شهد قصر ثقافة العريش محاضرة بعنوان "دور المرأة في الحفاظ على الأراضي الصحراوية ومجابهة التغيرات المناخية" في اليوم السابع للملتقى الثقافي الـ١٣ لثقافة وفنون المرأة للمحافظات الحدودية، بمشروع "أهل مصر" تحت شعار" يهمنا الإنسان" المقام برعاية د نيفين الكيلاني وزير الثقافة، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، للدمج الثقافي لسيدات وفتيات ٦ محافظات وهي مطروح، الوادي الجديد، أسوان، البحر الأحمر، شمال سيناء وجنوب سيناء، إلى جانب حي الأسمرات بالقاهرة.

تحدثت د. سوسن حجاب - خبير قضايا المرأة وشئون البيئة، عن قدرة تكّيف النساء مع الظروف البيئية مهما بلغت قسوتها. وتابعت قائلة: أفضّل أن أطُلق على النساء في البيئة الصحراوية لقب "حارسات البيئة" فنجد ربة المنزل تقوم بأعماله كاملة، وتستهلك الموارد بحساب شديد وتعيد تدوير كل شىء فلا مخلفات تذكر.

أما عن عملها خارج المنزل فنجدها ترعى الأغنام وتستخدم الأصواف فى صنع الملابس أو الأغطية، وتعتمد على النباتات الطبيعية كطب بديل، ويمكنها أيضا أن تصنع زيها البدوي  بالفطرة نظرا لطبيعة البيئة التي نشأت بها.

وأضافت أنه خلال تنفيذ إحدى الأنشطة الخاصة بالحياكة والتطريز بمركز بئر العبد، كانت هناك بعض السيدات يقمن بحياكة منتجات مطرزة برسوم مستوحاة من البيئة المحيطة مثل الجمل، الطيور والنخيل وغيرها بإبداع فطري سواء في تنسيق الألوان أو اختيار الرسومات.

وأضافت أن المرأة في البيئة الصحراوية نشأت على تحمل الحياة الصعبة، وتعمل دائماً لخدمة الأسرة والمجتمع فنجدها تساعد زوجها وأبنائها لتوفير سبل العيش قدر المستطاع،   وتحث أبنائها على التعلم رغم أميتها في بعض الأحيان.

وعن جهود الدولة المبذولة بشأن تمكين المرأة، أوضحت أنه تم اختيار بعض التجمعات البعيدة عن المدن والقرى الكبيرة فى شمال سيناء، لإنشاء مدارس صديقة للفتيات، بالتعاون مع المجلس القومى للطفولة والأمومة.

وتابعت وجدنا استعدادا كبيرا من الأسر وخاصة الأمهات لتعليم بناتهن اللاتى حُرمن من التعليم لأسباب عديدة بسبب سوء الحالة الاقتصادية أو بُعد المدارس عن تلك التجمعات أو خروج الفتاة للعمل أو الزواج المبكر، وعند افتتاح هذه المدارس امتلأت بأعداد كبيرة من المتعطشات للتعليم.

وأشارت إلى أن تلك الخطوة تؤكد على اتجاه الدولة الفعلي نحو تمكين المرأة خاصة فى رؤية مصر 2030 وتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية والمساواة، وتوفير الموارد فى الريف والحضر على السواء.

من ناحية أخرى، تواصلت فعاليات دوائر الدعم النفسي للمشاركات، التي تديرها د. دينا هويدي مدير عام الإدارة العامة لثقافة المرأة، والمشرف التنفيذي للملتقى، وبمشاركة فريق "أصحاب البصيرة"، تم خلالها إطلاق مبادرة "وصلني شكرا" التي تهدف إلى العمل كفريق واحد، وعلى كل شخص أن يقدم المساعدة بطريقة مختلفة كتعليم لغة برايل، وتنمية المهارات الحرفية، وغيرها.

كما تم تقديم نماذج لعدد من الفتيات والسيدات للتعريف بانجازاتهن وكيف استطعن أن يتغلبن على الصعاب، بعد الحصول على الدعم النفسي، واختتمت الفعاليات بمسابقة ثقافية حول تاريخ محافظة شمال سيناء، إشراف عبد الكريم الشاعر.

وتقام فعاليات الملتقى بالعريش بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وبالتنسيق مع إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة شمال سيناء برئاسة أشرف المشرحاني، ويأتي الملتقى ضمن مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقامة لأبناء المحافظات الحدودية، للتعريف بالتراث والثقافة المحلية، والحفاظ على الهوية الثقافية، وتعزيز قيمة الانتماء للوطن.

