سرايا - قال دونالد ترامب الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية، حول معركة طوفان الاقصى "إن اسرائيل لم تكن مستعدة للحرب هذا فشل استخباراتي، نتنياهو خذلني، غالانت أحمق".


وذكّر ترامب بحسب صحيفة يديعوت أحرنوت، "باغتيال سليماني عام 2020، وادعى أن نتنياهو رفض المساعدة: "لقد خذلنا، كان الأمر فظيعًا، لكننا قمنا بالمهمة بأنفسنا، وكان عملاً دقيقًا وعظيمًا ورائعًا".




وأضاف ترامب: "عندما تتحدث عن المعلومات الاستخباراتية أو الأمور التي حدثت بشكل خاطئ، عليهم إصلاحها لأنهم يقاتلون قوة يمكن أن تكون قوية للغاية. إنهم يقاتلون، على الأرجح، إيران".

وأضاف ترامب: "سمعت كبار المسؤولين الأمنيين في إدارة بايدن يقولون قبل بضعة أيام – نأمل ألا يهاجم حزب الله من الشمال، هذه هي نقطة الضعف". بينما انتقد وزير الامن الاسرائيلي يوآف غالانت الذي قال "حزب الله ذكي جداً- أتمنى ألا يهاجمنا حزب الله من الشمال. من سمع عن أحمق يقول مثل هذا الكلام".



وهاجم أحد المعارضين ترامب وكتب" من السخف أن يختار شخص ما، وبالتأكيد شخص يترشح للرئاسة، مهاجمة شركتنا وحليفتنا إسرائيل".
 
إقرأ أيضاً : وزير الخارجية الأمريكي يصل الى اسرائيل إقرأ أيضاً : الجيش الإسرائيلي يعترف: كانت هناك مؤشرات على هجوم حماسإقرأ أيضاً : الأمم المتحدة: أكثر من 338 ألف شخص أُجبروا على الفرار من منازلهم في غزة


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: ترامب الرئيس ترامب سليماني بايدن الله الامن الله الله ترامب الامن ترامب إيران سليماني الله بايدن الرئيس

إقرأ أيضاً:

منذ فجر السبت .. حزب الله يشن 13 هجوماً على الشمال المحتل

سرايا - أعلن "حزب الله"، منذ فجر السبت، عن 3 تصديات منه لتوغلات ومحاولات توغل لقوات إسرائيلية في جنوب لبنان، إضافة إلى شن 13 هجوما على شمال إسرائيل، أبرزها قصف قاعدة ‏"رامات ديفيد" وشركة "أتا" للصناعات العسكرية.

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، وسعت إسرائيل نطاق الإبادة الجماعية التي ترتكبها في غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، لتشمل جل مناطق لبنان، بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية غير مسبوقة عنفا وكثافة، كما بدأت توغلا بريا في جنوبه ضاربة عرض الحائط بالتحذيرات الدولية والقرارات الأممية.

تلك الغارات أسفرت حتى نهاية يوم الجمعة، عن 1181 قتيلا و3318 مصابا، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، وأكثر من مليون و200 ألف نازح، وفق رصد الأناضول لبيانات رسمية لبنانية.

في المقابل، يرد "حزب الله" على العدوان بإطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات في أنحاء إسرائيل.

** 3 تصديات

وفي إطار تصديه للقوات الإسرائيلية التي تحاول غزو لبنان من مناطقة الجنوبية، قال "حزب الله"، في سلسة بيانات عبر منصة "تلغرام" حتى الساعة 21:30 "ت.غ"، إنه "قصف بصلية صاروخية تجمعا لجنود العدو الإسرائيلي بمنطقة خلة عبير في بلدة يارون اللبنانية".

وأضاف أنه "استهدف بصاروخ موجه دبابة من نوع ميركافا أثناء تقدمها إلى مرتفع الباط بمحيط بلدة مارون الراس اللبنانية، وأصابها بشكل مباشر، ما أوقع طاقمها بين قتيل وجريح".

وتابع أن مقاتليه "تصدوا لجنود من العدو حاولوا، فجر السبت، التقدم مجددا باتجاه محيط البلدية في بلدة العديسة اللبنانية، ودخلوا معها في اشتباكات".

** 13 هجوما

وفي إطار هجماته على شمال إسرائيل السبت، قال "حزب الله" إنه "قصف بالصواريخ وقذاف المدفعية تحركات وتجمعات لجنود إسرائيليين بموقعي بياض بليدا وجل الدير العسكريين، ومستوطنات كتسرين ودان وكفرجلعادي وكفريوفال والمنارة".

وأضاف أنه "قصف بصليات صاروخية مدينة صفد، ومستوطنتي كرمئيل وسعسع، وثكنة معاليه غولاني"، فضلا عن "استهداف قاعدة ‏رامات ديفيد ‏بصلية من صواريخ فادي 1"‏.‏

وتابع الحزب أنه "قصف شركة أتا للصناعات العسكرية قرب مدينة سخنين برشقة صاروخية".

وأوضح الحزب أن هجماته هذه تأتي "دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعا عن لبنان وشعبه، وردا على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين".

على الجانب الإسرائيلي، قالت هيئة البث العبرية الرسمية، مساء السبت، إنه تم رصد إطلاق أكثر من 135 صاروخا من لبنان على مناطق عدة في شمال إسرائيل منذ ساعات الصباح.

فيما تحدثت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن سماع دوي صفارات الإنذار في عدة مستوطنات بالجليل الأعلى شمالي إسرائيل طيلة السبت.

وتفرض إسرائيل، وفق تقارير دولية عديدة، رقابة عسكرية صارمة على وسائل إعلامها بخصوص الخسائر البشرية والمادية جراء ضربات "حزب الله"، لأسباب عديدة، بينها الحفاظ على معنويات الإسرائيليين.

وتعود هذه الرقابة إلى أن ما يحدث في جبهة لبنان يعد سابقة منذ نكبة 1948، لأنه يضرب العقيدة الأمنية المترسخة في المجتمع الإسرائيلي القائمة على مبدأ "نقل المعركة إلى أرض العدو"، بينما وصلت الضربات إلى معظم أنحاء إسرائيل، بما فيها تل أبيب.


مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: نحو 200 قذيفة أطلقها حزب الله على مستوطنات الشمال
  • وزير الإسكان: مصر مستعدة لنقل خبراتها بمجال التنمية العمرانية إلى العراق
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يقوم بزيارة خاطفة إلى واشنطن ليوم واحد استعدادا للهجوم على إيران
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يعلق على إمكانية استهداف "نووي إيران"
  • وزير الدفاع الإسرائيلي لـCNN: كل شيء على الطاولة للرد على إيران
  • منذ فجر السبت .. حزب الله يشن 13 هجوماً على الشمال المحتل
  • نتنياهو: سنغير ميزان القوى لجبهة الشمال بين إسرائيل ولبنان.. ونقاتل على 7 جبهات
  • ترامب يخاطب اسرائيل : اضربوا المنشآت النووية الإيرانية أولا واهتموا بالباقي لاحقا
  • عن المواجهة في الشمال والردّ على إيران.. هذا أبرز ما قاله نتنياهو
  • كان لقاء الجيشين هو أيضا لقاء البطلين الشقيقين بعد زهاء العام ونصف في ارض العزة