأن زوجها لا يصلي.. شاهد ماذا قالت «فتوى الأزهر».. فيديو
  • ترك الزوج للصلاة هل يبيح للزوجة طلب الطلاق؟.. الإفتاء تجيب
  • الإفتاء: مدير الأمم المتحدة لتحالف الحضارات تشارك في مؤتمر الفتوى والبناء الأخلاقي
  • أمينة الفتوى: الشريعة حددت ضوابط للزى المحتشم وليس مسميات بنطلون أو إسدال
  • وزير الأوقاف: مؤتمر "الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع" يسهم في نشر الوعي الديني
  • وزير الأوقاف: مؤتمر "الفتوى والبناء الأخلاقي" يسهم في نشر الوعي الديني والفكري
  • وزير الأوقاف: مؤتمر الفتوى والبناء الأخلاقي يسهم في تصحيح المفاهيم المغلوطة
  • أمينة الفتوى توضح حكم كشف قدم المرأة في الصلاة (فيديو)