FB_IMG_1697093111947 FB_IMG_1697093108327 FB_IMG_1697093102934 FB_IMG_1697093096599 FB_IMG_1697093093357

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ملتقى أهل مصر المحافظات الحدودية الملتقى الثالث عشر لثقافة وفنون الفتاة قصور الثقافة الأراضى الصحراوية شمال سیناء

إقرأ أيضاً:

الحراك المجتمعي عقب 30 يونيو في لقاءات قصور الثقافة بالإسكندرية

 

شهد قصر ثقافة الشاطبي لقاء بعنوان "ثورة 30 يونيو والجمهورية الجديدة"، استمرارا لاحتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بالذكرى الحادية عشرة للثورة، ضمن برنامج وزارة الثقافة.

استهلت فعاليات اللقاء الذي أداره الشاعر أحمد عواد، بحديث عن الحراك المجتمعي عقب الثورة التي جاءت للتعبير عن طموحات وأمال وآلام الشعب المصري.

وقدم الكاتب الصحفي حسن معروف رؤية حول الثورة مشيرا أنها منحت الفرصة كاملة لجميع أطياف المجتمع، بمفهوم يعتمد على الشفافية، من أجل بناء الجمهورية الجديدة، خاصة بعد انقطاع التواصل والحوار نتيجة انتشار أعمال الفوضى والعنف.

من ناحيته قدم الدكتور محمد ناصر - أستاذ القانون والمحاضر الدولي المعتمد، رؤية قانونية حول ثورة 30 يونيو، موضحا أن الشعب مصدر السلطات، وخروج الجموع الغفيرة من المواطنين من أجل تغيير النظام يؤكد على انطلاق جمهورية جديدة تأبى الظلم وتسعى للحرية، والحوار الوطني الذي كان من أهم مكتسبات الثورة.

واختتمت فعاليات اللقاء الذي نظم بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر مسعود شومان، من خلال الإدارة العامة للثقافة العامة برئاسة الشاعر عبده الزراع، مع عرض فني لفرقة الإسكندرية لفنون متحدي الإعاقة تضمن مجموعة من الفقرات الاستعراضية الوطنية بقيادة مصطفى جابر، وفقرة التنورة المميزة وسط تفاعل كبير من الجمهور، بحضور الفنانة د. منال يمني مدير الشئون الثقافية بفرع الإسكندرية، والفنان محمد شحاتة مدير القصر، ولفيف من المثقفين.

حفل غنائي لفرقة مصطفى كامل للموسيقى العربية

وتواصلت الأنشطة المنفذة ضمن برنامج إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، مع حفل غنائي لفرقة مصطفى كامل للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أحمد شوقي، بقصر ثقافة وادي النطرون، تضمن باقة متميزة من الأغاني الوطنية منها: "تعيشي يا بلدي، يا بلادي، أحلف بسماها، مصر هي أمي، يا اللي عاش حبك"، وغيرها من الأغنيات، بحضور المهندس أيمن السيد نائب رئيس مدينة وادي النطرون، حمدي شيحة مدير الإدارة التعليمية، الشيخ سعيد دياب من الأزهر الشريف، وعدد من أعضاء مجلس النواب.

حفل غنائي للموسيقى العربية

وفي قصر ثقافة الأنفوشي نظم فرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان حفلا غنائيا أحياه كورال التذوق للموسيقى العربية بقيادة المايسترو محمود أبو زيد، تضمن أيضا عددا من الأغاني الوطنية والطربية، بحضور المهندس حسن وصفي نقيب الفنانين التشكيليين بالإسكندرية، الأديبة منى عمر عضو لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، وأحمد درويش رئيس إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، ونخبة من القيادات الثقافية والتنفيذية.

 

مقالات مشابهة

  • احتفالات 30 يونيو.. تاريخ الثورات المصرية في لقاءات نادي الأدب بالزقازيق
  • "ثورة يونيو وتصحيح المسار" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • الحراك المجتمعي عقب 30 يونيو في لقاءات قصور الثقافة بالإسكندرية
  • قصور الثقافة تقدم أنشطة متنوعة في احتفالات 30 يونيو ببورسعيد
  • العريش للموسيقى العربية تحيي حفل ذكرى 30 يونيو بشمال سيناء
  • العريش للموسيقى العربية تحيي ذكرى 30 يونيو بشمال سيناء
  • موسيقى عربية وأنشطة متنوعة احتفالاً بثورة ٣٠ يونيو بثقافة أسوان
  • غدا.. قصور الثقافة تطلق أولى فعاليات ورش "مصر جميلة" لرعاية الموهوبين
  • احتفالات متنوعة لقصور الثقافة بالإسكندرية في ذكرى ثورة 30 يونيو
  • محافظ شمال سيناء يستقبل السفيرة الأمريكية بالعريش