آخر تحديث: 12 أكتوبر 2023 - 10:06 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- قضت محكمة التمييز الاتحادية، امس الأربعاء، بشمول محافظ نينوى نجم الجبوري بقانون المساءلة والعدالة وعدم جاوز ترشحه لانتخابات مجالس المحافظات، هو أو من يمثلونه.وذكرت المحكمة في قرار الحكم ، أنها ردت اعتراض الجبوري على شموله بقانون المساءلة والعدالة الذي سبق أن أكدته هيئة المساءلة والعدالة عند مخاطبتها من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

وأوضحت محكمة التمييز أن الجبوري ووفقاً “للائحته التمييزية التي بيّن فيها أنه عمل في الاستخبارات العسكرية المنحلة وبدرجة عضو فرقة في حزب البعث المنحل”.وبناء على ذلك قررت المحكمة تصديق قرار الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة ورد اعتراض المعترض.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

القضاء الأميركي يعلن أسانج رجلا حرا بعد اتفاق الإقرار بالذنب

أعلن القضاء الأميركي، الأربعاء، مؤسس موقع ويكيليكس، جوليان أسانج، "رجلا حرا"، وذلك بعد بعد اتفاق الإقرار بالذنب.  

وكان أسانج أقرّ أمام محكمة في جزيرة سايبان الأميركية، الأربعاء، بالذنب، بتهمة التآمر للحصول على معلومات تتعلق بالدفاع الوطني ونشرها، وذلك في إطار اتفاق أبرمه مع القضاء الأميركي سيتيح له استعادة حريته في الحال، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس.

وبموجب هذا الاتفاق سيتمكن أسانج، الذي فضح أسراراً دفاعية أميركية خطيرة بنشره مئات آلاف الوثائق الرسمية السرية، من الخروج حراً طليقاً من المحكمة الواقعة في جزر ماريان الشمالية والعودة إلى بلده أستراليا.

من جهته أعلن موقع ويكيليكس أنّ مؤسّسه سيغادر إلى العاصمة الأسترالية كانبيرا فور انتهاء جلسة الإقرار بالذنب.

وقال ويكيليكس في رسالة نشرها على شبكات التواصل الاجتماعي أثناء مثول أسانج أمام المحكمة الفدرالية في سايبان إنّ "المغادرة مقرّرة خلال ساعتين و58 دقيقة".

وأسانج البالغ 52 عاماً سيغادر سايبان الواقعة في جزر ماريانا الشمالية بالمحيط الهادئ بموجب اتفاق مع القضاء الأميركي ينصّ على أن يقرّ بذنبه مقابل الحُكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات وشهرين، وهي فترة تعادل تلك التي قضاها خلف القضبان في بريطانيا حيث كان محتجزاً رهن الحبس الاحتياطي.

وسيغادر أسانج المحكمة فور توقيع القاضي الأميركي على صفقة الإقرار بالذنب.

واختيرت المحكمة الواقعة في جزر ماريانا الشمالية نظراً لعدم رغبة أسانج في التوجّه إلى الولايات المتحدة القاريّة وبسبب قرب سايبان من بلده أستراليا، وفق وثيقة للمحكمة.

وأصبح أسانج أحد أكثر المطلوبين للقضاء الأميركي بعد أن نشر في 2010 مئات آلاف الوثائق السريّة الأميركية على موقعه ويكيليكس.

مقالات مشابهة

  • القضاء العراقي العدالة بمعنى الإنسانية
  • غرفة تجارة دبي تطلق مجلس الأعمال الكولومبي
  • ماذا بعد تصديق القضاء الفرنسي على مذكرة اعتقال الأسد؟
  • محافظ شعبى
  • القضاء الأميركي يعلن جوليان أسانج "رجلا حرا"
  • القضاء الأميركي يعلن أسانج رجلا حرا بعد اتفاق الإقرار بالذنب
  • الكويت..محكمة التمييز ترفض وقف تنفيذ الحكم بحبس فاشينيستا شهيرة
  • محكمة إسرائيلية تقضي بتجنيد اليهود الأصوليين
  • محكمة تونسية تقضي بسجن الغنوشي لمدة عام مع غرامة مالية
  • محكمة كويتية ترفض وقف تنفيذ حكم حبس فاطمة المؤمن