هذا العمل تجارة مع الله مضمونة رابحة..عالم أزهري يوضحه
تاريخ النشر: 12th, October 2023 GMT
أجاب الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم،أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط،على سؤال: هل قراءة القرآن تكون بقصد الثواب فقط ؟
ليرد موضحا: كثير من المسلمين لا يقرأون القرآن إلاّ بقصد الثّواب والأجر، وقصر علمه عن عظيم منافع القرآن، وأنّه كلّما قرأ القرآن بنيّة نال فضلها، كما قال النّبي ﷺ:"إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى".
فالقرآن منهج حياة، والنية تجارة العلماء، وهذه هي التجارة مع الله المضمونة الرابحة، والتي يعطي الله عليها من فضله الكريم وعطائه الذي لا ينفد.
وأضاف :فمن هذا المبدأ والمنطلق أردت أن أذكركم ببعض النوايا عند القراءة، ومنها:
1- اقرأ القرآن لأجل العلم والعمل به.
2- اقرأ القرآن بقصد الهداية من الله.
3- اقرأ القرآن بقصد مناجاة الله تعالى.
4- اقرأ القرآن بقصد الاستشفاء به من الأمراض الظاهرة والباطنة.
5- اقرأ القرآن بقصد أن يخرجك الله من الظلمات إلى النور.
احذر .. فعل أشد من الدَّيْنِ إياك أن تقع فيه ذنب أعظم من الزنا وترك الصلاة .. احذر أن تقع فيه6- اقرأ القرآن لأنه علاج لقسوة القلب، وفيه طمأنينة القلب، وحياة القلب، وعمارة القلب.
7- اقرأ القرآن بقصد أن القرآن مأدبة الله تعالى.
8- اقرأ القرآن حتى لا تكتب من الغافلين وأكون من الذاكرين.
9- اقرأ القرآن بقصد زيادة اليقين والإيمان بالله.
10- اقرأ القرآن بقصد الامتثال لأمر الله تعالى بالترتيل.
11- اقرأ القرآن للثواب حتى يكون لك بكل حرف 10 حسنات، والله يضاعف لمن يشاء.
12- اقرأ القرآن حتى تنال شفاعة القرآن الكريم يوم القيامة.
13- اقرأ القرآن بقصد اتباع وصية النبى ﷺ.
14- اقرأ القرآن حتى يرفعك الله به ويرفع به الأمة.
15- اقرأ القرآن حتى ترتقي في درجات الجنة، وتلبس تاج الوقار، وتكسى والداك بحلتين لا تقوم لهما الدنيا.
16- اقرأ القرآن بقصد التقرب إلى الله بكلامه.
17- اقرأ القرآن حتى تكون من أهل الله وخاصته.
18- اقرأ القرآن بقصد أن الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة.
19- اقرأ القرآن بقصد النجاة من النار ومن عذاب الله.
من هم المغضوب عليهم ولا الضالين في سورة الفاتحة.. اعتقاد خاطئ لدى الكثير عنهم متى يتحقق وعد الله بالانتصار واسترجاع القدس؟ بشرة سارة من الشيخ الشعراوي20- اقرأ القرآن حتى تكون في معية الله تعالى.
21- اقرأ القرآن حتى لا ترد إلى أرذل العمر.
22- اقرأ القرآن حتى يكون حجة لك لا علىيك.
23- أقرأ القرآن بقصد أن النظر في المصحف عبادة.
24- أقرأ القرآن حتى تنزل علي السكينة وتغشاني الرحمة، ويذكرني الله فيمن عنده.
25- أقرأ القرآن بقصد الحصول على الخيرية والفضل عند الله.
26- أقرأ القرآن حتى يكون ريحي طيبا.
27- أقرأ القرآن حتى لا أضل في الدنيا ولا اشقى في الآخرة.
28- أقرأ القرآن لأن الله يجلي به الأحزان، ويذهب به الهموم والغموم.
29- أقرأ القرآن ليكون أنيسي في قبري، ونورا لي على الصراط، وهادياً لي في الدنيا، وسائقاً لي إلى الجنة.
30- أقرأ القرآن ليربيني الله ويؤدبني بالأخلاق التي تحلى بها الرسول ﷺ.
31- أقرأ القرآن لأشغل نفسي بالحق حتى لا تشغلني بالباطل.
32- أقرأ القرآن لمجاهدة النفس والشيطان والهوى.
33- أقرأ القرآن ليجعل الله بيني وبين الكافرين حجاباً مستوراً يوم القيامة.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: فضل قراءة القرآن قراءة القران الله تعالى حتى لا
إقرأ أيضاً:
الإفتاء تكشف معنى الإرجاف الواردة في سورة الأحزاب
كشفت دار الإفتاء المصرية عن معنى كلمة الإرجاف الوارد في قوله تعالى: ﴿لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ﴾، الواردة في سورة الأحزاب.
معنى كلمة الإرجاف الواردة في سورة الأحزابوقالت الإفتاء إن الله تعالى سمى الترويج للأخبار الكاذبة أو المُحرَّفة بـ"الإرجاف"؛ فقال تعالى: ﴿لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلًا﴾ [الأحزاب: 60-61].
وأوضحت الإفتاء أن أصل الإرجاف من الرَّجف وهو الحركة، فإذا وقع خبر الكذب فإنه يوقع الحركة بالناس فسُمِّيَ إرجافًا؛ قال الإمام ابن فورك في "تفسيره" (1/ 394، 2/ 121، ط. جامعة أم القرى): [الرجفة: زعزعة الأرض تحت القدم، ورجف السطح من تحت أهله يرجف رجفًا، ومنه الإرجاف، وهو الإخبار بما يضطرب الناس لأجله من غير تحقق به.. والإرجاف: إشاعة الباطل للاغتمام به] اهـ.
فالإرجاف إذا كان بالغيبة فهو محرمٌ شرعًا؛ قال تعالى: ﴿وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ﴾ [الحجرات: 12].
وروى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «أَتَدْرُونَ مَا الْغِيبَةُ؟» قَالُوا: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: «ذِكْرُكَ أَخَاكَ بِمَا يَكْرَهُ»، قِيلَ أَفَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ فِي أَخِي مَا أَقُولُ؟ قَالَ: «إِنْ كَانَ فِيهِ مَا تَقُولُ، فَقَدِ اغْتَبْتَهُ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ فَقَدْ بَهَتَّهُ».
وإذا كان بالاستهزاء بالناس فهو أيضًا محرمٌ؛ قال تعالى: ﴿الذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ [التوبة: 79]؛ قال الإمام ابن كثير في "تفسيره" (4/ 184، ط. دار طيبة): [وهذه أيضًا من صفات المنافقين: لا يَسْلَم أحد من عيبهم، ولمزهم في جميع الأحوال، حتى ولا المتصدقون يَسْلَمون منهم، إن جاء أحد منهم بمالٍ جزيلٍ قالوا: هذا مراء، وإن جاء بشيءٍ يسير قالوا: إنَّ الله لغني عن صدقة هذا] اهـ.